الأحد، 07 يوليو 2024 11:37 ص

الهيئات البرلمانية ترحب بإشراك القطاع الخاص فى التطوير.. "المصريين الأحرار": الحفاظ على حياة المواطن أهم من "ملك الشعب".. "الوفد": ضرورة ملحة.. و"حماة الوطن": ستظل الأصول مملوكة للدولة

القطاع الخاص الحل لإنهاء أزمات السكة الحديد

القطاع الخاص الحل لإنهاء أزمات السكة الحديد
الخميس، 17 أغسطس 2017 06:00 ص
كتب محمد عبد العظيم - محمد صبحى

رحب عدد من رؤساء الهيئات البرلمانية بمجلس النواب، بمقترح إشراك القطاع الخاص فى تطوير السكة الحديد، مؤكدين أنه لا بديل عن هذا الأمر باعتباره وسيلة للتطوير تضمن الحفاظ على حياة المواطنين، بالإضافة إلى أن إشراك القطاع الخاص لا يعنى بيع السكة الحديد حيث تظل مملوكة للدولة ولكن وجوده ضمن المنظومة ضرورة ملحة للتطوير.

علاء عابد: الحفاظ على حياة المواطن أهم من شعارات السكة الحديد ملك الدولة والشعب

قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الحفاظ على حياة المواطن فى مصر أمر ذو ضرورة كبيرة، خاصة لمستقلى السكة الحديد  مما يتطلب أخذ جميع الإجراءات، وإذا كانت الدولة غير قادرة بموازنتها ومواردها على تطوير منظومة السكة الحديد، علينا الاتجاه للمنح وخاصة من الدول التى لها انجازات فى السكة الحديد أو القروض أو المستثمرين الجادين، الذين يرغبون فى الاستثمار فى مجال السكة الحديد بحقوق انتفاع طويلة المدة.

 

وأضاف عابد فى تصريح لـ"برلمانى"، أما الاعتقاد بأن السكة الحديد هى ملك الدولة والشعب ويجب ألا نقترب منه وذلك يتسبب فى إراقة أرواح الآف من الأبرياء، وهو اعتقاد يجب أن يذهب إلى الجحيم ولنحافظ على أهم حق من حقوق المواطن وهو الحق فى الحياة.

 

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، قطار برلين لم يتأخر منذ عام 1997 لمدة دقيقة واحدة فى القيام والعودة ووصوله للمحطة، بالإضافة إلى أن بريطانيا منذ عام 1950 حتى الأن لم يحدث بها حادث قطار واحد، بجانب أوروبا منذ عام 2000 حتى الأن لما يحدث بها حوادث قطارات فى حين أن السكة الحديد فى مصر من الأقدم ونرى كم هذا الحوادث.

وتابع النائب علاء عابد، إن الدكتور هشام عرفات وزير النقل لديه الفكر ولكن يديه مغلولة بحزمة قوانين لا تمكنه من دخول مستثمرين جادين، موضحا أن الأزمة لا تتعلق بالسكة الحديد فقط ولكن فى جميع وسائل النقل، وهذا أيضا الحال فى وزارة الطيران المدنى ومصر للطيران، فهم يرفضون المستثمرين خشية أن يشاع أنه سيتم خصصخة القطاع، وهذا للأسف فكر عقيم .
 

أسامة أبو المجد: لا بديل عن القطاع الخاص والأصول ستظل مملوكة للدولة

وأكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "حماة الوطن"، إنه لا بديل عن إشراك القطاع الخاص فى السكة الحديد من أجل تطويرها، موضحا أن السكة الحديد لم تشهد أى تطوير منذ عشرات السنوات، مما أدى لتدهورها بشكل لم يعد مرضيا لأحد، بالإضافة إلى سقوط ضحايا أبرياء بسبب عدم التطوير.

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، إن دخول القطاع الخاص يتم من خلال شراكة بينه وبين الدولة، على أن تظل الأصول مملوكة للدولة خاصة أن مرفق السكة الحديد يعانى من مشاكل خطيرة ويتطلب الأمر التدخل السريع، مشددا على أن الاعتماد على القطاع الخاص لا يعنى بيع السكة الحديد.

أحمد السجينى: إشراك القطاع الخاص فى السكة الحديد ضرورة ملحة لتطويرها
 

وأكد المهندس أحمد السجينى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ورئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن إشراك القطاع الخاص فى المرافق والخدمات وعلى رأسها السكة الحديد ضرورة ملحة من أجل تطويرها، والعالم كله أصبح يعتمد على القطاع الخاص وعلينا أن نخطو خطوات فى هذا الأمر، موضحا أن الدولة سيكون لها دور فى الرقابة على هذه الخدمة وليس تقديمها.

وأضاف "السجينى"، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، إن مرفق السكة الحديد يحتاج إلى خطط تطوير قطاعى ومؤسسى بشكل عاجل من خلال الفصل بين التشغيل والصيانة ووضع مكونات معادلة التطوير وربطها بأفاق زمنية حتى نصل إلى التطوير المنشود، موضحا إن السكة الحديد تعانى من أزمة فكر وليس أزمة تغيير قيادات ونحتاج إلى إرادة حقيقية للتطوير.

وأوضح النائب، إن إشراك القطاع الخاص فى تطوير السكة الحديد يمكن أن يتم دون الإضرار بمحدودى الدخل والطلاب وغيرهم ولكن لا بديل عن وجوده من أجل التطوير.


print