الإثنين، 08 يوليو 2024 10:18 ص

عبد الوهاب خليل: فرصة كبيرة يجب استغلالها لدعم الاقتصاد المصرى.. قاسم فرج: تهدف لمساندة الشباب ومحاربة البطالة.. ومحمود شعلان: يجب على الدولة دعمها لضمان نجاحها

"المشروعات الصغيرة" بارقة أمل للشباب

"المشروعات الصغيرة" بارقة أمل للشباب "المشروعات الصغيرة" بارقة أمل للشباب
الأربعاء، 09 مارس 2016 06:01 ص
كتب محمد أبو العلا
أشاد عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بلجنة المشروعات الصغيرة التى تم استحداثها مؤخرا بالبرلمان، مؤكدين أنها بارقة أمل لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب، ومطالبين بضرورة دعم الدولة لهم فى مراحل وخطوات المشروعات المختلفة، بداية من مساعدتهم بأفكار متنوعة لتلك المشروعات والمساهمة فى مصادر تمويلها، نهاية بفتح أسواق لاستيعاب منتجاتهم.
المشروعات الصغيرة بارقة أمل للشباب

عبد الوهاب خليل: فرصة يجب استغلالها لدعم الشباب والاقتصاد


فى البداية قال عبد الوهاب خليل، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إن استحداث لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان أمر جيد، ويجب استغلالها والاستفادة منها جيدا، لأن أغلب الدول المتقدمة اعتمدت فى بناء اقتصادها على المشروعات الصغيرة، مضيفا أن هذه المشروعات تخلق فرص عمل للعديد من الشباب، لقدرتها على ترجمة الأفكار إلى مشروعات حقيقية.
عبد الوهاب خليل
وأضاف خليل، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن دور الدول مهم لإنجاح المشروعات الصغيرة ومساعدة الشباب القائمين عليها، ولا يجب أن يقتصر هذا الدور على توفير التمويل فقط، ولكن لابد أن يمتد لطرح أفكار لفرص حقيقية يحتاجها السوق، مع مساهمة فى آليات تسويق منتجات هذه المشروعات لضمان استمراريتها ونجاحها.

قاسم فرج: تهدف لمساندة الشباب ومحاربة البطالة


قال قاسم فرج، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، ورئيس لجنة الشباب والرياضة المؤقتة بالبرلمان، إن قرار المجلس باستحداث لجنة خاصة للمشروعات الصغيرة أمر مهم ومتميز، نظرا لحاجة الشباب إلى مثل هذه المشروعات لتوفير فرص عمل لهم، وانتشالهم من البطالة التى يعانى منها شرائح كبيرة من الشعب المصرى.
قاسم فرج

وأضاف رئيس لجنة الشباب والرياضة المؤقتة فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الدولة جادة فى دعم ومساندة الشباب، وسيقوم أعضاء البرلمان عبر هذه اللجنة بهذا الدور، عن طريق تبنى أفكار الشباب ومساعدتهم على تحويلها إلى مشروعات على أرض الواقع، وتوفير أسواق لمنتجاتهم سواء على المستوى المحلى أو الخارجى، لأن تسويق المنتجات أمر مهم لهم خاصة فى بداية المشروعات، وبمجرد نجاح عدد من الشباب فى تحقيق ذلك سيكون ذلك حافز وقدوة لباقى زملائهم للاتجاه لإقامة مشروعات صغيرة مماثلة، بما يعود على المجتمع بالخير ويساهم فى دعم ومساندة الاقتصاد.

محمود شعلان: يجب على الدولة دعمها وضمان نجاحها


من جانبه قال محمود شعلان، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن استحداث لجنة "المشروعات الصغيرة" فى اللائحة التى أقرها النواب خطوة جيدة لتوفير مشروعات لشريحة كبيرة من الشباب، ولكنها بحاجة لإمكانيات لتفعيلها وضمان نجاحها، لأننا غالبا ما نقول أفكارا مبدعة وجميلة، ولكن نتفاجئ عند تطبيقها بالعراقيل التى تؤدى للفشل، وهذا ما يتطلب آليات وضمانات لتحقق الهدف من إنشاء هذه اللجنة.
محمود شعلان

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أغلب الشباب فى مصر لا يملكون رأس المال الصغير، وحتى فى حالة امتلاك البعض له، فإنه يعانى من عدم وجود مساعدة فى تسويق منتجاته، وهذا يجعلنا نسعى لتلافى المشكلات الماضية التى ظهرت فى مشروعات إقراض الشباب، ولنا فى مبادرة "مشروعك"، وقضية بنك الائتمان الزراعى الشهيرة مع الفلاحين، حيث تم إقراضهم منذ سنوات، ولم يستطيعوا السداد حتى الآن، وأغلبهم مقام ضده العديد من القضايا.

إبراهيم حمودة: قاطرة التنمية وطاقة أمل للشباب


قال إبراهيم حمودة، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، هى قاطرة التنمية والتقدم الحقيقى لمصر خلال السنوات المقبلة، بعدما أثبت نجاحها فى تحقيق قفزات اقتصادية كبيرة للعديد من دول العالم المتقدمة، خاصة أن أغلب سكان مصر من الفئة العمرية الشابة التى يمكن أن تستفيد من هذه المشروعات لخلق فرص عمل محترمة لهم توفر دخلا جيدا لضمان معيشة جيدة لهم.
إبراهيم حمودة

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، تعليقا على استحداث مجلس النواب للجنة المشروعات الصغيرة، أن هناك شروطًا لنجاح هذه المشروعات، ويجب على القائمين على هذا الملف أن يهتموا بتوفير مراكز تدريب للشباب، لتقديم أفكار تجارية مربحة، بالإضافة للمساهمة فى تمويل هذه الأفكار لتحويلها لمشروعات حقيقية، أى أن دور الدولة لاغنى عنه فى بداياتها لضمان نجاحها وعدم تعثر القائمين عليها وتعرضهم للخسائر وتراكم الديون.


print