الأحد، 07 يوليو 2024 01:16 م

الهيئة الوطنية للانتخابات: لم نتلق أى طعون.. وتؤكد: المؤشرات الأولية ترصد تصويت 25 مليون مواطن بنسبة مشاركة 42%.. و24.7 مليون بالداخل و175 ألفا بالخارج و305 آلاف وافد

إعلان اسم الرئيس رسميا غدا الاثنين

إعلان اسم الرئيس رسميا غدا الاثنين
الأحد، 01 أبريل 2018 04:00 ص
كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، بعد غد، الاثنين، نتيجة الآنتخابات الرئاسية الرسمية 2018، وأسم رئيس الجمهورية ألفائز، فى تلك الآنتخابات، وما تضمنته من إحصائيات وعدد الحضور ونسب مشاركتهم وعدد الأصوات الصحيحة، والباطلة وما حصل عليه كل مرشح من أصوات وذلك بعد أن انتهت المدة القانونية المحددة للفصل فى الطعون على قرارات ونتائج اللجان العامة على مستوى الجمهورية.

وقال المستشار محمود حلمى الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، إن المدة القانونية المحددة للفصل فى الطعون على قرارات اللجان العامة، انتهت دون أن تتلقى الهيئة أية طعون انتخابية من كلا المرشحين أو من له صفة فى الآنتخابات.

 

وأوضح "نائب رئيس الهيئة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الهيئة الوطنية تلقت عقب انتهاء عمليات فرز صناديق الاقتراع، فى الآنتخابات الرئاسية، نتائج اللجان العامة بالمحافظات من المحاكم الابتدائية، والتى تم إعادة مراجعتها ومطابقة الكشوف والمحاضر، والأعداد التى تم فرزها على أرض الواقع بالمثبتة فى محاضر ألفرز، مشيرا إلى أنه بعد التدقيق فى النتيجة النهائية ومراجعتها، تم إضافة نتيجة اللجنة العامة المسئولة عن انتخابات المصريين فى الخارج، بجانب أصوات لجان الوافدين فى الداخل، وذلك للإعلان عنها غدا فى مؤتمر صحفى عالمى يعقده مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضاف محمود الشريف، أن الهيئة ستقوم بتقديم التحية والتقدير على القضاة الذين أبلوا بلاء حسنا خلال الآنتخابات، ووقفوا ضد كافة المعوقات التى واجهتهم، حتى يتمكن المصريين من ممارسة حقهم الدستورى والقانونى فى التصويت خلال أهم انتخابات فى مصر.

 

وحول مقياس احتساب نتيجة الآنتخابات وإعلان اسم ألفائز أوضح "نائب رئيس الهيئة" أن الدستور المصرى حدد الآلية التى تستخدمها "الهيئة"، فى حساب النتيجة، حيث نصت المادة 143 من الدستور على أن "ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع العام المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وينظم القانون إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية"، وهو ما يعنى أن الرئيس ألفائز فى الآنتخابات عليه الحصول على "50 +1" من إعداد الأصوات الصحيحة التى حضرت وشاركت فى التصويت.

وحصل "برلمانى" على المؤشرات الأولية لنتيجة الآنتخابات الرئاسية، وفقا – لمصادر رسمية – والتى أكدت على أن عدد المصريين الذين ادلوا بأصواتهم تجأوز 24.696.352 ناخب فى الداخل من أصل 59.078.138 مليون مواطن مقيدين فى قاعدة بيانات الناخبين ويحق لهم التصويت وذلك بنسبة تتجأوز الـ 41.80% تقريبا.

 

وذكرت المصادر، أن المؤشرات الأولية رصدت أنعدد المصريين فى الخارج الذين أدلوا بأصواتهم بلغ ما يقرب من 175 ألف ناخب، بينما بلغ عدد الوافدين الذين تم إنشاء 27 لجنة فرعية لهم فى الداخل بلغوا ما يقرب من 305 آلاف ناخب، وهو ما يعنى أن عدد من صوتوا بشكل عام بلغ 25171000 بنسبة 42.6%، مشيرة إلى أن من أعلى المحافظات تصويتا خلال هذه الآنتخابات الوادى الجديد والغربية والمنوفية وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء، فيما جاءت القاهرة والإسكندرية والشرقية من المحافظات الأعلى حضورا.

 


الأكثر قراءة



print