الأحد، 18 أغسطس 2024 03:41 م

جون طلعت: وزارة الاتصالات على دراية باحتياجات سوق العمل والتوسع فى إنشاء القرى التكنولوجية يوفر فرص عمل للشباب.. أحمد زيدان: جاذبة للاستثمارات.. وتادرس قلدس: يطالب بتعميمها على المحافظات

نصيب المناطق التكنولوجية من قانون الاستثمار

نصيب المناطق التكنولوجية من قانون الاستثمار
الإثنين، 08 مايو 2017 04:03 ص
كتب محمد صبحى

أشاد عدد من أعضاء لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب بمنح وزارة الاتصالات الحق فى إنشاء المناطق التكنولوجية، حيث أكدوا أنها ميزة كبيرة، ويجب تعميمها بالمحافظات، خاصة وأنها تساعد على جذب الاستثمارات الخارجية، فضلا عن دورها الهام فى توفير فرص عمل للشباب بما يضمن مواجهة البطالة .

جون طلعت: مناخ الاستثمار شهد تراجعا نتيجة لعدم وجود ضمانة للمستثمرين

 

فى البداية قال المهندس جون طلعت عضو مجلس النواب وعضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن قانون الاستثمار تأخر كثيرا وكان هناك أزمة مع المستثمرين لعدم وجود مادة تضمن حقوقهم، وبالتالى شهد مناخ الاستثمار  تراجعا فى الفترة الأخيرة نتيجة لتخوف المستثمرين من إقامة المشروعات فى مصر.

وأضاف البرلمانى جون طلعت فى تصريح لـ" برلمانى" أن قانون الاستثمار به مادة تمنح وزير الاتصالات الحق فى إنشاء المدن التكنولوجية، بحيث تكون خاضعة له، خاصة وأن الوزير على دراية باحتياجات سوق العمل، موضحا أن لجنة الاتصالات كان لها دور هام وتدخل نحو الإبقاء على ذلك الاختصاص بعد مفاوضات مع لجنة الشئون الاقتصادية على خلفية رفضها للمادة الخاصة بتخويل وزير الاتصالات الحق فى إنشاء القرى التكنولوجية.

 

وتابع عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، أن هناك مدينتين تكنولوجيتين حاليا فى مصر وكل مدينة وفرت 2000 فرصة عمل، موضحا أن الدولة تسير فى إنشاء 5 مناطق تكنولوجية جديدة خلال السنوات القليلة المقبلة فى محافظات الصعيد ووجه بحرى بما يسهم فى توفير فرص عمل للشباب ويغلق الباب أمام الهجرة من الصعيد للقاهرة من أجل البحث عن فرصة عمل.

ومن جانبه قال النائب أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن الاستمرار فى منح وزير الاتصالات الحق فى إنشاء القرى التكنولوجيا بقانون الاستثمار الجديد أمر فى غاية الأهمية، نظرا لأن تلك القرى تساعد على جذب الاستثمارات من خلال إقامة المصانع والشركات بداخلها وتساهم فى تنمية الدخل القومى.

 

وأضاف زيدان لـ" برلمانى" أن وزارة الاتصالات تستهدف إقامة عدد من القرى التكنولوجية خلال الفترة المقبلة، مطالبا بتعميمها بالمحافظات، لافتا إلى أن البرلمان سيمارس دوره الرقابى من خلال استدعاء مسئولى الوزارة للوقوف إلى الخطة الكاملة لإنشاء المناطق التكنولوجية.

 

النائب تادرس قلدس : ميزة ويجب تعميمها بالمحافظات

بدوره، قال تادرس قلدس عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن استمرار منح وزارة الاتصالات الحق فى تخصيص الأراضى لإقامة وإنشاء القرى التكنولوجية الجديدة بقانون الاستثمار ميزة تصب فى صالح الوزارة ،حيث إنها تساعد فى التوسع فى إنشاء القرى الذكية .

وأضاف قلدس فى تصريح لـ" برلمانى" أن لدينا نموذجا ومثالا جيدا بالقرية التكنولوجية الكائنة بالطريق الصحراوى التى ساهمت فى توفير فرص عمل للشباب بما يواجه ظاهرة انتشار البطالة فى ظل ضعف فرص العمل بالجهاز الإدارى بالدولة .

وأوضح عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان أنه من المفترض أن يتم التوسع فى إنشاء مثل تلك النماذج من القرى التكنولوجيا وتعميمها على مستوى المحافظات وإنشاءها بأسوان والبحر الأحمر وكافة المحافظات والتى توفر فرص عمل للشباب فى الفترة المقبلة.


الأكثر قراءة



print