الأحد، 07 يوليو 2024 05:30 م

الدولة تلتزم بالإعداد المهنى والوظيفى لذوى الاحتياجات الخاصة بقانون "ذوى الإعاقة"

الدولة تلتزم بالإعداد المهنى والوظيفى لذوى الاحتياجات الخاصة بقانون "ذوى الإعاقة" مجلس النواب
الثلاثاء، 28 يونيو 2016 06:29 م
كتب جورج إيليا
ينشر "برلمانى" نص المادة 20 من مقترح مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، والمنتظر عرضه على مجلس النواب ومناقشته خلال الفترة المقبلة، وتنص المادة على إلزام الدولة بتوفير فرص الإعداد المهنى والتدريب الوظيفى للأشخاص ذوى الإعاقة.

وتنص المادة 20 على ما يلى:

تلتزم الدولة بتوفير فرص الإعداد المهنى والتدريب الوظيفى للأشخاص ذوى الإعاقة وفقاُ لاحتياجاتهم باستخدام التكنولوجيا الحديثة وأساليب الدمج الشامل كلما أمكن، لبلوغ أقصى قدر من الاستقلالية، ضمان الجودة والسلامة والأمان داخل مؤسسات الإعداد المهنى وجميع سبل الإتاحة المكانية والتكنولوجية .

وتوفر الدولة المؤسسات اللازمة للتأهيل والتدريب والأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة دون مقابل أو بمقابل رمزى، ولا يجوز لهذه المؤسسات ممارسة نشاطها إلا بترخيص يحدد نوع الخدمات والتأهيل والمراحل العمرية التى يخدمها, ويستثنى من ذلك الهيئات المثيلة التى تنشأ بالقوات المسلحة.

وتحدد اللائحة التنفيذيه لهذا القانون قواعد وإجراءات الحصول على التأهيل والتدريب والأجهزة والوسائل المشار إليها بالفقرة الأولى من هذه المادة وأسلوب تمويل هذه الخدمات , وشكل شهادتى التأهيل والتدريب وقواعد وإجراءات الحصول عليها وعلى الترخيص المشار إليه بالفقرات السابقة , وكيفية الإشراف والرقابة على مؤسسات التأهيل والتدريب.

20 copy



الأكثر قراءة



print