الأحد، 18 أغسطس 2024 08:15 م

وكيل لجنة النقل: سنتخذ خطوات عاجلة بعد ارتفاع ديون السكة الحديد لـ36 مليار جنيه

وكيل لجنة النقل: سنتخذ خطوات عاجلة بعد ارتفاع ديون السكة الحديد لـ36 مليار جنيه النائب حسين خاطر وكيل لجنة النقل بالبرلمان
السبت، 28 مايو 2016 04:52 م
كتب أحمد الجعفرى
أكد حسين خاطر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة ستجتمع خلال الأسبوع الجارى، لمناقشة العديد من القضايا المطروحة أمامها، وعلى رأسها مشاكل السكة الحديد، والوقوف على حقيقة خسائر الهيئة، والذى كشف أحد التقارير عن بلوغها أكثر من 36 مليار جنيه.

وأشار "خاطر" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إلى أن اللجنة لم تتسلم ذلك التقرير بعد لكنها ستتخذ عدة خطوات عقب الاطلاع عليه للوقوف على حقيقة الأمور، وبحث سبل حلها، وذلك بالتنسيق مع رئيس هيئة السكة الحديد، ومن ينوب عنه.

وأكد "خاطر" على وجود العديد من القضايا العالقة، التى ستناقشها اللجنة فى اجتماعها القادم، والمقرر عقده الثلاثاء، ومن بينها مشاكل النقل والمواصلات والموانئ فى مصر، وأزمة الصيادين وبحث مقترحات النواب وأعضاء اللجنة لكيفية مواجهتها.

وكانت تقارير رقابية قد كشف عن ارتفاع مديونية السكة الحديد إلى 36 مليار جنيه، عجزت عن سدادها وسداد الفوائد السنوية المستحقة عليها، وأكد التقرير أن الفوائد وحدها أصبحت تمثل حوالى 140% من إجمالى رصيد القروض.

وكان التقرير النهائى لختام الموازنة العامة لهيئة القومية لسكك حديد مصر لعام 2014/ 2015، قد كشف أن صافى خسائر الهيئة بلغ 5 مليارات جنيه، وأوضح التقرير أن مصروفات الهيئة بلغت 7 مليارات جنيه، وأن الإيرادات بلغت 2.111 مليار جنيه، وأشار إلى أن زيادة العجز سببها ارتفاع سعر السولار وزيادة الأجور.


الأكثر قراءة



print