الإثنين، 15 يوليو 2024 04:58 ص

عبد الفتاح الجبالى يشدد على أهمية إلمام النائبات بتفاصيل الموازنة العامة للدولة

عبد الفتاح الجبالى يشدد على أهمية إلمام النائبات بتفاصيل الموازنة العامة للدولة عبد الفتاح الجبالى رئيس مجلس إدارة مؤسسة "الأهرام"
الإثنين، 14 ديسمبر 2015 06:31 م
كتب محمود راغب
أكد عبد الفتاح الجبالى، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "الأهرام"، أن الموازنة العامة للدولة أهم موضوع لابد أن تكون نائبات البرلمان على قدر كبير من الإلمام به، داعيا النائبات إلى الاطلاع على منشور موازنة 2016 – 2017، وأن تكون لديهن القدرة على قراءة هذه الوثيقة الهامة.

وأشار عبد الفتاح الجبالى، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "الأهرام"، فى محاضرة حول "الموازنة العامة.. مفاهيم أساسية" فى فعاليات برنامج العمل الذى ينظمه المكتب السياسى بالمجلس القومى للمرأة ويستهدف نائبات المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بعنوان "نائبات مصر 2015"، أن الدستور الجديد تضمن تعديلات هامة فيما يتعلق بموازنة الدولة من أهمها أن من حق مجلس النواب إجراء التعديل على موازنة الدولة بشرط الحفاظ على التوازن العام للموازنة.

كما أشار الجبالى، إلى مراحل إعداد الموازنة وأقسامها وأبوابها، والفارق بين مفاهيم الموازنة والميزانية، وقدم تعريف مجموعة من المفاهيم مثل قانون ربط الموازنة العامة للدولة والتأشيرات العامة للموازنة والبيان المالى التمهيدى، والحساب الختامى للدولة وأوضح الفارق بين التجاوزات المرخص بها وغير المرخص بها وموازنة البند الواحد، وما المقصود بعجز الموازنة العامة للدولة، كما قدم شرحا تفصيليا لكيفية قراءة الموازنة العامة للدولة.

واستعرض الجبالى، نماذج لموازنات مجموعة من الهيئات والجهات بالدولة، وسبل تحليل الموازنة العامة للدولة، وأهم بنود الإنفاق فى باب المصروفات، وتفاصيل باب الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية.


print