الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 10:54 ص

الإمارات والسعودية ومصر والبحرين يقدمون قائمة مطالب لأمريكا لحل أزمة قطر.. تهديد بالتصعيد فى حال الرفض .. العرابى: القائمة تعيد القضية لأصلها.. وباشات: سترضخ بعد فترة من المماطلة

هل يرضخ تميم؟

هل يرضخ تميم؟ هل يرضخ تميم؟
الخميس، 15 يونيو 2017 03:10 م
كتبت سماح عبد الحميد

تستعد قطر لجولة جديدة من الضغط، لوقف دعمها لتمويل الإرهاب ، حيث تستعد كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر لتقديم قائمة لواشنطن بمطالبهم لحل أزمة قطر .

وقال يوسف العتيبة السفير الإماراتى بواشنطن، إن الدول الأربع تعد قائمة مطالب لقطر ، موضحا كل دولة لها مجموعة خاصة من المطالب، ولذلك نحاول أن نجمع ذلك فى قائمة موحدة ومن المتوقع تسليمها للولايات المتحدة قريبا جدا.

وأوضح "العتيبة" أن المطالب تتعلق بشكل كبير بالمجالات الثلاثة المتعلقة بدعم الإرهاب والتدخل فى الشئون الداخلية لهذه الدول والهجمات من خلال منصات إعلامية مملوكة لقطر.

وأشار السفير الإماراتى إلى أن الدول الأربع تسعى لإحداث تغيير فى سلوك قطر من خلال ضغوط اقتصادية وسياسية.

 

العرابى: قائمة مطالبات مصر ودول الخليج لقطر لوقف دعم الإرهاب تعيد مسار القضية لأصلها

قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، عضو لجنة العلاقات الخارجية عن قائمة المطالبات التى ستتقدم بها مصر والأردن والسعودية والإمارات خلال لقطر لحل الأزمة الأخيرة، هى لإعادة الموضوع ﻷصله وردا على الدبلوماسية القطرية التى نجحت الى حد ما فى تحويل أنظار العالم عن جوهر الموضوع وتصويره أنها تتعرض لحصار .

 

وأضاف العرابى لـ"برلمانى" أن القائمة يجب أن تنصب على كل ما يدعم اﻷرهاب ،وخاصة انه قد حدث تحول طفيف فى النشاط الإرهابى فى المنطقة،والعالم بدأ يشعر بجدوى الاستراتيجة المصرية التى قدمها الرئيس فى قمة الرياض .

 

وتوقع العرابى أن قطر ستلجأ للمناورة لفترة إلى أن تستقر خريطة التحالفات والمصالح، لافتا إلى أنه من الضرورى أن يستمر الضغط الدبلوماسى من جانب مصر ومن جانب دول الخليح .

 

باشات: أتوقع رضوخ قطر بعد فترة من المناورات والمماطلة

وقال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية، إن قطر ستواجه مزيدا من التصعيد من قبل الإمارات ودول الخليج فى حالة رفضها لمطالب دول الخليج .

وأضاف باشات لـ"برلمانى" أن القائمة التى ستقدم بها الدول الخليجية ومصر للولايات المتحدة الامريكية تتضمن المطالبات التى أكدت عليها فى بداية الأزمة، لافتا إلى أن القضية الرئيسة واضحة هى دعم قطر للإرهاب وتدخلها فى شئون الدولة المجاورة وهو ما يجب أن توقفه وتغير سياستها بشأنه .

وتوقع قطر أن ترضخ قطر فى النهاية للمطالب الخليجية، إلا أنها ستلجأ إلى المناورة والتفاوض لبعض الوقت .

 

فى حين قال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية إن قطر ستضطر فى النهاية للرضوخ لمطالب دول الخليج .

وأضاف رضوان لـ"برلمانى" أن القائمة التى ستقدم بها السعودية والإمارات ومصر والبحرين للولايات المتحدة الأمريكية لحل أزمة قطر خطوة جديدة للضغط على قطر ، والحديث بشكل مباشر عن توقفها عن دعم الإرهاب .

وأشار رضوان إلى أنه رغم احتماء قطر حتى الآن بتركيا وإيران، إلا أنها لم تتمكن من الاستمرار على خلافها مع دول الخليج ، خاصة أن الموقف مدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية .

 

وأوضح رضوان أن مماطلة قطر حتى الآن فى تنفيذ مطالب دول الخليج، لكسب مزيد من التأييد الدولى، ولكن كلما طال الوقت والضغط من قبل دول الخليج وأمريكا كلما خسرت قطر فى رهانها .

 


print