الأحد، 07 يوليو 2024 02:21 م

سوزى ناشد نائبة "دعم مصر": قرارات البنك المركزى تحاول تقوية الجنيه أمام الدولار

سوزى ناشد نائبة "دعم مصر": قرارات البنك المركزى تحاول تقوية الجنيه أمام الدولار سوزى ناشد عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة الإسكندرية
الأربعاء، 16 مارس 2016 04:19 م
كتب أحمد أبو حجر
قالت الدكتورة سوزى ناشد، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة الإسكندرية، وعضو ائتلاف دعم مصر، إن قرار محافظ البنك المركزى طارق عامر، بضخ مليار ونصف دولار فى السوق، لمحاولة تثبيت أسعار الدولار، يعالج الآثار السلبية التى تسببت فيها زيادة الدولار خلال الفترة الأخيرة، مضيفة أن ذلك مسلك اقتصادى جيد لمحاولة تثبيت سعر الدولار، قائلة: هذه السياسة من شأنها تقوية الجنيه المصرى.

وأضافت عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، كان يجب الإسراع بهذه القرارات منذ أكثر من شهر، بدلا من السياسة المسكنات التى اتبعتها الحكومة لمعالجة أزمة ارتفاع الدولار، موضحة أنه لو كنا اتخذنا هذه الإجراءات وقتها كنا استطعنا القضاء على الارتفاع غير المبرر الذى شهده الدولار.

وتابعت، أن نتائج هذه القرارات لن تظهر قريبا، لأن هناك حالة من الترقب هل تستمر هذه القرارات لفترة طويلة أم تنتهى قريبا، موضحا أن الأزمة الرئيسية تتمثل فى ضعف الإنتاج والتصدير والاعتماد على الاستيراد.

كان البنك المركزى المصرى قد طرح اليوم الأربعاء، العطاء الاستثنائى الأضخم فى عهد طارق عامر، بقيمة 1.5 مليار دولار، لتغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية القائمة الناتجة عن عمليات استيرادية، وطرح أمس الثلاثاء، 200 مليون دولار فى عطاء استثنائى بديلًا عن العطاء الدولارى الدورى الذى كان مقررًا بنحو 40 مليون دولار للبنوك العاملة فى السوق المحلية.

جدير بالذكر أن البنك المركزى المصرى خفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار، بـ112 قرشًا دفعة واحدة، أمس الأول، ليصبح سعر العملة الأمريكية لأول مرة 895 قرشًا، وجاء القرار متبوعًا بإصدار بنكى "الأهلى" و"مصر" شهادة ادخار بالجنيه بعائد 15% بشرط التنازل عن العملات الأجنبية.


الأكثر قراءة



print