الأحد، 07 يوليو 2024 03:37 م

نواب القوى العاملة بالبرلمان يوجهون رسائل للعمال فى عيدهم.. الوكيل: 6 قوانين لضمان حقوقكم.. عبد الفتاح محمد: اطمئنوا فلن نسمح بطردكم.. ورياض عبد الستار: سنقف بجانبكم فى كل قضاياكم

وعود نواب "القوى العاملة" للعمال

وعود نواب "القوى العاملة" للعمال وعود نواب "القوى العاملة" للعمال
الإثنين، 02 مايو 2016 09:17 ص
كتبت رشا عونى
بعد أيام من تشكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب والتى تضم 11 عضوا، حيث يحتفل به ما يقرب من 30 مليون عامل، والذين مازالوا يعانون من إهدار حقوقهم ويحلمون بقيام البرلمان بدوره فى الدفاع عنهم وتحقيق طموحاتهم، خاصة بعدما أوصى الرئيس عبد الفتاح السيسى بقانونى العمل والنقابات العمالية، ويستعرض "برلمانى" خطة لجنة القوى العاملة فى تحسين أحوال العمال فى السطور التالية..

4201628133643482السيسى-فى-احتفال-عيد-العمال-(1)

محمد وهب الله: سنزور المصانع للتعرف على مشاكل العمال


فى البداية، قال النائب محمد وهب الله عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، ووكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن اللجنة تضع خطة تشريعية قوية لإنصاف العمال فى الفترة المقبلة.

محمد-وهب---قائمة-فى-حب-مصر

وأضاف وهب الله فى تصريح لـ"برلمانى" أن الخطة تضمن عدة قوانين، من بينها قانونى العمل والنقابات العمالية الذى أوصى بهما الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالإضافة إلى قوانين التأمينات الاجتماعية، الضريبة على الدخل، التأمين الصحى الشامل، والعمالة غير المنظمة.

وأوضح أن أعضاء لجنة القوى العمل ستبدأ فى زيارة المصانع والشركات للتعرف على مشاكل العمال على أرض الواقع، وأنه سيتم استدعاء المسؤولين وأصحاب الشركات إلى البرلمان، فى حالة حدوث مشكلات خاصة بالعمال، بدلا من كتابة الشكاوى التى يتم إهمالها وعدم النظر فيها.

وأشار إلى أن المشكلة الرئيسية لمشكلات العمال عدم وجود بيئة تشريعية مناسبة للحفاظ على حقوق العمال، موضّحًا أن قوانين القوى العمل ليست بها ضمانة لحقوق العمال فى أى مكان، مؤكدًا أن قانون العمل الجديد سيشجع الشباب على العمل فى القطاع الخاص لأنه سيكون به ضمانات لحقوقهم.

عبد الفتاح محمد: قوانين الخدمة المدنية والعمل والنقابات على رأس أولوياتنا


وفى السياق ذاته قال النائب عبد الفتاح محمد عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، وعضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن اللجنة تركز فى تلك الفترة على مناقشة قوانين الخدمة المدنية، والعمل، والنقابات، وعرضهم على البرلمان.

عبد-الفتاح-محمد-600x330

وأضاف محمد فى تصريح لـ"برلمانى" أن قانون العمل سيضمن حق العمال التى كفلها لهم القانون رقم 48 وقانون 203 الخاص بقطاع الأعمال، ثم جاء قانون رقم 12 ليهدر تلك الحقوق.

وأوضح أن لجنة القوى العاملة ستعقد أول اجتماعا لها يوم 8 مايو المقبل، لوضع خطة وأجندة اللجنة التى ستعمل عليها خلال الفترة المقبلة، وتحدد أولوية القوانين التى تحتاج سرعة مناقشتها وعرضها على البرلمان.

ووجه عضو لجنة القوى العاملة رسالة لعمال مصر قائلا: "اطمئنوا فلن نسمح بطرد أو فصل عامل واحد، وقانون العمل سيضمن لكم كافة حقوقكم وسيحدد العلاقة بين العامل وصاحب العمل والحكومة، ونسعى جاهدين لضمان حقوقكم فى القطاع الخاص".

وأعرب عن تأييد لجنة القوى العاملة للقطاع الخاص لإعادة إنتاج الصناعات الثقيلة فى مصر، بإنتاج جيد وجودة عالية، للحد من الاستيراد، ولتشغيل الشباب والعمال.

صلاح عيسى لـ"العمال": قفوا خلف الرئيس للنهوض بمصر


ومن جانبه، قال النائب صلاح عيسى عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إنه يتبنى عدة مقترحات خاصة بقانونى العمل وحرية النقابات، وسيتقدم بهم فى أول اجتماع للجنة القوى العاملة.

صرح-عيسى1546-(4)

وأضاف عيسى فى تصريح لـ"برلمانى" أن لجنة القوى العاملة تستعد لمناقشة قانون الخدمة المدنية بعد التعديلات التى ستجرى عليه بعد رفض البرلمان له، مؤكدا أن اللجنة إذا وجدت القانون فى صالح العمل والعمال ستمرره، وإذا لم تجد ذلك ستعترض عليه وتعيد تعديله.

ووجه عضو لجنة القوى العاملة رسالة إلى عمال مصر فى عيدهم قائلا: "أتمنى أن تتكاتفوا جميعًا معنا للنهوض بالشركات وعملها خاصة شركات الغزل والنسيج التى يتم تصفيتها.. قفوا خلف الرئيس للنهوض بمصر لبر الأمان".

رياض عبد الستار: لم يحصلوا على حقوقهم كاملة بعد ثورتين


كما أكد النائب رياض عبد الستار عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار وعضو لجنة القوى العاملة، أن العمال لا يحصلون على حقوقهم حتى بعد مرور ثورتين، وأن وزارة القوى العاملة لا تهتم بمشاكل العمال بشكل جدى.

رياض-عبد-الستار-ملاوي-المنيا

وأضاف عبد الستار أن لجنة القوى العاملة بالبرلمان تتحمل عبء عدم اهتمام الوزارة بفئة العمال ومشكلاتهم، لذا ستولى اهتماما كبيرا لهم فى الفترة المقبلة، داعيا الوزارة لتسليط الضوء على العمال والوقوف بصفهم.

ووجه رسالة لعمال مصر قائلا: "لن ننسى عمال مصر وسنقف بجانبكم فى كل قضاياكم، ولن نتخاذل فى التصدى لمشكلاتكم".


الأكثر قراءة



print