الإثنين، 15 يوليو 2024 04:31 م

النواب ذوو الخلفية العسكرية يعلقون على تصريحات المتحدث باسم الجيش الليبى.. بخيت:التدخل العسكرى مرفوض..أبو المجد:التصريحات لا تنطبق على مصر..وكيل الدفاع والأمن القومى:داعش خطر وحصارها واجب

جنرالات البرلمان فى مواجهة داعش

جنرالات البرلمان فى مواجهة داعش جنرالات البرلمان فى مواجهة داعش
الأحد، 01 مايو 2016 05:00 ص
كتبت أسماء زيدان
بعد تفاقم الأزمة الليبية ومقتل 16 مصريًا بها، خرج المتحدث العسكرى باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، ليؤكد أن مصر الداعم الرئيسى لليبيا، مؤكدًا أن أمن مصر من أمن ليبيا ونرفض التدخل فى الشأن السياسى والعسكرى الليبى ومعركة تحرير سرت بمثابة معركة لتحرير كامل التراب الليبى، والدول الغربية لن ترفع الحظر عن الجيش الليبى، ومعركتنا فى ليبيا إقليمية ونعول على دعم مصر ودول الخليج لجيشنا، وإليكم أبرز ما قاله لواءات مجلس النواب المصرى.
حمدى بخيت: الدفاع والأمن القومى ستضع خطوط رئيسية للقضية الليبية

فى البداية قال اللواء حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن اللجنة تقرأ التهديدات المحتملة للأمن القومى، وتتحسب لها ومن ثم تأخذ الإجراءات اللازمة حيالها، موضحًا أن اللجنة ستحدد خطوط رئيسية للقضية الليبية من خلال تأمين الحدود الغربية لمصر، والمصريين المتواجدين بليبيا، مؤكدًا أن جميع الشخصيات الرسمية الليبية ترى من مصر داعم سياسى لها وعلى رأسهم القائد العام للقوات المسلحة الليبية الفريق أول خليفة حفتر.
حمدي بخيت

وأوضح عضو مجلس النواب بلجنة الدفاع والأمن القومى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أمس السبت، أن هناك خطوات ثابتة متبعة بين لجنة الدفاع والأمن القومى، والجهات المعنية بالدفاع حيث تمد المجلس بجميع التقارير اللازمة لأخذ الإجراء اللازم لها عن طريق مجلس النواب.


وحول آليات التعاون البرلمانى المصرى الليبى، قال عضو مجلس النواب بالقاهرة، إن هناك قنوات اتصال كثيرة بين مصر وليبيا مثل البرلمان الدولى والاتحاد الأفريقى، إضافة إلى الاتصال المباشر.

وعن تصريحات المتحدث العسكرى للجيش الليبى، العقيد أحمد المسمارى، بأن أى قوى تدخل ليبيا دون إذن رسمى تعد قوات معادية، وقال البرلمانى المصرى، إن أى تدخل عسكرى بليبيا ممنوع ومرفوض لأنها دولة لها سيادة، ويجب أن تسمح لمن تريد أن يتدخل بإذن مسبق واتفاق بين البلدين.

أسامة أبو المجد: الفترة المقبلة ستشهد تنسيقا بين الجانبين المصرى والليبى


ومن جانبه قال النائب أسامة أبو المجد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن الفترة المقبلة ستشهد تنسيقًا بين الجانبين المصرى والليبى على أعلى مستوى حسب وصفه، موضّحًا أن لجنة الدفاع والأمن القومى سيكون لها دورًا فى ذلك عن طريق مد الدولة بالتشريعات اللازمة، وكذلك التواصل مع البرلمان الليبى، بعد مباشرة عمل اللجنة ووضع الرؤية العامة لها.
اسامة ابو المجد

وأشار أبو المجد، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، سَبَقَ وأعلن أن سياسة مصر الحالية تدعم ليبيا باعتبارها أمن قومى لمصر، بدليل تدخل القوات الجوية المصرية ضد "داعش" هناك، بعد استشهاد مصريين على يد عناصر التنظيم الإرهابى.

وعن تصريحات المتحدث الرسمى باسم القوات المسحلة الليبية، العقيد أحمد المسمارى، أن اعتبار أى قوة تدخل ليبيا دون إذن رسمى قوات معادية، أكد أبو المجد أنها لا تنطبق على مصر، لأن هناك تنسيقًا بين البلدين.

وكيل الدفاع والأمن القومى: مصر هدفها تأمين حدودها مع ليبيا


أما أحمد عبد التواب، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أكد أنه يتفق مع حديث المتحدث العسكرى باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، العقيد أحمد المسمارى بأن الصراع الإقليمى بليبيا يستهدف القاهرة، مضيفًا "الدواعش فى ليبيا والعناصر الإرهابية خطر يهدد مصر قبل ليبيا وحصارهم واجب".
أحمد عبد التواب

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـــ"برلمانى" اليوم السبت، أنه يؤيد حديث "المسمارى" برفضه أى تدخل عسكرى فى ليبيا، مشيرا إلى أن مصر هدفها تأمين حدودها مع ليبيا، ومؤكدا أن أى تدخل عسكرى من جانب مصر فى ليبيا سيكون باتفاق مسبق بين البلدين.

وعن دور لجنة الدفاع والأمن القومى فيما يحدث بليبيا، قال عبد التواب: إن مصر تدعم ليبيا سياسيا حتى تسترد مؤسساتها وليس عن طريق التدخل العسكرى، مضيفًا أن قضية ليبيا ضمن أولويات لجنة الدفاع والأمن القومى .

أبو هميلة: فى كلام كتير هيتقال بالبرلمان فى الملف الليبى


بينما قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، عضو مجلس النواب بحزب الشعب الجمهورى بمحافظة الجيزة، إن مجلس النواب منشغل حاليا بقضية جزيرتى تيران وصنافير عن الملف الليبى، موضّحًا "ولكن فى كلام كتير هيتقال فى الملف الليبى".
محمد صلاح أبو هميلة

وأضاف عضو مجلس النواب بمحافظة الجيزة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" اليوم السبت، قائلا: "منقدرش نستغنى عن ليبيا فهى امتداد لمصر ولن نتركها تتلاطمها الأمواج بسهولة".

وتابع البرلمانى بحزب الشعب الجمهورى، أن خطورة الوضع بليبيا لكونها تمثل الحدود الغربية وفى حال تحولها لسوريا ثانية هنلاقى الليبيين داخلين على مصر عن الطريق البرى وليس كسوريا رغم احتضان مصر للعديد من السوريين.

وأكد البرلمانى بمحافظة الجيزة، أن البرلمان وتحديدا لجنة الدفاع والأمن القومى، ستدرس الموضوع بإيجابية وستخرج بأبرز التوصيات نظرا لخطورة الموضوع.


الأكثر قراءة



print