الأحد، 18 أغسطس 2024 10:49 م

إبراهيم حمودة: برنامج الوزارة جيد لكن يفتقد الجهد السياسى لتحسين صورة مصر.. ومحمد عبده: السياحة المنقذ الأول للاقتصاد المصرى.. وعمرو صدقى: محاولة لتجميل بيان الحكومة ويعطى جرعة قوية للقطاع

توصيات النواب لبرنامج السياحة

توصيات النواب لبرنامج السياحة توصيات النواب لبرنامج السياحة
الجمعة، 15 أبريل 2016 08:00 ص
كتب إبراهيم سالم
فى ظل المعاناة التى يعانيها قطاع

السياحة

، خرج يحيى راشد وزير السياحة محاولا إيجاد مخارج للقطاع من الازمة الراهنة، عن طريق وضع برنامج يقوم على ست محاور أساسية خلال ست شهور، يستطيع من خلالها النهوض بالسياحة، إلا أن رأى النواب المنضمين للجنة السياحة، أكدوا على نقصان البرنامج وحاجتة على بعض التوصيات التى أدلوا بها.
محمد يحى راشد

إبراهيم حمودة: برنامج وزارة السياحة جيد لكن يفتقد الجهد السياسى لتحسين صورة مصر


فى البداية قال النائب الدكتور إبراهيم حمودة، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، والمرشح على رئاسة لجنة السياحة تحت قبة البرلمان، أن البرنامج الذى أعلنه يحيى راشد وزير السياحة عن تنشيط السياحة من جديد خلال ستة أشهر من خلال برنامج قائم على ست محاور رئيسية، يتميز بالدقة، ولكن ينقصه بعض الملامح أهمها أن يقدم الإطار السياسى للدبلوماسيين والسفارات المصرية فى الخارج الدعم للسياحة بمختلف الطرق.
إبراهيم حمودة

وأكد "نائب مستقبل وطن" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن السفارات ستلعب دورا فى تعديل الصورة المغلوطة عن مصر لدى دول العالم الغربى، والعمل على رفع حظر التيران من قبل بعض الدول، مشيرًا إلى أن السياحة المصرية فى حاجة إلى إطارين هم الجهد السياسى والجهد السياحى، حيث إن الإطار الأول يتمثل فى تسويق السياحة بالتوجه إلى الأسواق التى لها مردود فعال على السياحة المصرية.

وأضاف أن الإطار الثانى يتمثل فى وجود أسواق معينة لا يوجد بها توتر لكن يوجد بها تأثر وتحسين للصورة التى تأثرت بها من خلال عقد لقاءات دورية مع القيادات فى هذه الدول، حيث إن هذه الدول تتبع على إثر هذه الصورة انتهاكا سياسيا مع مصر.

حمودة: الدول العربية أولى الناس ببذل هذه الجهود فى الوقت الحالى


وأشار "حمودة"، إلى أن الدول العربية وخصوصًا الخليجية أول الناس ببذل هذه الجهود فى الوقت الحالى، حيث إن السائح العربى هو الأطول إقامة والأكثر إنفاقًا، والعمل على فتح أسواق جديدة تكون بديلة للسوق الحاليىن والتى تعتمد بشكل أساسى أزمة الاتحاد الأوروبى وموقف إيطاليا وغيرها من الدول.

وتابع "حمودة": إن المحاور التى تحدث فيها وزير السياحة كافة، لكن الأجندة السياحية يجب أن تمتلئ بمناسبات متنوعة بين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والطبية، وعروض ومؤتمرات، مشيرًا إلى أن هذا يسمى "سياحة الأحداث الخاصة".

النائب محمد عبده: السياحة المنقذ الأول للاقتصاد.. وبرنامج الوزارة للنهوض بها لا يكفى


وفى السياق ذاته قال النائب محمد عبده، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد الجديد بدائرة المحلة الكبرى محافظة الغربية: إن الخطة التى تسعى من خلالها وزارة السياحة إلى استعادة مكانتها بين الدول الأخرى لا تكفى، مشيرًا إلى أن الخطة نمطية، فالهدف الرئيسى الذى نحتاج إليه هو إعادة تثقيف الشعب المصرى حول كيفية التعامل مع السائح.
محمد عبده_1

وأكد "نائب الغربية" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك سلبيات يمارسها الشعب المصرى والقائمون على السياحة تجاه السياح، ويجب العمل على انتهاء كافة المضايقات التى يتعرض لها السائح فى مصر، مشيرًا إلى أن هذه الخطة تحتاج إلى سنوات لتنفيذها معلقًا: "السياحة هى المنقذ الأول والأخير للاقتصاد المصرى".

يذكر أن وزارة السياحة أعلنت وجود برنامج خاص بها لتنشيط السياحة يقوم على 6 محاور أساسية، وسيتم تنفيذه خلال 6 شهور على الأكثر، منها استعادة الحركة السياحية والتعاون مع مصر للطيران لتسيير رحلات إلى مختلف المقاصد، ودعم رحلات الطيران العارض المخفضة التكلفة، وتحقيق أعلى المعايير الدولية من الجودة والكفاءة.

عمرو صدقى: وزير السياحة بيحاول يجمل برنامج الحكومة ويعطى جرعة للقطاع لأنه فى حالة انهيار تام


ومن جانبه قال البرلمانى عمرو صدقى، عضو مجلس النواب المعين، والخبير السياحى، قائلا: إن حديث يحيى راشد وزير السياحة عن البرنامج الذى تريده الوزارة والقائم على ست محاور رئيسية، "بيحاول يجمل برنامج الحكومة ومش ذنبه الكلام اللى قاله، مشيرا على أنه يحاول إعطاء جرعه للقطاع لأن القطاع فى حالة إنهيار تام.
عمرو صدقي

وأكد "النائب المعين" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الخطة سيتم وضعها خلال ستة شهور، وليس النهوض بالسياحة خلال ستة شهور، مشيرا إلى أن القطاع ظل يعانى خمس سنوات من التخبط والانهيار ولكن الرجوع بنفس القوة صعب فى الوقت الحالى، ولكن على نواب الشعب الانتهاء إلى توصيات تعين القطاع على النهوض فى الوقت الحالى.

صدقى: وزير السياحة ملزم ببرنامج الحكومة ومكبل بعدم الخروج منه


وتابع "صدقى": إن وزير السياحة ملزم ببرنامج الحكومة ومكبل بعدم الخروج منه، حيث أدى اليمين كوزير للسياحة الاربعاء وبيان الحكومة تقدم للبرلمان الأحد التالى له، مشيرا إلى أن إجتماع قطاع مستثمر رجال الأعمال وبعض ممثلى الأحزاب اليوم إنتهى إلى العمل على وضع مخزون أفكار لحل المشاكل التى تواجه القطاع، وطرح فكر جديدة.

وأشار "عمرو"، أنه هذه الأعمال التى ستقوم بها جمعية مستثمرى رجال الأعمال مجرد أعمال تطوعية، منهم وبعض المنتمين للأحزاب وتربطهم رؤية مشتركة، مشيرا إلى أنهم أكدوا أنه سيصدرون خلال شهر مجموعة من الأفكار والتوصيات التى يحتاجها وزير السياحة فى الفترة المقبلة.


print