الإثنين، 15 يوليو 2024 11:06 ص

اللجنة تفشل فى إنهاء ملفات مهمة.. المصانع المتعثرة والمتوقفة مسلسل مستمر.. تأجيل زيارة هامة لمنجم السكرى.. شركات قطاع الأعمال صداع فى الرأس.. قانون "استراتيجية السيارات" ذهب مع الريح

4 إخفاقات لـ"صناعة البرلمان" بالدور الثانى

4  إخفاقات لـ"صناعة البرلمان" بالدور الثانى
السبت، 24 يونيو 2017 04:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

تمتلىء لجنة الصناعة فى البرلمان، بعدد من الملفات الهامة والقضايا الكبرى والتي يمكن أن نصفها بأنها قضايا أمن قومي، فلا يستقيم اقتصاد أي دولة في العالم الحديث بدون تطوير صناعتها لتوفير احتياجات سوقها المحلي والتصدير للخارج لتوفير العملة الصعبة وتوفير فرص عمل للشباب لتقليل معدلات البطالة بين الشباب والنهوض بالاقتصاد.

 

لجنة الصناعة بالبرلمان فتحت عدة ملفات ونجحت فيها، فاستطاعت اللجنة خلال وقت قصير مناقشة والانتهاء من موازنة هيئة التنمية الصناعية، التابعة لوزارة الصناعة لتحويلها لهيئة اقتصادية بموازنة مستقلة، وغيرها من الملفات التي حسمتها اللجنة سريعا.

 

على الجانب الآخر فشلت اللجنة في عدد من الملفات التي تبنتها ولم تنجح في إنهائها وإغلاقها بصورة نهائية خلال دور الانعقاد الجاري، والذي قارب على الانتهاء، وسيتم معاودة واستكمال مناقشتها خلال دور الانعقاد الثالث بداية أكتوبر القادم.

لجنة الصناعة شهدت 4 إخفاقات وملفات عالقة من دور الانعقاد الحالي وهى:

 

 المصانع المتوقفة والمتعثرة مسلسل مستمر

 

أبدى نواب لجنة الصناعة اهتماما شديدا بملف المصانع المتعثرة والمتوقفة، مؤكدين أن إعادة إحيائها قضية أمن قومي، ويبلغ عدد المصانع المتعثرة ما يقرب من 3000 مصنع متوقف ومتعثر بحسب ما أكده النائب محمد سعد بدراوي في تصريح خاص لبرلماني .

فيما خفت صوت الحديث عن صندوق إعادة تنمية ودعم المصانع المتعثرة والمتوقفة والتابع لرئاسة مجلس الوزراء، وكان من النقرر ان يبدأ برأس مال ١٥٠ مليون جنيه، الا أنه ذهب في طي النسيان.

 

زيارة مهمة لمنجم السكري للذهب

 

وأكد النواب أكثر من مرة رغبتهم واهتمامهم الشديد بزيارة منجم السكري للذهب للوقوف علي حجم الاستثمارات فيه وحجم وقيمة الذهب المستخرج، وتم تحديد موعد الزيارة أكثر من مرة بعد موافقة رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال بالزيارة، إلا أنه تم تأجيلها أكثر من مرة.

 

مصدر داخل لجنة الصناعة أكد أن النواب يعتزمون القيام بالزيارة بعد انتهاء إجازة الفطر المبارك، فهل ينجح نواب لجنة الصناعة في القيام بالزيارة للمنجم خلال دور الانعقاد الحالي؟؟

 

قانون استراتيجية السيارات "ذهب مع الريح"

 

تتجه أنظار كافة مصنعي ومنتجي السيارات للجنة الصناعة، إذ بدأت اللجنة بالفعل في مناقشة قانون صناعة السيارات والصناعات المغذية لها والمعروف إعلاميا باسم استراتيجية السيارات، وتحيطه اللجنة بحالة من الغموض والتكتيم عما توصلت له اللجنة خلال مناقشاتها للقانون.

 

نواب اللجنة شددوا على أن القانون يحتاج وقتا طويلا لمناقشته، مؤكدين أنه لن يلحق دور الانعقاد الحالي بأي شكل من الأشكال، بسبب القضايا الخلافية به ومواده الكثيرة، فيما أكد وائل الطحان في تصريح لبرلماني أن اللجنة لا تماطل في مناقشة الاستراتيجية، وتأجيلها لدور الانعقاد المقبل لضمان مناقشتها بصورة جيدة وأخذ رأي كافة الأطراف المعنية.

 

شركات قطاع الأعمال صداع في رأس البرلمان

على الرغم من مناقشة لجنة الصناعة لعدد كبير من أزمات شركات قطاع الأعمال التابعة للحكومة، وخاصة شركات الغزل والنسيج والبترول، فإن اللجنة لم تستطع حسم الملف، ومازال الغموض يكتنف مصير شركات قطاع الأعمال.

 

 

 


print