الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 10:52 ص

تجريم المساس بالحياة الخاصة فى القانون.. تعرف على العقوبات فى المادة 309 مكرر

تجريم المساس بالحياة الخاصة فى القانون.. تعرف على العقوبات فى المادة 309 مكرر مجلس النواب
الخميس، 31 ديسمبر 2015 03:09 ص
كتب محمد رضا
الحق فى الخصوصية وحرمة الحياة الشخصية هى أحد الحقوق الإنسانية التى تحميها جميع القوانين ودساتير العالم، ومنها الدستور المصرى، حيث خصص الدستور الحالى الصادر عام ٢٠١٤ عدة مواد للحق فى الحياة الخاصة، وكذلك خصص قانون العقوبات المصرى فى مادتين متتاليتين هما المادة 309 مكرر، والمادة 309 مكرر (أ)، حيث جرم تصوير المواطنين فى حياتهم الخاصة بدون علمهم أو إذن منهم، إذ أن صورة الشخص امتداد لجسمه، فهى وإن كانت لا تعبر عن حديث أو فكرة أو رأى لكنها تشير إلى شخصية صاحبها فى الوضع الذى يمارس فيه حياته الخاصة ومن ثم تأخذ حكم الإنسان نفسه من حيث المساس بحياته الخاصة.

وقرر قانون العقوبات فى المادة رقم ٣٠٩ مكرر: "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة كل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن، وذلك بأن ارتكب أحد الأفعال الآتية فى غير الأحوال المصرح بها قانونا أو بغير رضاء المجنى على (ب) التقط أو نقل بجهاز من الأجهزة أيا كان نوعه صورة شخص فى مكان خاص".

"ولا يقتصر التجريم على الشخص القائم بالتقاط الصورة فقط وفقا للنص السابق، ولكن التجريم يمتد ليشمل كلا من سهل أو أذاع أو شارك فى نشر الصورة".

وفى المادة رقم ٣٠٩ مكرر (أ) نص القانون على "أن يعاقب بالحبس كل من أذاع أو سهل إذاعة أو استعمل ولو فى غير علانية تسجيلا أو مستندا متحصلا عليه بإحدى الطرق المبينة بالمادة السابقة أو كان ذلك بغير رضاء صاحب الشأن".

المادة 309 مكرر (1)

المادة 309 مكرر (2)


print