الإثنين، 19 أغسطس 2024 03:37 ص

طبيب يقف بين المترددين على المستشفى ويشرح خطورة المرض والوقاية منه.. وآخر يحول تحليل اكتشاف المرض إلى "روتين" يجريه المريض عند الكشف لديه.. وطبيب يجمع أبناء قريته لتوعيتهم

كيف يواجه الأطباء فيروس C مع الدولة؟

كيف يواجه الأطباء فيروس C مع الدولة؟ كيف يواجه الأطباء فيروس C مع الدولة؟
الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 10:00 ص
الفيوم – رباب الجالى

محاولات مضنية يبذلها الأطباء على المستوى الشخصى وبجهد ذاتيا منهم لمواجهة مرض التهاب الكبدى الوبائى "فيرروس c" جنبه إلى جنب مع مجهودات الدولة والتى أطلقت مؤخرا الحملة القومية للوقاية من قيروس سى بعنوان "100 مليون الصحة" ونرصد فى هذا التقرير أهم هذه النماذج من جهود الأطباء.

 

الدكتور رفعت عباس طبيب بالمركز الطبى الحضرى بالفيوم يقوم بالوقوف بين المواطنين المترددين على المركز ويشرح لهم أٍسباب المرض وكيفية انتقال العدوى وكيفية الوقاية منه.

وخلال هذه التوعية التى يقوم بها الطبيب للمواطنين يحذرهم من استخدام فرشاة الأسنان المستخدمة مكان شخص آخر أو أدوات الحلاقة لإمكانية نقلها دم من مريض مصاب إلى مريض سليم وتسببها فى إصابته بالمرض.

وطالب الطبيب السيدات باصطحاب أدواتهم الخاصة عند الذهاب إلى "الكوافير" وعدم السماح له باستخدام أدواته التى ينقلها من شخص لشخص وقد تكون سببا فى نقل المرض.

كما حث المتواجدين بضرورة نصح باقى أقاربهم وجيرانهم بالتردد على المستشفيات والوحدات الصحية للكشف عن فيروس "c" وصرف العلاج مجانا فى حالة ثبوت الإصابة بالمرض.

وقال الطبيب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن التوعية من هذه الأمراض وخطورة العدوى بها يقع على عاتق الأطباء حيث أن معظم المرضى خاصة فى القرى والأماكن الريفية لا يعلمون شيئا عن المرض وليس لديهم معلومات كافية عن كيفية انتقال العدوى به وأنه قرر أن يقف دوما بين المرضى خاصة هذه الأيام فى ظل انطلاق الحملة القومية للتحليل واكتشاف المرض ووجود إمكانية التحليل بكل الوحدات الصحية والمستشفيات العامة، وطالب جميع الأطباء بتوعية المرضى وتقديم النصيحة لهم بالكشف وإجراء التحاليل.

وقال الدكتور أحمد رمضان استاذ جراحة القلب، أنه حول التحليل من فيروس "c" إلى إجراء "روتيني" يجب على المريض القيام به عند الكشف لديه دون أن تكون هناك أعراض واضحة على المريض مشيرا إلى أن الكشف المبكر عن المرض يسهم بشكل كبير فى الشفاء السريع منه وعدم حدوث أية مضاعفات.

ولفت الطبيب إلى أن هناك أعراضا قد يظنها البعض عادية ولكنه يطالب المصاب بها دوما بإجراء تحليل الفيروس وهى "الخمول والكسل وفقدان الشهية".

وقال الدكتور محمد عبد العليم مسئول وحدة صحية بالفيوم، إنه يشعر بالمسئولية تجاه المواطنين فى نصحهم بالكشف المبكر عن الأمراض وخاصة "فيروس c" ولذلك يتوجه دوما إليهم فى منازلهم ويجتمع بهم فى المساجد عقب الصلوات وأحيانا على المقاهى فى المساء وينصحهم بإجراء التحاليل والكشف المبكر لاكتشاف المرض وحاليا يوجههم بأماكن تواجد الحملة القومية لمكافحة الفيروس وأن التحليل وصرف الأدوية مجانا لافتا إلى أنه يجد إقبالا كبيرا من الأهالى.

 

print