الأحد، 07 يوليو 2024 03:47 م

شكاوى التيار عرض مستمر.. وكيل "طاقة البرلمان": القارىء بيقعد بالشهرين مبيلفش.. بركات: الحكومة عاوزة الحرق وحاولوا يقللوا الدعم من الموازنة زودوه.. بدراوى: الأسعار هترتفع يوليو المقبل

مشاكل الكهرباء صداع فى رأس المواطن

مشاكل الكهرباء صداع فى رأس المواطن مشاكل الكهرباء صداع فى رأس المواطن
الإثنين، 06 فبراير 2017 11:05 م
كتب إبراهيم سالم
على الرغم من المحاولات التى يقوم بها وزير الكهرباء، المهندس محمد شاكر، بشأن تطوير الخدمة المقدمة للمواطن، إلا أن الوزارة لازالت تفيض بالعديد من المشاكل منها قراءات العدادات القديمة، ومشاكل العدادات الكودية الحديثة، وارتفاع الأسعار وغيرها، وحاول نواب البرلمان كشف تلك المشاكل ومطالبة الوزارة بسرعة تقديم الحلول لها فى المرحلة المقبلة تلاشيا لغضب المواطن.
مشاكل-الكهرباء-صداع-فى-رأس-المواطن

وجيه أباظة: مش هنحل أزمة العدادات بإننا نمشّى ورا كشاف العدادات مخبر والحل فى العدادات الكودية


من جانبه قال النائب وجيه أباظة، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن الفترة الماضية شهدت قصورا فى قراءة العدادت الكهربائية، وتقدم العديد من الأهالى بالشكاوى المختلفة إضافة إلى القراءات الجزافية، لافتا إلى أن هذا القصور يرجع إلى مخالفة كشافى العدادت الكهربائية، موضحا: "هو مش علشان نحل الأزمة نمشى ورا كل قارئ عدادات مخبر".
وتابع "أباظة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحل الأمثل فى الوقت الحالى هو قيام المواطنين بالتحويل لنظام العدادات الكودية، حيث أنها تتلافى المشاكل الخاصة بالعدادات العادية.
وجيه-اباظه

وكيل لجنة الطاقة: كشافو العدادات معندهمش ضمير والحكومة عاوزة الحرق حاولوا يقللوا الدعم من الموازنة زودوه
قال النائب عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اعترف أن هناك تقصيرا فى الوزارة لعدد من المشكلات منها قراءات العدادات، والعدادات الكودية الجديدة وغيرها من المشاكل، موضحا: "بس الأزمة الكبيرة اللى مش عارفين يحلوها أزمة قارئى العدادات، دول معندهومش ضمير فى شغلهم".
عصام-بركات

وتابع "بركات" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن على الوزارة ضرورة تفعيل خدمة القراءات الصوتية التابعة للوزارة، على أن يقوم المواطنون بتبليغ قراءات عداداتهم بصفة دورية دون إانتظار الكشافين، مضيفا: "أنا عن نفسى بعمل كده"، ولافتا إلى ضرورة تقديم أفكار جديدة من قبل الوزارة للقضاء على العشوائية فى الإدارة.

وأضاف "بركات"، "الحكومة عايزة الحرق، ومش فاهمة بتعمل إيه، لأنها أصدرت قرار تحرير سعر الصرف بدون وجود دراسة وافية عن كافة التأثيرات السلبية على الوضع الاقتصادى بعدها، دول حتى حاولوا يقللوا الدعم من الموازنة زودوه".

على مسؤولية النائب محمد بدراوى.. أسعار الكهرباء هترتفع يوليو المقبل


قال النائب محمد بدراوى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إنه على الرغم من حضور وزير الكهرباء المهندس محمد شاكر إلى البرلمان إلا أن هناك العديد من المشاكل لم تتحرك الوزارة لحلها، وكان على الوزارة تنبيه المواطنين إلى ما يحدث وهو أن الدعم فى الكهرباء تضاعف نتيجة تحرير سعر الصرف، إضافة إلى تقليل الدعم على أن ينتهى تماما خلال 3 سنوات .
بدراوى

وأضاف "بدراوى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن تكلفة إنتاج الكهرباء ارتفعت، فبعد أن كان تكلفة الكيلو وات 43 قرش، إلى 64 قرش للكيلو، وحاليا وبعد التحرير لسعر الصرف وصل إلى 94 قرش للكيلو وات، لافتا إلى أنه من المؤكد أن يتم رفع أسعار الكهرباء فى يوليو المقبل، موضحا: "المواطن ذنبه إيه إن الحكومة تاخد قرارات وتحطها على دماغه".

وطالب"بداروى"، من وزير الكهرباء برفع الشرائح الأولى للكهرباء المدعومة من الدولة على أن تكون 150 كيلو وات بدلا من 50 كيلو على أن تشمل الشرائح الثلاثة الأولى فئات المواطنين الذين يبلغ استهلاكهم 500 كيلو وات.

وأوضح "بدراوى"، أن الوزير صمت أمام البرلمان حينما طالبه النواب بتفسير سبب الاعتماد على شركات خاصة فى اختبارات الكشافين، إضافة إلى تحميل أسعار هذه الشركات على الفواتير الخاصة بالمواطنين.

وكيل لجنة الطاقة عن مشاكل عدادات الكهرباء: القارئ بيقعد بالشهرين مبيلفش والحكومة قدمها شهور على ما تحط خططها
أشاد النائب محمد رشوان، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بخطوة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشأن السعى فى تركيب 1.5 مليون عداد جديد يرتبطون مباشرة بالإنترنت، لافتا إلى أن هذا النوع من العدادات لن يحتاج إلى قراء وكشافين من قبل الوزارة، موضحا: "علشان القارئ كان بيقعد بالشهرين مبيلفش".

وتابع "رشوان" فى تصريح لـ "برلمانى"، إن وزير الكهرباء كان فى ضيافة البرلمان الأسبوع الماضى وبحاجة إلى فترة طويلة للإعداد الجديد للخطط لحل المشاكل الموجودة، موضحا: "الوزير كان عندنا الأسبوع الماضى، والحكومة عموما بتقعد شهور على بال ما بتحط خططها وبعدين تبدأ التنفيذ فى شهور أخرى".

وأضاف "رشوان"، أن هناك 80% فقط من المواطنين هم من يستحقون الدعم، أما باقى النسبة فهى تحصل على الدعم من دون استحقاق.


الأكثر قراءة



print