الخميس، 04 يوليو 2024 06:25 م

روشتة برلمانية للأمن الغذائي.. اقتصادية الشيوخ توصى بإضافة مساحات زراعية جديدة فى ضوء الموارد المائية المتاحة.. وتطبيق التقنيات الحديثة في الزراعة والحفاظ على الثروة الحيوانية وتعزيز إنتاج الثروة السمكية

روشتة برلمانية للأمن الغذائي.. اقتصادية الشيوخ توصى بإضافة مساحات زراعية جديدة فى ضوء الموارد المائية المتاحة.. وتطبيق التقنيات الحديثة في الزراعة والحفاظ على الثروة الحيوانية وتعزيز إنتاج الثروة السمكية مجلس الشيوخ
الثلاثاء، 28 مايو 2024 10:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
 
أصدرت لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، بمجلس الشيوخ، تقريرها بشأن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعام المالى 2024/2025، وفيما يلى نستعرض التوصيات الخاصة بمجال الزراعة والري والثروة الحيوانية والسمكية.
 
وأوصت اللجنة ضرورة استهداف إضافة مساحات زراعية جديدة من الأراضي كل عام، إضافة لاستغلال الأراضي الزراعية القابلة للزراعة في ضوء الموارد المائية المتاحة، مع مراعاة تنويع مصادرها، وتطبيق التقنيات الحديثة في الزراعة والري استنباط أصناف من المحاصيل عالية الإنتاجية، والاختيار الدقيق للتركيب المحصولي الذي يُلبّي مستهدفات التنمية الزراعية المستدامة، واستهداف تحسين إنتاجية الفدان من الحاصلات الزراعية بنسب تتراوح بين 5% - 10%، وذلك من خلال رفع كفاءة استخدام وحدتي الأرض والمياه.
 
وشددت اللجنة على ضرورة تطوير الميكنة الزراعية ومشروعات الابتكار الزراعي، واعتماد الخريطة الصنفية للمحاصيل الاستراتيجية، أهمية تفعيل دور التعاونيات الزراعية في توفير مستلزمات الزراعة والتسويق الاقتصادي للمنتجات النهائية، وتوفير الغذاء من خلال زيادة الإنتاج المحلي مع استدامة الموارد المتاحة وطرح منتجات عالية الجودة توفر السلامة الصحية، مع إتاحة المنتجات بأسعار مناسبة للمستهلكين، تضمن في الوقت ذاته عائدًا ملائما للمزارعين يكون محفزًا لهم للإقبال على الزراعة وزيادة الإنتاج.
 
وأوصت اللجنة بضرورة نشر الوعي بأهمية التأمين على رؤوس الماشية لضمان استدامة المشروع والحفاظ على الثروة الحيوانية، ومواصلة برامج تنمية الثروة السمكية في سبيل العمل على زيادة نسب الاكتفاء الذاتي لتحقيق التغطية الكاملة للاستهلاك المحلي من الأسماك، لتغطية العجز في البروتين الحيواني، وزيادة الفائض التصديري فيما يخص الثروة السمكية.
 
وترى اللجنة، أهمية تنمية الموارد المائية باستخدام المياه الجوفية وحصاد مياه الأمطار والسيول، لتغذية نهايات الترع، والتوسع في استخدام الخزانات الجوفية العميقة وحصاد مياه الأمطار والسيول في أودية الصحراء الشرقية وسيناء، وتوعية المواطنين بمدى أهمية ملف الأمن المائي وأهمية ترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة بما يحافظ عليها من الهدر والتلوث، إضافة لزيادة السعات التخزينية للصوامع، وذلك في إطار تنفيذ المشروع القومي للصوامع، وضمان استزراع المساحات المناسبة المستهدفة من الأراضي للمحاصيل الزراعية المستهدف زراعتها، والنهوض إنتاجية الفدان على نحو منتظم ومستدام.
 
ووفقا لعرض هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعام المالى 2024/20، قدرت الخطة الاستثمارات الـمُوجّهة لأنشطة القطاع بنحو 179 مليار جنيه، بنسبة زيادة حوالي 60% عن الاستثمارات الـمُتوقّعة لعام 23/2024 منها استثمارات عامة بنحو 90 مليار جنيه، بنسبة 50% تقريبًا من جملة استثمارات القطاع، كما تُقدّر إسهامات هذه الأنشطة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 12% في عام الخطة.
 
ووفقا للخطة المستهدفة ، فى مقدمتها أولويات الاستثمار والتنمية الزراعية والتى تؤكد التوسّع في إنتاج المحاصيل التي تُسهِم في رفع نسب الاكتفاء الذاتي، مثل القمح والذرة والزيوت النباتية، والمحاصيل ذات الميزة التنافسية التصديرية كالخُضر والفاكهة، واستنباط سُلالات محاصيل عالية الإنتاجية، وتطبيق نُظمُ الري الـمُوفّرة لاستخدامات الـمياه، بالإضافة إلى التوسّع في نظام الزراعة التعاقدية، والزراعات العضوية.
 
 
 
 
 
 

الأكثر قراءة



print