الإثنين، 08 يوليو 2024 12:29 ص

صور.. إخلاء مثلث ماسبيرو من السكان بنسبة 100% وهدم 99% من العقارات.. رفع مخلفات الهدم ليلا لسرعة التنفيذ.. وتعويض 3020 أسرة.. ومحافظة القاهرة: يمكن البدء فى التطوير الآن

حلم تطوير وجه القاهرة يتحول لحقيقة

حلم تطوير وجه القاهرة يتحول لحقيقة حلم تطوير وجه القاهرة يتحول لحقيقة
السبت، 05 مايو 2018 11:00 ص
كتب سيد الخلفاوى
انتهت محافظة القاهرة من إخلاء منطقة مثلث ماسبيرو، بالكامل من السكان، كما انتهت تقريبا من أعمال الهدم، وما زالت عملية رفع مخلفات الهدم مستمرة.
 
 
جولة "برلمانى" لرصد أعمال الهدم والإخلاء
 
ونظرا لأهمية ملف مثلث ماسبيرو الذى بقى عالقا لعدة سنوات، أجرى "برلمانى" جولة ميدانية داخل المنطقة لرصد أعمال الهدم والإخلاء، خاصة أن محافظ القاهرة كان أكد على انتهاء أعمال الهدم نهاية إبريل الماضى.
 
 
ورصد "برلمانى" وجود عدد قليل من العقارات لا يتخطى الـ5 عقارات بها هدمى جزئى، أما باقى المنطقة فانتهت أعمال الهدم بها، وترفع الشركة المكلفة بالهدم مخلفات الهدم بشكل مستمر خاصة فى فترات الليل.
 
استمرار أعمال رفع مخلفات الهدم
 
من جانبه، أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، أن أعمال الهدم بمثلث ماسبيرو وصلت لـ99% تقريبًا، مشيرًا إلى أن أعمال الهدم مازالت مستمرة حتى يتم رفع مخلفات الهدم، والتسوية بسطح الأرض.
 
 
وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"برلمانى"، أنه تم تعويض أصحاب 850 محلا، لافتا إلى أنه تم تعويض أصحاب المحال بقيمة 5000 جنيه للمتر فى الشوارع، عدا شوارع الجلاء و26 يوليو وساحل الغلال، تم تعويضهم بـ7000 آلاف جنيه للمتر، بالإضافة إلى 80 ألف جنيه بدل انتقال تصرف للجميع.
 
 تسكين 465 أسر فى الأسمرات
 
وأكد أنه تم تسكين 465 أسر فى الأسمرات، كما تم دفع التعويض النقدى لـ3020 أسرة، ودفع بدل إيجار شهرى لمدة 3 سنوات لـ 855 أسرة بقيمة 40 ألف جنيه، مشيرا إلى أن إجمالى ما تم تعويضهم، سواء بمقابل نقدى أو سكن بديل أو رغبة فى البقاء، وصل لـ 4340 أسرة.
 
 
الموقع جاهز الآن لبدء أعمال التطوير
 
وقال نائب محافظ القاهرة أنه يتم رفع مخلفات الهدم بشكل مستمر ويتم نقلها للمقالب العمومية، بمعرفة شركة المقاولات، موضحًا أنه إذا كانت هناك رغبة فى بدأ أعمال التطوير الآن فلا يوجد ما يمنع ذلك، نظرًا لهدم المنطقة بشكل شبه كامل، موضحاً أن هناك عقارات موجودة بالمنطقة، ولكنها خارج مخطط التطوير أما ما هو داخل المخطط يتم هدمه.
 
من جانبه، أكد اللواء إبراهيم عبد الهادى، رئيس حى بولاق أبو العلا، أن هناك ما يقرب من 4 عقارات سيتم هدمهم يدويا بسبب أعمال حفر الخط الثالث للمترو، التى تتم بالقرب منهم، كما أن هناك أجهزة خاصة بخط المترو أسفل الأرض تخشى المحافظة عليها، ما جعل الهدم يتم يدويا بتلك العقارات.
 
 
التفاوض مع أصحاب محلات بشارع 26 يوليو
وأضاف رئيس حى بولاء أبو العلا، أن هناك عددا قليلا من المحال التجارية تقع على شارع 26 يوليو جارى التفاوض معهم وفقًا لخطة التعويضات، حتى يتم إخلائهم دون الإضرار بهم.
 
وأوضح عبد الهادى، أن أعمال الهدم ورفع المخلفات متصلة ليلا ونهارا، حيث يتم هدم المبانى نهارًا، ورفع مخلفات الهدم ليلا، ليتم الانتهاء من المنطقة بشكل أسرع.
 
 
فيما أكدت مصادر لـ"اليوم السابع" أن شاغلى محلات منطقة ماسبيرو الموجودين ناحية شارع 26 يوليو يماطلون فى الإخلاء لرغبتهم فى البقاء حتى انتهاء شهر رمضان، نظرا لأن الشهر الكريم يعد موسم بيع لهم.



















 

 


print