الأحد، 07 يوليو 2024 04:09 م

دور الانعقاد الثالث للبرلمان يوشك على الانتهاء وحصيلة أعمال لجنة القيم تسجل صفر لأول مرة.. أعضاؤها يؤكدون: انخفاض الشكاوى المحالة.. ونواب البرلمان ملتزمون بالدستور والقانون

لأول مرة.. حصيلة أعمال لجنة القيم تسجل صفر

لأول مرة.. حصيلة أعمال لجنة القيم تسجل صفر
الخميس، 21 يونيو 2018 12:00 م
كتبت إيمان على

ينقضى دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، بنهاية يونيو دون نتيجة أعمال أو جزاءات برلمانية للجنة القيم خلال هذا الدور، والتى تأتى برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، وتضم كل من النواب، حسن بسيونى، وثروت بخيت، وشادى ابو العلا، وأسامة راضى، ومحمد عبد الرازق، ووحيد قرقر، وخالد عبد العزيز شعبان، ومحمد شعبان شمكو، وعبلة الهوارى، وسامى رمضان، وماريان عازر، وأحمد سميح درويش، ومحمد عبد الواحد، وصلاح حسب الله.

 

وهو ما فسره عدد من أعضاء البرلمان، أن ذلك جاء نتيجة إلمام النواب بواقع السلوك النيابى والالتزام بقواعده، والحرص على عدم الدخول فى أى تشابك متبادل بين الأعضاء، واصفين ذلك بأن أعضاء مجلس النواب أصبح لديهم حالة من النضج التى تمكنهم من إدراك كافة ابعاد العمل البرلمانى والأخطاء التى لابد وأن يتلافوا الوقوع فيها.

 

"أبو شقة": لجنة القيم بالبرلمان لم تنظر حالات بالدور الجارى

ويقول المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن لجنة القيم لم تنظر حالات تذكر خلال دور الانعقاد الجارى، لافتا إلى أن هذه اللجنة عملها يختلف عن باقى اللجان ولا تنعقد سوى فى نظر شكاوى احالها رئيس مجلس النواب وترتبط بمخالفات جسيمة ارتكبها نائب لتحديد الجزاء الذى يستحقه.

 

وأشار رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لـ"برلمانى "، أنه فى حالة عدم حدوث أى خروج عن اللائحة أو ما يستوجب المؤاخذة أو إسقاط العضوية فهى لا تنعقد إلا اذا كانت هناك حالة من هذه الحالات الواقعة، معتبرا أن هذا يعنى أن البرلمان أمام استقرار فى سلوك أعضاؤه والتزامهم بالقانون والدستور واللائحة.

 

وشدد أن هذا ما يعكس مدى إدراك نواب البرلمان بما لهم من حقوق وماعليهم من واجبات بعد الممارسات البرلمانية خلال الدورين الماضيين.

 

عبلة الهوارى: نواب البرلمان أصبح لديهم إلمام بما عليهم من واجبات

وتقول النائبة عبلة الهوارى، عضو مجلس النواب، أن اللجنة قامت بالتحقيق فى واقعة تطاول حدثت بين النائبين محمد سليم عطا ومرتضى منصور باللجنة التشريعية خلال الدور الجارى، وتم إحالة تقريرها الخاص بهذه الواقعة لهيئة المكتب.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن عدد الإحالات هذا الدور البرلمانى كانت أقل عما كانت عليه فى الدورين الماضيين نتيجة فهم نواب البرلمان طبيعة ما عليهم من واجبات وما لهم من حقوق وهو ما يؤكد نضج الأداء النيابى.

 

ولفتت أن جميع أعضاء مجلس النواب أصبح لديهم حرص على الالتزام بالقواعد التى وضعها الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لنواب البرلمان وآليات التعامل خارجيا وتحت القبة البرلمانية.

 

ويأتى أبرز ما انتهت إليه اللجنة خلال الدور الماضيين وتم الفصل فيه بالجلسة العامة، متمثلا فيما يخص قضية النائب السابق توفيق عكاشة، عقب لقائه السفير الإسرائيلى بالقاهرة فى منزله، والذى انتهى بتوصية إسقاط عضويته، كما أنه كانت هناك توصية بحرمان النائب كمال أحمد من الجلسات دور انعقاد كامل عقب واقعة الاعتداء بالحذاء على عكاشة بسبب اللقاء.

 

إضافة إلى أنه تم إسقاط عضوية النائب السابق محمد أنور السادات، بالدور الثانى بعدما وجهت له اللجنة أنه يسعى للاستقواء بالخارج، وأسقطت عضويته.

 

وتنص المادة 34 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن: "تختص لجنة القيم باقتراح توقيع أحد الجزاءات البرلمانية المنصوص عليها والتى تتمثل فى اللوم، أو الحرمان من الاشتراك فى وفود المجلس طوال دور الانعقاد، أو الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس مدة لا تقل عن جلستين ولا تزيد على عشر جلسات، أو الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس لمدة تزيد على عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد، أو إسقاط العضوية بشرط موافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس".

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print