الإثنين، 15 يوليو 2024 12:17 م

نواب يطالبون "الجارديان" بحملة دعائية للترويج للسياحة بعد الاعتراف بتقاريرها "المفبركة" عن مصر..نائبة: إعلام الغرب عليه أن يحذو حذو الصحيفة البريطانية ويعتذر لمصر عن مواقفه المعادية

"جارديان".. اعتذارك لوحده مش كفاية

"جارديان".. اعتذارك لوحده مش كفاية "جارديان".. اعتذارك لوحده مش كفاية
الأحد، 29 مايو 2016 01:05 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد إعلان صحيفة "الجارديان" البريطانية، الخميس الماضى، أن الصحفى جوزيف مايتون، الذى عمل لفترة مراسلًا لها من القاهرة، انتهك قواعدها المهنية، وأشارت إلى أنها حذفت 13 تقريرًا مفبركًا عن مصر أثناء وجوده بالقاهرة، وحذفت ما لم تستطع التحقق من صحته من معلومات وتصريحات نقلًا عن مصادر، بعدما أنكرت عدة مصادر أنها تحدث مع مراسلها فى مصر.

أحمد إدريس: على الحكومة الاستفادة من اعتراف "الجارديان" بفبركة تقاريرها عن مصر


يقول أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب فى تصريح لـ"برلمانى"، إن إعلان صحيفة "الجارديان" البريطانية أن مراسلها بالقاهرة "فبرك" تقارير حول مصر، نعتز به كثيرًا، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة التى اتخذتها الصحيفة ستعزز موقف الرحلات البريطانية إلى مصر فى الفترة المقبلة.

أكد "إدريس"، أنه على الحكومة المصرية استثمار هذا الخطأ لصالح السياحة المصرية، حيث يعد حافزًا قويًا لشركات السياحة البريطانية لتوجيه الرحلات إلى مصر بشكل أكثر كثافة، حيث أن سوق السياحة البريطانى هو الأول والمؤثر بالسوق السياحى الأوروبى، ولابد من عمل حملة منظمة من قبل وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة.

يذكر أن الدكتورة سهام نصار، أستاذ الإعلام بجامعة حلوان، قالت إنه منذ ثورة 30 يونيو، تتعمد الصحف الغربية نشر تقارير كاذبة عن مصر دون التأكد من صحتها دون مراجعة السلطات المصرية.

أضافت، أن إعلان الجارديان أمس، إقالة مراسلها لنشره تقارير مفبركة عن مصر خوفًا من فقدان المصداقية يعد خطوة جيدة لتصحيح المسار تجاه مصر.

ياسمين أبو طالب: "اعتذار الجارديان مش كفاية ولازم الصحف العالمية يكون فيه رقيب عليها"


فيما قالت ياسمين أبو طالب، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى، اعتذار "الجارديان" لمصر خطوة إيجابية إلى حد كبير، ويجب على الصحيفة توجيه حملة دعائية منظمة لخدمة السياحة المصرية فى الوقت الحالى.

أكدت "أبو طالب"، أنه لابد من تقديم الاعتذار بشكل رسمى وعالميًا أولًا، حيث أنها حينما وجهت الإساءة والتقارير المفبركة نشرتها على النطاق العالمى، مطالبة بضرورة وجود رقيب على مثل الصحف العالمية، معلقة: "الاعتذار مش كفاية ولازم الصحف العالمية يكون فيه رقيب عليها مش تغلط وتعتذر وخلاص".
اكمل قرطام

أضافت "أبو طالب"، أنه فى حالة عرض هذا المطلب على لجنة السياحة والطيران المدنى داخل مجلس النواب سنكون أول الداعمين له.

حزب المحافظين يطالب "الجارديان" بتبنى حملة دعائية للسياحة المصرية كاعتذار عن خطئها


بدوره وصف أحمد حنتيش، المتحدث الرسمى لحزب المحافظين، اعتراف جريدة الجارديان بنشر تقارير مفبركة بشأن الأوضاع فى مصر، "بالشجاعة المتأخرة"، مطالبًا الحكومة أن تستثمر هذا الاعتذار بمطالبة الجارديان بحملة دعائية للسياحة المصرية كاعتراف منها بالخطأ.

شدد "حنتيش" أن اعتراف الجارديان بوجود فبركة للتقارير أمر جيد، ولكن هناك جزء أهم لم تذكره الجريدة هل كانت فبركة التقرير مجرد خطأ أم كانت تتم بشكل متعمد لصالح أشخاص أو جماعات؟

أشار "حنتيش"، إلى أن اعتذار الجارديان سيفتح الباب أمام صحف عالمية أخرى لتراجع إجراءات اختيار وتعيين مراسليهم فى مصر وتغيير سياسة النشر.

إيفلين متى: يجب على وسائل الإعلام الغربية الاعتذار لمصر بشأن تقاريرهم المعادية


من جانبها قالت إيفيلين متى، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن اعتراف "الجارديان" بــ"فبركة" تقارير لها عن مصر، خطوة جيدة وعلى كافة وسائل الإعلام العالمية التى تنتهج سبلًا معادية للجانب المصرى، أن تبادر وتسير على هذا النهج.
ايفلين متى

أكدت "متى"، أن الإعلام المصرى أدار أزمة الطائرة المصرية بطريقة جيدة، إلا أنه مازالت هناك وكالات عالمية تنتهج سبلًا معادية لمصر مثل "CNN" الأمريكية، والتى أشارت إلى أن الطيار قائد الطائرة انتحر، مطالبة إياها باتباع المبادئ المهنية السليمة والابتعاد عن التكهنات.

أضافت "متى"، أن مطالبة النواب بتخصيص "الجارديان" حملة إعلانية منظمة للدعاية للسياحة المصرية أمر جيد، وعليها الامتثال للأمر فى أسرع وقت، مشيرة إلى أنه ستطالب رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى سحر طلعت بعرض الطلب على أعضاء اللجنة.
الجارديان

الأكثر قراءة



print