الإثنين، 08 يوليو 2024 12:04 ص

قبل أيام من الانعقاد.. مطالبات بزيادة العدد ليصل إلى 30 لجنة.. "أعضاء" يقترحون بفصل بعضها واستحداث أخرى.. أبو العلا: "المصريين الأحرار" لديه نموذج جيد للائحة البرلمانية

لجان البرلمان "حائرة" بين النواب

لجان البرلمان "حائرة" بين النواب لجان البرلمان "حائرة" بين النواب
الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 05:03 ص
كتب سماح عبد الحميد و محمد صبحى و تامر إسماعيل
قبل أيام من انعقاد البرلمان المقبل، ركز عدد من النواب على مطلب واحد وهو ضرورة تغيير آلية عمل لجان المجلس، إما بفصل بعض اللجان أو استحداث لجان أخرى جديدة، مؤكدين أن المتغيرات على الساحة السياسية تحتاج إلى إضافة عدد جديد من لجان مجلس النواب بحيث يصل عددهم إلى 30 لجنة.
template 4 copy

المصريين الأحرار يقدم مقترحا بهذا الخصوص فى اللائحة البرلمانية للحزب:


الدكتور أيمن أبو العلا، نائب حزب المصريين الأحرار، قال إن لجان مجلس الشعب تحتاج إلى الزيادة، بفصل بعض اللجان عن بعضها البعض واستحداث أخرى جديدة.
ايمن ابو العلا
وأوضح أبو العلا أن لجنة الأوقاف يجب أن يتم فصلها عن الشؤون الإسلامية، ولجنة السياحة تفصل عن الإعلام، والاتصالات تفصل عن لجنة النقل.

وأضاف أبو العلا، أنه يجب أن يتم فصل لجنة الاقتراحات عن الشكاوى وأن يتم تحويل اسم لجنة الشكاوى إلى "التواصل المجتمعى"، وكذلك يتم فصل لجنة الصحة عن البيئة، والطاقة عن الصناعة، وأقترح أن يتم استحداث لجان خاصة بالعاملين فى الخارج، ولجنة مختصة بالشؤون الإفريقية فقط، موضحًا أن نموذج اللائحة البرلمانية التى أعدها حزب المصريين الأحرار للبرلمان المقبل يتضمن كل هذه المقترحات.

تفويض بالتقدم بمذكرة للبرلمان


إيهاب الخولى النائب عن دائرة إمبابة قال أيضًا إن هناك اتجاها عاما لدى أعضاء البرلمان لزيادة4 عدد اللجان النوعية داخل المجلس موضحا أنه تواصل معهم وحصل على شبه تفويض منهم بأن يتقدم بمذكرة للبرلمان فور انعقاده، مطالبا بأن يزيد عدد اللجان ليصبح 30 بدلا من 19.
ايهاب الخولى

وأوضح الخولى أنه وفقا للائحة أن يتم تعديل اللجان بطلب موقع من 50 نائبا مشيرا إلى أن الغاية والمبررات من إضافة لجان مختلفة بالبرلمان هو أن بيان الحكومة طبقا لكل وزارة يتم عرضه على اللجنة المختصة داخل البرلمان ومن غير المنطقى أن تكون لجنة السياحة والإعلام والثقافة تدرس بيان 3 وزارات مما يسبب ضغطا لأعضائها.

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة فى تصريحه أنه يمكن فصل لجنة الاقتراحات والشكاوى لتصبح لجنتين بدلا من واحدة كذلك التضامن لا يمكن أن تكون للشؤون الدينية.

لجنة مختصة بالمشروعات الصغيرة


طالب النائب مصطفى الجندى والفائز على قائمة فى حب مصر بإضافة لجنتين نوعيتين للجان المجلس، الأولى للشؤون الأفريقية ودول حوض النيل، وتكون مسؤولة عن التواصل مع تلك الدول ومناقشة ملفات التواصل معها، وتكون مهمتها مماثلة
لمهمة لجنة الشؤون الإفريقية مشيرا إلى أن أهمية دول أفريقيا وعلاقة مصر بها لا تقل عن أهمية الدول العربية.
مصطفى الجندى (1)

وقال الجندى إن اللجنة الثانية التى يطالب بإضافتها هى لجنة المشروعات الصغيرة والتى يطالب أن تختص بكل ما يتعلق بالمشروعات الصغيرة، وأن ينفصل عملها عن لجنة الصناعة التى تتبنى المشروعات الكبيرة وسياسات الصناعة، وقال الجندى إنه يرى ضرورة تعديل اللجان وإضافة هاتين اللجنتين على الأقل، مشيرا إلى أنه يطالب بإضافتهما منذ عهد الرئيس الأسبق مبارك وحان الوقت لتحقيق ذلك.

لجنة لقضايا العاملين بالخارج:


أما نانسى سمير نائبة عن قائمة فى حب مصر، قالت: إن البرلمان يجب أن يستحدث لجنة قضايا العاملين بالخارج، لافتة إلى أنها ممثلة عن قضايا المصريين فى الخارج، وإن المشاكل التى يتعرضون لها كثيرة وتستعدى اهتمام من البرلمان المقبل.
نانسى سمير
وأضافت سمير أن هناك حاجة أيضا لاستحداث لجنة خاصة بشؤون المرأة، خاصة أن عددهم فى البرلمان أصبح أكبر، ويوجد العديد من القضايا الخاصة بالمرأة التى تشغل الساحة حاليا.

المرأة والطفل :


فيما أكد إبراهيم عبد الوهاب عضو مجلس النواب بدائرة المنتزه أول ممثلا عن حزب المصريين الأحرار، أن الهيئة البرلمانية للحزب أصدرت توصية للنواب بعدم الإبداء بأى رغبات بشأن الانضمام للجان النوعية بالبرلمان موضحا أنه لابد من استحداث لجان جديدة.
ابراهيم عبد الوهاب
وأضاف عبد الوهاب فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن مجلس النواب أصبح يضم 596 عضوا وتوزيعهم على 19 لجنة فقط يعوق العمل داخلها مؤكدا أنه لابد من فصل لجنة السياحة والإعلام والثقافة وأن يكون للسياحة لجنة مختصة بذاتها ولا يجوز لها أن تناقش اختصاصات الثقافة والإعلام.

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة المنتزه أول أنه لابد من فصل لجنة الصحة والبيئة وفصل لجنة التعليم والبحث العلمى لافتا إلى أنه هناك مطالبات باستحداث لجنة للمرأة والطفل خاصة مع زيادة عدد النائبات بالبرلمان.


print