الإثنين، 15 يوليو 2024 03:49 ص

مصر تستورد بـ150 مليون دولار تقاوى طماطم وخيار.. غضب فى لجنة الزراعة من تصريحات عبد المنعم البنا.. رائف تمراز: "أين دور مركز البحوث الزراعية؟".. ونائب: الوزارة ناسية الفلاحين

تقاوى الطماطم بالدولار.. لازم تبقى مجنونة

تقاوى الطماطم بالدولار.. لازم تبقى مجنونة تقاوى الطماطم بالدولار.. لازم تبقى مجنونة
الخميس، 27 أبريل 2017 01:04 م
كتب محمد عبد العظيم

أرقام كبيرة تحدث عنها الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة خلال كلمته بمؤتمر الشباب المقام فى الإسماعيلية، حيث كشف الوزير عن أن مصر تستورد حوالى 51% من احتياجاتها الغذائية، وتستورد 8 ملايين طن ذرة بقيمة 1.6 مليار دولار، بالإضافة إلى أن الدولة تستورد تقاوى خيار وطماطم فقط بـ150 مليون دولار سنويا، فيما أبدى عدد من نواب لجنة الزراعة استياءهم من هذه الأرقام، حيث تساءل النائب رائف تمراز وكيل اللجنة عن دور مركز البحوث الزراعية فى تقديم هذه التقاوى بدلا من استيرادها.

47037-عبد-المنعم-البنا----وزير-الزراعه-واستصلاح-الاراضى-الجديد-(17)

وكيل لجنة الزراعة: مسلسل فشل الوزارة مستمر ولم تقدم أى شىء لنهضة الزراعة المصرية

قال النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن مسلسل فشل وزارة الزراعة مستمر، فالوزارة فشلت على مدار السنوات الماضية فى سد احتياجات الدولة الزراعية وبالتالى نستورد أكثر من نصفها من الخارج مما يكلف الدولة أعباء كبيرة، لافتا إلى أنها لم تقدم أى جديد أيضا لتطوير الزراعة أو الأبحاث الخاصة بها.

 

وأضاف "حسن" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن زراعة الذرة تعد قضية أمن قومى ورغم تشكيل لجنة من أجل توعية الفلاحين وإرشادهم لزراعتها وزيادة إنتاج الفدان إلا أن الوزارة لم تقدم بدورها ولم تتعاقد مع الفلاحين من أجل الشراء لنستمر فى دفع 1.6 مليار دولار مقابل استيراد الذرة من الخارج.

 

وأوضح وكيل لجنة الزراعة أن الموظف الحكومى عندنا يتحول لمسئول فإنه يتغير بشكل كامل وتتبدل أفكاره بشكل كامل، لافتا إلى أن وزارة الزراعة تحتاج إلى تغيير الاستراتيجية بشكل كامل من أجل تقليل الاستيراد بهذا الحجم الكبير.

 

وكيل زراعة البرلمان: فين مركز البحوث الزراعية من أرقام الاستيراد الزراعى المفزعة

أكد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى فى مجلس النواب، أنه يجب على وزير الزراعة وضع خطط استراتيجية للسنوات المقبلة من أجل تقليل الاستيراد الذى وصل إلى 51 % من احتياجاتنا الزراعية، متسائلا: "أين دور مركز البحوث الزراعية من استيراد التقاوى بعد أن وصل الأمر إلى أننا نستورد مصر تقاوى خيار وطماطم فقط بـ150 مليون دولار سنويا؟".

لجنة-الزراعة

وأضاف "تمراز" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس، أن هيئة البحوث لديها ما يقرب من 13 ألف باحث فلماذا لا يعملون على توفير التقاوى ومستلزمات الإنتاج الزراعى بدلا من الاستيراد، مطالبا الوزير بأن يكف عن الإدلاء بتصريحات عن أرقام الاستيراد وأن يكون له دور جاد فى تغيير أداء الوزارة من خلال خطط واضحة لتقليل الاستيراد خلال السنوات القليلة المقبلة.

 

نائب بـ"زراعة البرلمان": الوزارة نسيت أننا دولة زراعية ولا تقدم أى دعم للفلاحين

قال النائب محمود شعلان عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إنه لا يعرف كيف تجرأ النائب على ذكر أرقام مصر حول الاستيراد الزراعية والتى وصل فيها الأمر إلى أننا نستورد تقاوى خيار وطماطم فقط بـ150 مليون دولار سنويا متسائلا: "إذا كانت مصر تستورد تقاوى بهذا المبلغ.. ما دور الوزارة ولماذا هى موجودة إذا كانت أرقام الاستيراد بهذا الشكل؟".

طماطم

وأضاف "شعلان" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن سياسة الوزارة عكس طبيعة الإنتاج فنجد أنفسنا نزرع ما لا نحتاجه أو نزرع محصولا واحدا بشكل كبير، مما يؤثر على باقى المحاصيل وهكذا، مشددا على ضرورة أن تضع وزارة الزراعة فى خطتها خطوات تدريجية لتقليل أرقام الاستيراد.

 

وتابع النائب: "مصر دولة زراعية ورغم ذلك لا تساعد الفلاح على الإنتاج، والفلاح يضطر فى النهاية إلى إعداد التقاوى بنفسه، لأن التقاوى التى يحصل عليها من الحكومة تجعل الإنتاج ضعيفا، بالإضافة إلى أنها لا توفر له السعر المناسب للشراء لذلك فنحن نحتاج منظومة زراعية جديدة تكون فيها أولويات للسلع الاستراتيجية وأن تدعم الدولة بشكل كامل الفلاحين فى زراعة هذه السلع.


print