الأحد، 07 يوليو 2024 04:21 م

حصاد البرلمان بأسبوع.. لجنة لدراسة برنامج الحكومة.. إقرار اللائحة وإرسالها للسيسى

حصاد البرلمان بأسبوع.. لجنة لدراسة برنامج الحكومة.. إقرار اللائحة وإرسالها للسيسى جلسة البرلمان
الجمعة، 01 أبريل 2016 03:42 م
كتبت رشا عونى
شهد مجلس النواب، خلال الأسبوع الماضى، عدة قرارات هامة، حيث استمع النواب إلى برنامج الحكومة وتشكيل لجنة خاصة لدراسته تتكون من 200 نائب، ثم عقد المجلس جلسته العامة التى ناقش فيها تقرير اللجنة المنوطة بتعديل اللائحة، بشأن ملاحظات مجلس الدولة، حيث وافق على الملاحظات وأرسل لائحته أمس، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، تمهيدًا لإقرارها لبدء البرلمان فى عمله الرقابى والتشريعى.

واستمع مجلس النواب لبرنامج الحكومة، الذى ألقاه المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وأعلن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان تشكيل لجنة خاصة لدراسة برنامج الحكومة، ومكونة من 50 نائبًا، ثم أعاد فتح باب الانضمام إلى تلك اللجنة بعد غضب النواب، حتى وصل عددها إلى 200 نائب، وتم تقسيم اللجنة إلى 7 لجان منبثقة منها لدراسة الـ7 محاور لبرنامج الحكومة، وبدأ على الفور أعضاء اللجان المنبثقة فى الاجتماع للانتهاء من دراسة البرنامج وكتابة التقرير.

ووافق مجلس النواب فى جلسته العامة يوم الأربعاء الماضى، على اللائحة الداخلية له بعد التصويت عليها وموافقة غالبية أعضاء البرلمان، بعد مناقشة التقرير الذى أعدته اللجنة المنوطة بتعديل اللائحة برئاسة بهاء أبو شقة، والموافقة على ملاحظات مجلس الدولة على اللائحة.

كما وافق مجلس النواب، على حذف عبارة "ويراعى تمثيل المرأة تمثيلًا مناسبًا فى أجهزة المجلس، وفقًا لأحكام الدستور"، من المادة 6 للائحة الداخلية لمجلس النواب، وذلك وفقًا لتقرير لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بناء على توصيات مجلس الدولة، وذلك بتصويت الأغلبية.

فيما وافق مجلس النواب على نص المادة 175 من مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، والخاصة بإحالة مشروعات القوانين إلى مجلس الدولة، طبقًا لما انتهى إليه رأى لجنة إعداد اللائحة وملاحظات مجلس الدولة.

ووافق أيضًا على حذف عبارة "ويراعى تمثيل المرأة تمثيلًا مناسبًا فى أجهزة المجلس، وفقًا لأحكام الدستور"، من المادة 6 للائحة الداخلية لمجلس النواب، وذلك وفقًا لتقرير لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بناءً على توصيات مجلس الدولة، وذلك بتصويت الأغلبية .


وفى نفس الجلسة المسائية يوم الأربعاء، وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال على رفع الحصانة عن النائب عماد محروس للإدلاء بأقواله أمام القضاء الشهر المقبل.


الأكثر قراءة



print