الثلاثاء، 02 يوليو 2024 04:09 م

لو أرضك الزراعية وسط أراضى أخرى.. هل القانون ضمن لك حق المرور في أرض الجار؟

 لو أرضك الزراعية وسط أراضى أخرى.. هل القانون ضمن لك حق المرور في أرض الجار؟ أرض زراعية - أرشيفية
السبت، 22 يونيو 2024 01:00 ص
كتب علاء رضوان

لو كان لديك قطعة أرض زراعية أو مباني أو مصنع أو غيره، وهذه الأرض مغلقة أو مسدودة وبعيدة عن الطريق العام، هل يستطيع جارك الذى يملك أرض على الطريق العام أن يمنعك من المرور والوصول للطريق العام، فمن الممكن أن ترى مثلا في بعض البلاد مشاكل بسبب تلك الإشكالية، والسؤال الذى يطرح نفسه هنا هل لصاحب الأرض البعيدة هذه حق المرور أم أن هناك ضوابط قانونية للموضوع؟

 

أولا: شروط حق المرور  

 

إذا كان الجار حرا في ملكيته إلا أن القانون قيد حق ملكيته بالسماح لجاره الاخر بالمرور في أرضه ولكن بشروط :  

 

1- أن تكون الأرض محبوسة عن الطريق العام فعلا.

2- يجب أن يتم إختيار المرور من أقصر سبيل يوصل للطريق العام وبأقل ضرر ممكن .

3- ألا يكون الجار المحبوسة أرضه قد تسبب في حبس أرضه كمن يبني في أرضه مساحة تمنعه من الوصول للطريق العام مثلا . 

 

ثانيا: تعيين حق المرور 

 

إذا توافرت الشروط السابقة ثبت حق المرور للجار المحبوسة أرضه عن الطريق العام ولكن يجب أن يحدد هذا الحق فقد يتم تحديده بالإتفاق، وقد يتم تحديده بواسطة المحكمة . 

 

ملحوظة: ولكن إذا لم يوجد إتفاق على تحديد حق المرور بين الطرفين أو لم تعينه المحكمة وقام صاحب الأرض المحبوسة بالمرور في أرض جاره وسكت هذا الجار الأخير  ولم يعترض ففي هذه الحالة يسقط حق الجار الأخير  في مطالبة الجار المحبوسة أرضه بعدم المرور إذا إنقضت خمس عشرة سنة على إستعمال حق المرور.  

 

ثالثا: تعويض الجار عن حق المرور  

 

إذا كان القانون قد منح للجار المحبوسة ارضه عن الطريق العام حق المرور في أرض جاره إلا أنه أوجب عليه دفع  تعويض عادل للجار الذي منحه حق المرور ولا يشترط دفع التعويض كاملا مرة واحدة بل قد يتم دفعه على دفعات  عديدة، وقد يتم تحديد التعويض بالإتفاق أو عن طريق المحكمة، وإذا تقاعس صاحب الأرض عن مطالبة الأخر بالتعويض وإنقضت خمس عشرة سنة سقط حقه في التعويض .  

 

 

 


الأكثر قراءة



print