الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 03:02 ص

الباب الثانى من اللائحة.. تعرف على الأجهزة البرلمانية لمجلس النواب

الباب الثانى من اللائحة.. تعرف على الأجهزة البرلمانية لمجلس النواب مجلس الشعب
الجمعة، 13 نوفمبر 2015 08:20 ص
كتب محمد عبد العظيم
تحدث الباب الثانى من لائحة مجلس النواب المصرى القديمة - المفترض تغييرها مع بدء انعقاد جلسات مجلس النواب 2015 – عن الأجهزة البرلمانية لمجلس النواب وهى:

(أولا) رئيس المجلس


يراعى رئيس المجلس مطابقة أعمال المجلس لأحكام الدستور، والقانون، وهذه اللائحة ولـه أن يستعين فى ذلك بالمكتب أو باللجنة العامة للمجلس، أو بلجنة القيم، أو بإحدى اللجان الأخرى، أو بمن يختاره من الأعضاء، ورئيـس المجلـس هو الذى يمثله ويتكلم باسمه، ويحافظ على أمنه ونظامه وكرامته وكرامة أعضائه، ويشرف بوجه عام على حسن سير جميع أعمال المجلس، ويفتتح الرئيس الجلسات ويرأسها، ويعلن انتهاءها، ويضبطها ويدير المناقشات، ويأذن فى الكلام، ويحدد موضوع البحث.

(ثانيا) مكتب المجلس


يشكل مكتب المجلس من رئيس المجلس والوكيلين، وينتخب المجلس فى الجلسة الأولى لدور الانعقاد السنوى العادى الرئيس والوكيلين بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، التى أعطيت، ويرأس هذه الجلسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس.

(ثالثا) اللجنة العامة للمجلس.



تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من الوكيلين، ورؤساء لجان المجلس، وممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب، وخمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس.

(رابعا) لجنة القيم.


تشكل لجنة القيم بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى بناء على ترشيح مكتبه برئاسة أحد وكيلى المجلس وعضوية كل من رؤساء لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الدينية والاجتماعية والأوقاف، والاقتراحات والشكاوى، وحقوق الإنسان، وخمسة من أعضاء اللجنة العامة من بينهم اثنان من ممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب المعارضة والمستقلين، وخمسة من أعضاء المجلس يختارون بطريق القرعة على أن تكون من بينهم إحدى النساء.

(خامسا) اللجان النوعية.


تشكل بالمجلس اللجان النوعية المحددة فيما يلى: لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ولجنة الخطة والموازنة، ولجنة الشئون الاقتصادية، ولجنة العلاقات الخارجية، ولجنة الشئون العربية، ولجنة الدفاع والأمن القومى والتعبئة القومية، ولجنة الاقتراحات والشكاوى، ولجنة القوى العاملة، ولجنة الصناعة والطاقة، ولجنة الزراعة والرى، ولجنة التعليم والبحث العلمى، ولجنة الشئون الدينية والاجتماعية والأوقاف، ولجنة الثقافة والإعلام والسياحة، ولجنة الشئون الصحية والبيئة، ولجنة النقل والمواصلات، ولجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ولجنة الإدارة المحلية والتنظيمات الشعبية، ولجنة الشباب، ولجنة حقوق الإنسان، وتعاون هذه اللجان المجلس فى ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية.

(سادسا) اللجان الخاصة والمشتركة.


للمجلس أن يقرر ـ بناء على ما يعرضه رئيسه أو بناء على طلب الحكومة ـ الموافقة على مبدأ تشكيل لجنة خاصة لدراسة أو بحث مشروع قانون أو اقتراح بمشروع قانون أو قرار بقانون أو موضوع أو مسألة محددة، وإعداد تقرير بشأنها للمجلس، ويختار رئيس المجلس رئيس وأعضاء اللجنة الخاصة، ويخطر المجلس بأسمائهم فى أول جلسة، وتستمر اللجنة الخاصة حتى يصدر قرار من المجلس بشأن الموضوع، الذى شكلت من أجله أو بانتهاء عملها.

(سابعا) الشعبة البرلمانية.


مجلس الشعب هو شعبة جمهورية مصر العربية للمؤتمرات البرلمانية الدولية. وتتكون الجمعية العمومية للشعبة من جميع أعضاء المجلس. ورئيس المجلس هو رئيس الشعبة ووكيلا المجلس هما وكيلا الشعبة.

1 copy

2 copy

3 copy

4 copy

121213 copy

print