الأحد، 07 يوليو 2024 12:43 م

اللجنة البرلمانية تبدأ جلساتها باستدعاء 7 وزراء الأسبوع المقبل.. واللجان النوعية تبدأ فى جلسات متتالية.. والالتزام بالاستحقاقات الدستورية وتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية أولوية

خطة البرلمان لمناقشة الموازنة العامة

خطة البرلمان لمناقشة الموازنة العامة خطة البرلمان لمناقشة الموازنة العامة
الأربعاء، 10 مايو 2017 11:01 م
كتبت إيمان على

وضعت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، جدول جلساتها لبدء مناقشة الموازنة العامة الجديدة للدولة لعام 2017 -2018، على أن تستدعى 7 وزراء الأسبوع المقبل لمناقشة مخصصات كل قطاع على حدى.

 

وكان وزيرا المالية والتخطيط قد ألقيا البيان المالى للموازنة الجديدة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب الاثنين، والذى كشف البيان المالى أن إجمالى الاستخدامات بلغت تريليون و488 مليار جنيه، وهى موزعة على ثلاثة مكونات رئيسية تشمل المصروفات، وتبلغ تريليون و106 مليارات جنيه، بنسبة 4و29% من الناتج المحلى الإجمالى، وحيازة الأصول وتبلغ 6و16% مليار جنيه، وأقساط القروض وتبلغ 4و265 مليار جنيه.

 

وزادت المصروفات بمبلغ 231 مليارا و236 مليون جنيه تمثلت فى"الأجور وتعويضات العاملين وشراء السلع والخدمات والفوائد والدعم والمنح والمزايا الاجتماعية والمصروفات الأخرى والاستثمارات".

 

وخصصت الحكومة لقطاعات التعليم ما قبل الجامعى والصحة والتعليم العالى والبحث العلمى لـ349 مليار جنيه فقط للإنفاق، موزعة 105 مليارات جنيه لقطاع الصحة، وقطاع التعليم الأساسى "قبل الجامعى" خصصت الموازنة الجديدة 141 مليارا، وخصصت الموازنة الجديدة لقطاع التعليم العالى 68 مليارا، أما فى قطاع البحث العلمى فقد خصصت الموازنة الجديدة 35 مليارا.

 

وكيل "خطة النواب" يشرح تفاصيل اجتماعات اللجنة لمناقشة الموازنة العامة

أكد المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة وضعت خطتها بشأن مناقشة الموازنة العامة خلال اجتماع لهيئة المكتب أمس الثلاثاء، لافتا إلى أنها ستبدأ فى جلسات المناقشة الأسبوع المقبل.

 

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن جدول الجلسات سيشمل فى أول يوم وهو الاثنين 3 اجتماعات ليكون الأول مع  وزيرى المالية والتخطيط لاستطلاع رأيهما بشأن بعض الملاحظات على الموازنة العامة والبيان المالى، ويليها اجتماعين مع كل من وزير التربية والتعليم طارق شوقى والتعليم العالى خالد عبد الغفار.

 

وأشار ياسر عمر إلى أن اللجنة ستعقد يوم الثلاثاء اجتماعا مع وزير الإسكان مصطفى مدبولى والدكتور جلال السعيد وزير النقل، على أن يكون للجنة اجتماع مع الدكتور أحمد عماد وزير الصحة الأربعاء، موضحا أن تلك الاجتماعات تأتى لمناقشة مخصصات كل قطاع على حدى.

 

وأضاف أن تلك الاجتماعات لا علاقة لها بجلسات اللجان النوعية مع تلك القطاعات ولكن الدعوة ستكون مفتوحة لرؤساء اللجان المختصة.

 

وقال النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة، إن اللجنة ستناقش تفاصيل الموازنة العامة مع وزيرى المالية والتخطيط الاثنين المقبل، والاطلاع على أسباب تركز الحكومة فى تحديد قيمة مالية لكل قطاع على حدى.

 

وأشار إلى أن اللجنة ستؤكد للحكومة ضرورة وضع حلول لسد عجز الموازنة الذى من آن لآخر تقليل الفرق بين الإيرادات والمصروفات وتشجيع التصدير ودعم الفلاح، ومنع استيراد السلع الاستفزازية.

 

وشدد على أن اللجنة تضع فى أولوياتها الالتزام بالاستحقاقات الدستورية وضمان شبكة حماية اجتماعية لمحدودى الدخل.

 

"زراعة النواب" تبدأ الأحد والاثنين المقبل لمناقشة الموازنة

ويقول النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة، إن اللجنة ستبدأ فى مناقشة موازنة قطاعاتها يومى الأحد والإثنين من الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن اللجنة ستركز على آليات توفير تأمين صحى للفلاح ومعاش له.

 

وأشار إلى أن اللجنة تركز أيضا على دعم مركز البحوث الزراعية والميكنة الزراعية، ودعم الفلاح فى الأسمدة والتقاوى، إضافة إلى النظر لوضع لهيئة التعمير.

 

كما ستبدأ لجنة الصحة بتأكيد من النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمناقشة موازنة الصحة من استدعاء الوزير خلال 10 أيام من الآن والتعرف على مطالب القطاع وتناسب مع ما هو موضوع من الموازنة.


الأكثر قراءة



print