الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 09:20 م

خراف نافقة تهدد بهجرة أسماك قروش خطرة من المحيط الهندى للشواطئ المصرية.. وزارة البيئة تضع إرشادات للمصطافين.. ونائب: الأزمة تقضى على أمل عودة السائحين.. وتادرس قلدس يطالب بفتح تحقيق

مؤامرة "أسماك القرش والخرفان" لضرب السياحة

مؤامرة "أسماك القرش والخرفان" لضرب السياحة اسماك القرش
السبت، 15 يوليو 2017 12:00 ص
كتب – السيد فلاح

وكيل "طاقة البرلمان": الخراف النافقة بشوا طىء رأس غارب تجذب أسماك القرش وتهدد السياحة

قال النائب محمد رشوان وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن ظهور عشرات الخراف النافقة بشواطئ رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر كارثة بيئية، وسوف يتسبب فى جلب أسماك القرش الخطرة إلى شواطئ البحر الأحمر، ما يهدد السياحة بشكل كبير.

أضاف وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، فى تصريح خاص لـ "برلمانى": لابد أن تتحرك وزارة البيئة بشكل عاجل وتتخذ الإجراءات القانونية ضد المتسبب فى ذلك، مشيرًا إلى أن هناك أيادى تسعى لضرب السياحة فى الغردقة، خاصة بعد حادث فندق الغردقة الذى وقع الجمعة، وأسفر عن مقتل سائحتين ألمانيتين وإصابة 4 سائحات أخريات من جنسيات مختلفة، مؤكدًا أن مصر تتعرض لحرب شرسة لضربها سياحيا.

 

غرق سفينة محملة بالخراف

من جانبه قال تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، إن وجود عشرات الخراف النافقة بشواطئ رأس غارب هو كارثة بيئية بكل المقاييس، وينذر بالتسبب في جلب أسماك القرش الخطرة من المحيط الهندي لتنتشر على شواطئ البحر الأحمر.

 

وأضاف "قلدس"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن إهمال المسئولين والمراقبين على البيئة بالبحر الأحمر هو السبب الرئيسي في هذه الكارثة، فضعف الإمكانيات المتاحة لدى المسئولين على حماية الشواطئ ومراقبتها أحد أسباب ظهور مثل هذه الحواداث، مطالبًا وزارة البيئة بضرورة عمل خطة استراتيجية جيدة لمراقبة المخالفات البيئية للسفن بالبحر الأحمر.

 

وطالب النائب، بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد السفينة التي قامت بإلقاء الخراف، والتحقيق أيضًا مع الشركة المالكة لها وحصر الخسائر التي تسببت بها، خاصة أن مثل هذه الحوادث يتسبب في عمل كارثة بيئية بالبحر الأحمر.

نائب: ظهور أسماك القرش بالبحر الأحمر يقضى على آخر أمل لعودة السياحة

 

وبدوره قال الدكتور محمود عطية، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن ظهور عشرات الخراف النافقة بشواطئ رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر كارثة بيئية، وسوف يتسبب فى جلب أسماك القرش الخطرة على شواطئ البحر الأحمر، مطالبًا وزارة البيئة بالتحرك السريع لإنقاذ السياحة فى الغردقة، مشيرًا إلى أن ما حدث قد يكون نوعا من الهجوم الذى تتعرض له مصر فى حربها ضد الإرهاب والدول الداعمة له.

 

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى": بعد ظهور قناديل البحر فى معظم شواطئ مصر ما عدا شرم الشيخ والغردقة، كان هناك تركيز وزحام على هذين المحافظتين للسياحة، وحادث ظهور خراف نافقة بالقرب من رأس غارب، قد يتسبب فى ضرر كبير للسياحة فى تلك المدنية الجميلة، مطالبًا قوات حرس الحدود والقوات البحرية بالتدخل لإنقاذ الموقف وفتح تحقيق عاجل فى الأمر، ومعرفة وتحديد السفينة التى ألقت تلك الخراف، والتى تجذب أسماك القرش بشكل كبير.

 

وتابع النائب الدكتور محمود عطية: مصر لديها دول معادية تدعم الإرهاب وتعادى دولتنا بكل ما تملك، ولذلك يجب أن نراقب المياه الإقليمية، مشيرًا إلى أنه كان هناك أمل فى عودة السياحة المصرية خلال الصيف الحالى، لكن نفاجأ بظهور أحداث كل يوم تصعب من أمل عودة السياحة، مثل قناديل البحر وحادث فندق الغردقة الذى وقع الجمعة، وأسفر عن مقتل سائحتين ألمانيتين وإصابة 4 سائحات أخريات من جنسيات مختلفة، وظهور خراف فى رأس غارب ويتوقع أن يجلب أسماك القرش.

 

"البيئة" تعلن عن إرشادات للمصطافين بالبحر الأحمر والعين السخنة لتفادى أسماك القرش

 

وقالت وزارة البيئة فى بيان لها، إنها استجابةً لما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، حول ظهور سمكة قرش من نوع الماكو بالقرب من شواطئ العين السخنة، قامت وزارة البيئة بتكثيف حملات الرصد البيئي والمسوحات البحرية بتلك المناطق، ولم يتم رصد أي من أسماك القرش الكبيرة الحجم بالمنطقة، ولكن تم رصد عدد من الخراف النافقة بمنطقة رأس غارب، والتي تم التعامل معها ودفنها بصورة آمنة بالتعاون مع الطب البيطري، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية وتحديد المتسبب بها.

 

وطبقا للدراسات التي قامت بها وزارة البيئة على كافة الحوادث التي تمت نتيجة لمهاجمة أسماك القرش بالبحر الأحمر في خلال العقدين الأخيرين، فإنه تم التوصل لثلاث حقائق أساسية: أولاً: إن كافة الحوادث كانت ناتجة من ممارسات بشرية خاطئة، وعلى الأخص تغذية أسماك القرش بإلقاء الغذاء في البحر بقصد المغامرة أو بدون قصد وهو سلوك مجرم قانونًا.

 

ثانياً: إنه لم يثبت في أي من الحالات مهاجمة أسماك القرش للضحايا بغرض التغذية، أي أن البشر لم يكونوا أبداً ضمن قائمة الغذاء لأسماك القرش.

 

ثالثاً: إن معدلات حوادث القروش بالبحر الأحمر هي الأدنى عالميًا، ونظراً لازدهار موسم السياحة الداخلية خلال فترة الأجازات، وازدياد أعداد مرتادي الشواطئ المصرية، وخاصةً منطقة البحر الأحمر والعين السخنة، بالإضافة إلى زيادة الأنشطة الترفيهية التي تمارس بتلك الشواطئ وتنوعها، ومن منطلق أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر لمرتادي البحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة، فإن وزارة البيئة تذكر بالإرشادات والتعليمات الواجب اتباعها ومسئوليات كل من إدارات الشواطئ والقرى السياحية ومرتادي الشواطئ عند النزول إلى البيئة البحرية، والتي تشمل:

 

أولاً: فيما يخص إدارات القرى السياحية والشواطئ: - وضع علامات عند خط كنتور ٢ متر عمق لتحديد بداية المياه العميقة بغرض زيادة الأمان للنزلاء إقامة أبراج لا يقل ارتفاعها عن 5 أمتار من خط المياه لمراقبة الشاطئ لسلامة مرتادي المنطقة البحرية، وتوعية مرتادي الشواطئ في جميع الأحوال بالإبلاغ عن أية ظواهر غير طبيعية من مشاهدة أسماك كبيرة الحجم أو مخالفين يقومون بعملية التغذية الصناعية للأسماك، أو إلقاء مخلفات أسماك بالمياه حتى يمكن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

 

ثانياً: فيما يخص المصطافين ومرتادي الشواطئ: على المصطافين عدم القيام بأية ممارسات قد تجذب أسماك القرش، والتي تشمل الامتناع الكامل عن القيام بالسباحة بالقرب من الأماكن التي تمارس فيها أنشطة الصيد التجاري أو الترفيهي، سواءً كانت هذه الأنشطة تتم من على الشاطئ أو من على اللنشات بالمياه المفتوحة، حيث إن أسماك القرش تنجذب لمحيط أماكن الصيد بسبب ما يصدر من الأسماك التي يتم صيدها من ذبذبات، أو ما يلقى في المياه من طعوم أو مخلفات وبقايا الأسماك.

 

التزام ممارسي الصيد الترفيهي بعدم إلقاء بقايا المأكولات أو الأسماك في المياه (تزفير المياه)، وعدم القيام مطلقاً بأية محاولة لتغذية الأسماك وتغيير النمط الغذائي الطبيعي لها، ما قد يؤدي إلى تغيير سلوكها تجاه الإنسان ومهاجمته، وعدم صيد الأسماك باستخدام الهربون، وخاصةً في مناطق المياه العميقة، لما لذلك من أثر في جذب أسماك القرش.

 

تجنب السباحة والتواجد في البحر المفتوح -المياه العميقة- ليلاً وأثناء فترات شروق وغروب الشمس حيث إنها الفترات الأكثر نشاطًا لأسماك القرش.

 

في حال مشاهدة أسماك القرش يحظر نهائيًا التعامل المباشر معها سواءً بالتغذية أو باللمس أو الاقتراب أو التصوير بالقرب منها.

 

ووجهت وزارة البيئة لمحميات البحر الأحمر تعليمات بتكثيف الدوريات البحرية وعمليات الرصد بطول سواحل البحر الأحمر والعين السخنة، بالاشتراك مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حماية البيئة، وكذلك لمراقبة المخالفين وتطبيق القوانين البيئية بكل حزم، وفي حالة وجود استفسار أو بلاغ يرجى التواصل على الخط الساخن لوزارة البيئة رقم 19808 أو على واتس اب رقم 01222693333 مع بيان موقع البلاغ.

 

 


الأكثر قراءة



print