الأحد، 25 أغسطس 2024 06:38 ص

سفير مصر بلندن:نتواصل مع أسرة "حبيب المصرى" ونتابع التحقيقات بشكل لحظى..خالد أبو بكر:جريمة لا يمكن السكوت عليها..ورئيس الجالية المصرية ببريطانيا يكشف حقائق جديدة حول مقتل الشاب المصرى

مصر تنتفض لفك لغز "حرق حبيب"

مصر تنتفض لفك لغز "حرق حبيب" مصر تنتفض لفك لغز حرق حبيب
الأربعاء، 27 أبريل 2016 04:00 ص
كتب محمد الجالى – مصطفى النجار - هدى أبو بكر - أحمد جمعة - سماح عبد الحميد - محمد سعودى - محمد مجدى السيسى
أعربت رئاسة الجمهورية عن بالغ الحزن وعميق الأسى لحادث مقتل المواطن المصرى شريف عادل حبيب ميخائيل، الذى لقى مصرعه، وتم العثور على جثته محروقة فى إحدى ضواحى العاصمة البريطانية لندن.

وتقدمت رئاسة الجمهورية، فى بيان لها، بخالص التعازى وأصدق المواساة لأسرة المواطن المصرى، مؤكدة أن السلطات المصرية المعنية تتابع عن كثب التحقيقات، التى تُجرى بشأن مقتل المواطن المصرى، وصولًا إلى الوقوف على ملابسات وقوع الحادث، لاسيما أن الدولة المصرية تولى عميق الاهتمام للحفاظ على حياة كافة مواطنيها سواء المقيمون على أرض الوطن أو فى الخارج.

الشاب المقتول

وأهابت رئاسة الجمهورية بالسلطات البريطانية المعنية القيام ببذل العناية الواجبة، وتكثيف تحرياتها وجهودها من أجل الكشف عن غموض هذا الحادث واستجلاء أسباب وقوعه، وتحديد الجناة وإلقاء القبض عليهم لينالوا عقابًا رادعًا بموجب القانون، أخذًا فى الاعتبار الحق الأصيل لأسرة المواطن المصرى الفقيد فى التعرف على أسباب وفاته وتحقيق القصاص العادل.

وقال السفير المصرى فى لندن، ناصر كامل، اليوم الثلاثاء، إن القنصل العام تواصل مع أسرة "حبيب المصرى" وتواجد معهم طوال اليوم، مشيرا إلى أن قنصل مصر بلندن يتابع القضية مع الشرطة البريطانية منذ وقوع الحادث.

ناصر كامل السفير المصرى فى لندن

وأكد سفير مصر بلندن، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، من لندن أن القنصل العام متواصل مع أسرة القتيل والسلطات البريطانية بشكل لحظى، موضحًا أن السفارة المصرية تتابع مجريات التحقيقات وتقدم كل وسائل الدعم الممكن لأسرة القتيل فى ظل الظروف العصيبة التى تعيشها الأسرة عقب الحادث.

وفشلت أجهزة الأمن البريطانية (سكوتلاند يارد) فى العثور على قاتل الشاب المصرى "عادل حبيب ميخائيل" الشهير بـ"حبيب المصرى"، الذى عثر على جثته محروقة وملقاة، أمس، الثلاثاء، داخل أحد جراجات السيارات العمومية، فى منطقة "ساوث هول" بالعاصمة البريطانية لندن.

وتتابع السفارة المصرية فى لندن، قضية المصرى المقتول "حبيب ميخائيل" عن كثب، لتحديد ما إذا كانت الحادثة وقعت لأسباب جنائية أم سياسية، وما السر وراء حرق الجثة قبل إلقائها فى لندن؟، وكيف دخل "حبيب المصرى" إلى بريطانيا فى المقام الأول.

وأوضحت المعلومات الإعلامية الواردة عن "حبيب المصرى"، أن أجهزة الأمن البريطانية بدأت فى البحث عن مزيد من المعلومات حول المتهم، والأشخاص الذين تواجدوا إلى جوار القتيل قبل الحادثة مباشرة، كما سيتم استجواب عددا من المقربين له لتحديد سبب الوفاة.

على الجانب الآخر، أثار خبر العثور على الجثة غضب واستنكار عدد كبير من المصريين الموجودين فى لندن، ممن ربطوا بين الحادثة وبين وقوع عدد كبير من الحوادث البشعة لأكثر من شخص مصرى، لأسباب جنائية أحيانًا وسياسية أحيانًا أخرى، وعلى رأسهم الفنانة الكبيرة سعاد حسنى والسياسى المخابراتى "أشرف مروان"، والفريق محمد الليثى ناصف الذى قتل فى 24 أغسطس 1973 وهو مؤسس الحرس الجمهورى المصرى، وعثر على جثته فى "ستيوارت تاور" شرق العاصمة البريطانية لندن.

بعد مقتل عادل حبيب المصرى فى لندن.. خالد أبو بكر: جريمة لا يمكن السكوت عليها


أكد المحامى الدولى خالد أبو بكر، أن مقتل المواطن شريف عادل حبيب المصرى فى لندن أمر لا يمكن السكوت عليه، مطالبًا الدولة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية السليمة لمعرفة حقيقة الجريمة.

خالد ابو بكر

وأوضح المحامى الدولى فى تدوينة عبر موقع التدوينات المصغرة "تويتر"، قائلا: "وفقا للقانون الإنجليزى يحق لأسرة المواطن حبيب ميخائيل حضور كافة التحقيقات فى لندن، ويمكن للقنصل المصرى تمثيلهم وفقا لاتفاقية فيينا الدولية.

وأضاف: "مقتل المواطن شريف عادل حبيب المصرى فى لندن أمر لا يمكن السكوت عليه، مطالبًا الدولة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية السليمة لمعرفة حقيقة الجريمة".

وكيل "العلاقات الخارجية" بالبرلمان: سننسق مع الخارجية فى قضية مقتل "حبيب المصرى" بلندن


قال طارق رضوان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ووكيل لجنة العلاقات الخارجية فى المجلس، إن اللجنة سيكون لها تحرك فى قضية الشاب المصرى "حبيب ميخائيل" الذى وجد مقتولا فى شقته فى لندن.

وأضاف "رضوان" لـ"برلمانى"، أنه سيتم التنسيق مع وزارة الخارجية بشأن هذه القضية، قائلا: "إن مصر لا تنسى أبناءها"، مشيرا إلى أنه لابد من تشكيل فريق عمل لمخاطبة الخارجية البريطانية والسلطات المختصة للوقوف على حقيقة الأمر.

مصطفى بكرى يقدم طلب إحاطة لمعرفة تفاصيل مقتل المواطن المصرى فى بريطانيا


قدم مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة عاجل إلى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى سامح شكرى وزير الخارجية، لمعرفة آخر تفاصيل مقتل المواطن المصرى شريف عادل حبيب، حرقًا فى العاصمة البريطانية لندن، وكذلك الإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية، مع الحكومة البريطانية لمعرفة هوية القاتل والأسباب الحقيقية التى أدت لقتله.

مصطفى بكرى

وأضاف "بكرى" فى طلب الإحاطة: "إن الشعب المصرى غاضب أشد الغضب، من جراء هذه الجريمة النكراء، التى راح ضحيتها شاب مصرى لم يبلغ من العمر أكثر من 22 عامًا، وهو ما يدعو إلى التساؤل حول الأسباب الحقيقية لمقتله".


النائب مصطفى بكرى (1)

النائب مصطفى بكرى (2)

وتابع عضو مجلس النواب: "لقد انتفضت الحكومة البريطانية منذ أيام قليلة، وطالبت الحكومة المصرية بضرورة الكشف عن هوية قتل "ريجينى" الإيطالى، نحن أيضًا بدورنا يجب أن نعرب للحكومة البريطانية عن كامل قلقنا، وأن نطالب بالكشف عن قاتل الشاب المصرى، وألا يكون مصيره مثل الليثى ناصف، وأشرف مروان، وسعاد حسنى".

خبير أمنى يطالب السفارة البريطانية بكشف غموض مقتل المواطن المصرى عادل ميخائيل بلندن


أدان العميد خالد عكاشة، الخبير الأمنى، واقعة مقتل المواطن المصرى "عادل حبيب ميخائيل" بلندن، مطالبًا السفارة البريطانية بالرد على مقتل "ميخائيل"، وكشف غموض الواقعة وملابسات الحادث.

وأشار الخبير الأمنى خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج اليوم فى ساعة، والذى يذاع على قناة النهار اليوم، إلى ضرورة تناول قضية "عادل ميخائيل" بوسائل الإعلام مثلما حدث فى قضية "ريجينى".

وقال عكاشة إنه يجب على وزارة الخارجية المصرية متابعة آخر مستجدات الواقعة المؤسفة، وتفعيل كافة الآليات القانونية المتاحة تجاه الواقعة، مؤكدا أنه على وزارة الخارجية أن تُعد المعنية الأولى للتعامل مع الجهات الأجنبية لمعرفة ملابسات جريمة مقتل المواطن "عادل مخائيل".

يذكر أنه عثر على جثة المواطن المصرى "عادل حبيب ميخائيل" - 28 عامًا- محروقة داخل أحد جراجات مدينة ساوث هاوس بلندن.

رئيس الجالية المصرية ببريطانيا يكشف حقائق جديدة حول مقتل الشاب المصرى بلندن


استنكر مصطفى رجب، رئيس الجالية المصرية ببريطانيا، رئيس بيت العائلة المصرية بلندن، ما يتم تداوله فى وسائل الإعلام المصرية حول مقتل الشاب المصرى شريف عادل حبيب ميخائيل فى لندن، نافيًا وجود معلومات مؤكدة عن سبب الوفاة، وهل له أى أبعاد جنائية أو سياسية أو غيرها، لافتًا إلى أنه احترق داخل سيارة وتوفى فى الطريق إلى المستشفى فى سيارة الإسعاف.

وأضاف رجب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الشرطة البريطانية عادة تستغرق أسبوعًا لجمع المعلومات من الكاميرات فى الشوارع وإغلاق المنطقة بكردون أمنى وتفتيش كل سنتيمتر فيها لعل وعسى يجد المحققين أى دليل مادى، بعد ذلك يتم استدعاء عدد من الشهود من الأطراف المختلفة، وبعد فترة التجميع يبدأ التحقيق و"يشوفوا هيوصولنا لإيه".

وأكد رئيس بيت العائلة المصرية بلندن، أن التقرير الطبى لم يصدر بعد وبالتالى فكل الحديث الذى يدور فى مصر غير دقيق، قائلا: "محدش يعرف السبب الحادثة ولا إذا كان عمل مدبر أم لا، فالشاب حديث التخرج وعائلته مقيمة فى بريطانيا".

وتابع رجب، "بيت العائلة فى لندن، يقدم دعم معنوى لعائلة الشاب، ونحاول المتابعة لأن البوليس الإنجليزى لا يسمح بالتدخل فى التحقيق حتى لو كان من يطلب المعلومات منه هى وزارة الخارجية المصرية، لذلك على وزارة الخارجية أن تخاطب الشعب المصرى بعدم تداول معلومات مغلوطة، كما أنها يمكن أن تهيب بالحكومة البريطانية خاصة الخارجية البريطانية، بالحصول على معلومات أول بأول من الشرطة وإبلاغ الجانب المصرى بها، إذ أن الخارجية البريطانية ليس لها علاقة بالتحقيق لأنها لا يحق لها أن تراقب أو تتدخل فى تحقيق لأن كل جهة مستقلة فى عملها".

وفى سياق متصل، قال رئيس بيت العائلة المصرية بلندن، إنه منذ 10 أيام لقى شاب مصرى عمره 30 سنة مصرعه داخل منزله فى لندن، إذ فوجئ والده بتأخره فى الاستيقاظ من النوم فذهب له ليجده متوفى، وحتى اليوم لم يصدر تقريرا للوفاة.

مجلس النواب

print