الأحد، 07 يوليو 2024 04:35 م

"الدوحة" تحتمى بقوات تركية.. ووزير خارجية البحرين يتهمها بالتصعيد العسكرى.. "العرابى": الإمارة تحولت مسرحًا لجيش تركى وأمريكى.. "رضوان": ضعف نظام تميم ظهر فى احتمائه بتركيا وإيران

الجيوش الأجنبية بقطر تصعيد عسكرى ضد العرب

الجيوش الأجنبية بقطر تصعيد عسكرى ضد العرب الجيوش الأجنبية بقطر تصعيد عسكرى ضد العرب
الإثنين، 26 يونيو 2017 04:02 م
كتبت سماح عبد الحميد

لا نية للتصعيد العسكرى.. تأكيد أصرت عليه كل الدول الخليجية فى حديثها عن أزمة قطع العلاقات مع قطر، وأكده أكثر من مرة وزير الخارجية الإماراتى أنور قرقاش، الذى قال إنه لا توجد أى نية لدى الدول الأربع "الإمارات – السعودية – البحرين – مصر"  للتصعيد العسكرى، وأن الأمر  برمته متعلق بتغيير السياسات القطرية الداعمة للإرهاب.

 

ورغم هذه التأكيدات إلا أن قطر اختارت التصعيد من جانبها، ونقل الأزمة بينها وبين الدول الخليجية على مرحلة جديدة بموافقتها على وجود قوات تركية على أراضيها لحمايتها، فضلا عن وجود القاعدة العسكرية الأمريكية.

 

وزير خارجية البحرين يتهم قطر بالتصعيد العسكرى

قرار قطر بالتواجد العسكرى التركى على أراضيها دفع وزير الخارجية البحرينى، الشيخ خالد بن أحمد، قطر اليوم الاثنين لاتهام قطر بالتصعيد العسكرى فى نزاع مع قوى إقليمية، فى إشارة فيما يبدو إلى قرار الدوحة السماح لمزيد من القوات التركية بدخول أراضيها.

 

وقال وزير الخارجية البحرينى، فى تغريدة على حسابه على موقع تويتر "أساس الخلاف مع قطر هو سياسى وأمنى ولم يكن عسكريا قط.. إحضار الجيوش الأجنبية وآلياتها المدرعة هو التصعيد العسكرى الذى تتحمله قطر".

 

وفى تغريدات سابقة أمس الأحد قال الوزير: إن التدخل الخارجى لن يحل المشكلة.

 

العرابى: قطر تحولت مسرحًا لجيش أمريكى وتركى والنظام أنهى نفيه بنفسه

 قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن قطر أصبحت مسرحًا لجيش أمريكى وآخر تركى، بالإضافة للتواجد الإيرانى المستتر.

 

وأضاف العرابى تعليقًا على تصريحات وزير خارجية البحرين حول قبول قطر وجود قوات أجنبية على أراضيها، أن ما قامت به قطر تصعيد أدى إلى خلل فى ميزان القوى وأظهر الوجه الحقيقى للسياسة التركية والإيرانية .

 

 

وأشار العرابى إلى أن دول الخليج لم تتخذ رد فعل، لأنها لا تريد مواجهة جديدة فى المنطقة، خاصة أن تركيا وإيران استغلا الوضع والنظام القطرى لم يعبأ بأى التزام عربى وخرب النظام العربى فى وقت حالك .

 

وتابع العرابى: "لقد أنهى النظام القطرى نفسه بنفسه وتحول لمسرح لجيوش أمريكية وتركية، ولقد تأخر العرب كثيرا على هذا الشذوذ للنظام القطرى."

 

وأكد العرابى أن الموقف الدولى بشكل عام متخاذل تجاه قطر، مطالبا بعقد اجتماع لوزراء الخارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين لوضع خطة تحرك مع الدول المؤثرة إقليميا ودوليا .

 

طارق رضوان : ضحالة وضعف نظام تميم ظهرت فى احتمائه بتركيا وإيران

قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن النظام القطرى اختار طريقه بالاعتماد على تركيا وإيران.

 

وأضاف رضوان لـ"برلمانى"، أن ضحالة وضعف نظام تميم ظهر فى احتمائه بالقوات التركية التى فتح المجال لدخولها أراضيه رغم تأكيدات الدول الخليجية فى الأزمة الأخيرة بأنها لن تلجأ لأى تصعيد عسكرى.

 

وتابع رضوان: "نظام تميم لا يعنيه بأى حال من الأحوال الأمن القومى العربى، ووصل بالأزمة لطريق مسدود بتحالفه مع إيران وتركيا".

 

وأشار رضوان إلى أن تركيا وإيران تستغلان الأزمة الحالية لتوسيع نفوذهما فى المنطقة، وقطر تعطيهما الفرصة لذلك على طبق من ذهب.

 

وأكد على ضرورة وجود تحرك من جانب الدول الخليجية لمصر، من خلال خلق موقف دولى واضح تجاه ما تقوم به قطر.

 

طارق الخولى  : تصرفات قطر وضعت الأمن القومى العربى امام خطر غير مسبوق

طالب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، بتحرك عربى لإتمام القوة العربية المشتركة بعد موافقة قطر على دخول القوات التركية لأراضيها.

 

وأضاف الخولى لـ"برلمانى"، أن قطر بتصرفاتها وضعت الأمن القومى العربى أمام خطر أمنى غير مسبوق، لافتا إلى أنها تحولت لباب خلفى لكل الأجندات الإقليمية والدولية التى تحاول الإضرار بالأمن القومى العربى.

 

وتابع الخولى: "وجود قواعد عسكرية لهذه الدول على أرض عربية  تطور خطير يمس الأمن القومى العربى لأنك أمام دولة تقع فى الخليج العربى وتوجد بداخلها قوات أجنبية تسعى لتدمير الدول العربية، وسواء كنا نتحدث عن الأجندة الإيرانية أو التركية فإننا أمام دويلة باتت تهدد الأمن القومى العربى ووكلت إيران وتركيا للدفاع عنها وعن حكامها".

 

وكانت فرقتان وصلتا من القوات التركية مع أرتال من المركبات المدرعة إلى الدوحة منذ اندلاع الأزمة إلى جانب مئة طائرة شحن محملة بالإمدادات، ورفض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس الأحد التدخل غير القانوني في شؤون قطر.


الأكثر قراءة



print