الأحد، 30 يونيو 2024 06:32 م

الإجرام الإسرائيلى بالأراضى المحتلة يثير غضب الأمم المتحدة.. مفوض حقوق الإنسان: ما يحدث فى غزة مروع.. مديرة يونيسف: محرقة الأطفال في الخيام صادمة للعالم.. ومفوض السلام يدعو لإجراء تحقيق عاجل فى استهداف النازحين

الإجرام الإسرائيلى بالأراضى المحتلة يثير غضب الأمم المتحدة.. مفوض حقوق الإنسان: ما يحدث فى غزة مروع.. مديرة يونيسف: محرقة الأطفال في الخيام صادمة للعالم.. ومفوض السلام يدعو لإجراء تحقيق عاجل فى استهداف النازحين رفح
الثلاثاء، 28 مايو 2024 05:00 م
كتبت: هند المغربي
 
 
أثارت المجازر والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد النازحين والمهجرين قسرا من منازلهم في قطاع غزة ،  استياء مسؤولي منظمة الأمم المتحدة، وذلك بعد أن استهدفت الغارات الإسرائيلية مخيم للنازحين وأحرقت عددا من المدنيين بينهم أطفال ونساء.
 
من جانبه أعرب فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، عن رعبه إزاء المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين في قطاع غزة الذي مزقته الحرب، لافتا إلي أن الصور من المخيم مروعة وتؤكد مرة أخرى أنه لا يوجد مكان آمن في غزة .
 
فيما دعا منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف غاراتها وعملياتها العسكرية على رفح، وضرورة إجراء تحقيق شامل وشفاف بشأن الغارات الجوية الإسرائيلية التي ضربت خيام النازحين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والتي أدت بشكل مأساوي إلى مقتل عشرات الفلسطينيين، من بينهم نساء وأطفال، وإصابة العشرات بجروح.
 
ووفق مركز إعلام الأمم المتحدة، كرر وينسلاند، دعوة الأمين العام أنطونيو جوتيريش، إلى وقف فوري لإطلاق النار والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن لإنهاء معاناة المدنيين.
 
ومن جانبها قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) أن الأحداث في رفح مرعبة، مضيفة أنه ليس لديها خط اتصالات ثابت مع موظفيها على الأرض، ولا تستطيع تحديد موقعهم، معربة عن قلقها البالغ بشأن سلامتهم وسلامة جميع النازحين الذين لجأوا إلى المنطقة المستهدفة.
 
وقال فيليب لازاريني مفوض عام الأونروا أنه تستمر التقارير عن سقوط المزيد من الضحايا في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على منطقة مكتظة بالسكان شمال غرب رفح وكان من بين القتلى أطفال ونساء يعيشون في ملاجئ بلاستيكية مؤقتة. أصيب الكثير وأُحرق آخرون حتى الموت.
 
وأعرب المفوض الأممي عن استياءه من عدم تنفيذ الأمر الأخير الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بشأن رفح مؤكدا أن قرارات العدل الدولية  المحكمة ملزمة ويجب أن تنتهي العملية العسكرية في رفح فورًا، ويجب أن يتحسن تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة دون مزيد من التأخير.
 
وأكدت المديرة التنفيذية لليونيسيف كاثرين راسل، أن صور الأطفال والأسر المحروقة الخارجة من الخيام التي تعرضت للقصف في رفح تصدمنا جميعا، مضيفة أن المأساة في غزة مستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر وأسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الأطفال.
 
وشددت المسؤولة الأممية على ضرورة أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار، وإفراج غير مشروط عن جميع الرهائن، ووضع حد للقتل غير المبرر للأطفال.
 
ومن جانبه أبدى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس، فزعه بشأن الهجوم الإسرائيلي على رفح الذي أدى إلى مقتل العشرات ممن كانوا يأملون في إيجاد مأوى وأمان.
 
ودعا  رئيس الجمعية العامة إسرائيل إلى الامتثال لأوامر محكمة العدل الدولية والقانون الدولي الإنساني، ووقف عملياتها في غزة، وقال: لم يعد هناك مكان آمن للمدنيين.
 
 
 
 
 

 


الأكثر قراءة



print