الإثنين، 08 يوليو 2024 08:00 م

بعد انتقاد الوفود البرلمانية والمطالبة بطرحها على المجلس.. محمود شعلان: آليات الاختيار خاطئة.. نانسى نصير: تضيف خبرات للنائب وتفيد الدولة.. أشرف اسكندر: تتعارض مع أيام الجلسات ويجب التنسيق

جدل حول سفريات النواب الخارجية

جدل حول سفريات النواب الخارجية جدل حول سفريات النواب الخارجية
الخميس، 10 مارس 2016 08:02 ص
كتب محمد أبو العلا
جدل كبير تشهده سفريات بعض أعضاء مجلس النواب وزياراتهم فى رحلات خارجية رسمية لبعض الدول، تلبية لدعوات من برلماناتها، أو بمبادرات شخصية ودون دعوات مسبقة، إذ تتنوع آراء الأعضاء ووجهات نظرهم بشأن هذه الرحلات الخارجية ما بين التأييد والرفض، إذ يؤيد هذه الزيارات عدد كبير من أعضاء البرلمان بداعى اكتساب خبرات للنواب وتبادل أفكار لدعم قضايا ومواقف مصر الخارجية، وعلى الصعيد الآخر هناك من يرى أن هذه الجولات بحاجة لتنسيق أكثر وإعداد جيد من قبل المجلس، وخاصة فى ظل تعارضها مع أيام الجلسات، بينما الأولى أن يظل الأعضاء بالمجلس للتصويت على القوانين المهمة وممارسة دورهم الرقابى والتشريعى، وأن تقتصر هذه الزيارات على أيام العطلة البرلمانية فقط.

محمود شعلان: آليات الاختيار خاطئة وطالبنا رئيس المجلس بالشفافية


فى البداية، قال النائب محمود عادل شعلان، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن مسألة سفريات ووفود نواب المجلس الخارجية تحتاج إلى تنسيق وشفافية أكبر، ومن الضرورى طرحها على النواب وتحديد أهداف الزيارة ومعايير اختيار المشاركين فيها، ومع المناقشة بين النواب يمكن الوصول إلى أفضل العناصر التى يمكنها تحقيق الهدف المرجو من الزيارة، حتى لا نفاجأ بتكرار سفر بعض النواب أو عدم تحقيق استفادة من هذه الجولات، وكى لا تصبح مجرد نزهة أو رحلة بلا مضمون حقيقى.
محمود عادل شعلان

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن عددًا من نواب المجلس كانوا قد ناقشوا الأمر مع الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، وأوضحوا له خلال النقاش ضرورة أن يتم الطرح قبل الترشيح لأيّة سفريات مقبلة، لمراعاة عدم تكرار الأسماء والوجوه فى هذه الجولات، وإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من النواب لتمثيل البرلمان خارجيًّا، مع مراعاة عدم تعارض هذه الأمور مع أيام الجلسات، لتجنب التقصير فى الحضور والتصويت على القوانين المهمة التى تحتاج كل أعضاء المجلس وتمثل عملهم ومهمتهم الأولى والأساسية.
وفد مجلس النواب المصرى (3)

نانسى نصير: زيارات مهمة تضيف خبرات للنواب وتفيد الدولة


فى السياق ذاته، أشادت البرلمانية نانسى نصير، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، بجولات النواب وزياراتهم المتواصلة لدعم علاقات مصر بدول العالم، خاصة وأن أغلب هذه الجولات يأتى بناء على دعوات تم توجيهها من برلمانات محبة لمصر، ومن ثمّ لا يمكن رفضها، بل يجب استغلالها فى تبادل الأفكار ووجهات النظر ودعم قضايا مصر لدى هذه الدول، خاصة وأن الجميع ينظرون للبرلمان بأهمية كبيرة، بصفته يمثل جموع الشعب المصرى.
نانسى نصير

وأضافت نانسى نصير - تعليقًا على تقليل البعض من أهمية هذه الزيارات، خاصة وأنها تبعد النواب عن بعض الجلسات المهمة – قائلة: "إن مثل هذه الجولات تمثل مجلس النواب بأعداد قليلة من أعضائه، ولا تستمر لوقت طويل، وإنما تكون محددة بأيام معدودة، ومن ثمّ فإنها لا تؤثر على أداء النواب ولا التصويت فى الجلسات العادية للبرلمان، وفى المجمل فإن إيجابيات هذه الزيارات كثيرة ومتعددة، سواء من حيث إضافتها لخبرات النواب أو فائدتها للدولة ودورها فى دعم قضاياها المتعددة.
وفد النواب (1)

أشرف إسكندر: تتعارض مع أيام الجلسات ويجب التنسيق جيدا


من جانبه، قال أشرف اسكندر، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، أهمية زيارات النواب الخارجية لدعم قضايا ورؤى الدولة، ولكن لا بدّ من التنسيق والترتيب الجيد قبل القيام بهذه الزيارات، مع مراعاة أهمية أن تكون فى غير أيام الجلسات، خاصة وأن البرلمان يجتمع لأيام قليلة فى الأسبوع، ويحتاج فى هذه الاجتماعات لتواجد كل أعضائه لمناقشة القضايا والموضوعات المهمة المطروحة عليه، وبسبب غياب البعض تم تأجيل عديد من الجلسات لعدم اكتمال نصاب الحضور القانونى لها، وكان الأمر متوقفًا فى كثير من هذه الجلسات على حضور نائب أو اثنين لاكتمال النصاب.
اشرف اسكندر

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الفيوم فى تصريحاته لـ"برلمانى"، أنه يجب مراعاة الاستعانة بنواب متخصصين ضمن هياكل الوفود المسافرة للخارج، حسب طبيعة كل زيارة، فطبيعة زيارة الأعضاء لدولة السودان على سبيل المثال تحتاج نوابًا لديهم أفكار زراعية للاستفادة من الزيارة، على عكس زيارة لدولة مصدرة للسياحة لمصر، أو دولة أخرى نتطلع لتوقيع عقود تجارية معها.
وفد النواب (2)

سارة عثمان : هامة ويجب تكرارها لدعم قضايا مصر


فيما قالت سارة عثمان، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا وعضو ائتلاف دعم مصر، إن الزيارات التى يقوم بها بعض النواب للدول الخارجية ضرورية ومهمة للغاية، لتوطيد العلاقات بين مصر وهذه الدول، إضافة إلى دورها فى إكساب هؤلاء النواب الخبرات والتجارب، ولكن مع ضرورة ضبط هذه الزيارات، وضرورة أن يتولى المجلس الإشراف عليها وإعداد خططها وبرامجها.
سارة عثمان

وأضافت عضو ائتلاف دعم مصر - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أنه يمكن الاستعانة فى هذه الزيارات ببعض المشاهير فى مجالات الفن والأدب والسياسة، لإثراء الزيارة وتحقيق الاستفادة منها، خاصة وأن أغلب الدول العربية تعشق نجوم وفنانى مصر، وهو ما سيضيف إلى زيارات الوفود البرلمانية ولقاءاتها بنظرائها فى هذه الدول، لقاءات شعبية بين مشاهير ونجوم المجتمع المصرى ومواطنين ورموز هذه الدول، لحثهم على تنشيط السياحة وحركة التبادل الاقتصادى والثقافى والفنى.
وفد مجلس النواب المصرى (2)


الأكثر قراءة



print