الإثنين، 19 أغسطس 2024 02:46 ص

بالفيديو.. بسنت فهمى: عطاء البنك المركزى ينهى "ربكة" الجهاز المصرفى وقطاع الصناعة

بالفيديو.. بسنت فهمى: عطاء البنك المركزى ينهى "ربكة" الجهاز المصرفى وقطاع الصناعة بسنت فهمى عضو مجلس النواب والخبيرة المصرفية
الأربعاء، 16 مارس 2016 02:43 م
كتب محمد رضا
قالت النائبة بسنت فهمى، عضو مجلس النواب، والخبيرة المصرفية، إن قرار البنك المركزى بطرح 1.5 مليار دولار كعطاء استثنائى أمر جيد، ويحل أزمة الدولار، وذلك لتلبية احتياجات المصانع من مواد خام وخلافه، فضلا عن تمويل الاستثمارات، مشيرة إلى أن القرار ليس له أى آثار سلبية، مؤكدة أن هذا القرار سيفك الأزمة و"الربكة" الموجودة فى الجهاز المصرفى وقطاع الصناعة خاصة الأدوية والسلع الغذائية.



وأضافت عضو مجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "عين على البرلمان"، المذاع على قناة الحياة 2، ويقدمه الإعلامى شريف بركات، أن هناك عددًا من الإجراءات سيتم اتخاذها الفترة المقبلة، لحل أزمة الدولار، أهمها رفع حجم الاحتياطى النقدى، حتى ينضبط السوق ويكون هناك مناخ مستقر وجاذب للاستثمار، مؤكدة أن مواجهة الأزمة تقع على عاتق البنك المركزى والحكومة.

وأشارت الخبيرة المصرفية، إلى ضرورة التركيز خلال الفترة المقبلة على رفع الاحتياطى النقدى من العملة الصعبة عن طريق الترويج للشهادات الدولارية، التى يمكن طرحها لغير المصريين مثل الأزونات والأسهم فى البورصة حتى نتمكن من تجميع مبالغ جيدة من العملة الصعبة، إضافة إلى تخفيض الطلب على الدولار سواء عن طريق ترشيد الاستيراد أو كافة النواحى.

ومن المقرر أن يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم، العطاء الاستثنائى الأضخم فى عهد محافظ البنك المركزى، طارق عامر، بقيمة 1.5 مليار دولار، لتغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية القائمة الناتجة عن عمليات استيرادية.


print