الأحد، 07 يوليو 2024 05:16 ص

"بطاطا" فكرة.. والفكرة لا تموت

ظهور المحامى مصطفى بطاطا في أحد المحاكم بعد مرور 30 سنه من أحداث المسلسل.. المحكمة اكتشفت شطب المحامى من النقابة منذ 2019.. وسبب اكتشاف الواقعة ساندوتش "فول" داخل القاعة.. و9 مشاهد تسرد التفاصيل الأزمة

ظهور المحامى مصطفى بطاطا في أحد المحاكم بعد مرور 30 سنه من أحداث المسلسل.. المحكمة اكتشفت شطب المحامى من النقابة منذ 2019.. وسبب اكتشاف الواقعة ساندوتش "فول" داخل القاعة.. و9 مشاهد تسرد التفاصيل الأزمة مصطفى بطاطا - أرشيفية
الجمعة، 07 يونيو 2024 09:00 ص
كتب علاء رضوان

في واقعة هي الأغرب من نوعها في تاريخ القضاء والمحاماة على حد سواء، والتي تكشف لنا عمليات الغش والتدليس والنصب التي يصطنعها بعض المحامين الذين يتم شطبهم من النقابة، لأى أسباب، ولمخالفتهم قانون المهنة أو لإرتكابهم جرائم بعينها، حيث تم اكتشاف أن المحامى الممارس لإحدى القضايا مشطوبا ومستبعد وغير مقيد من قيد نقابة المحامين منذ عام 2019، وذلك على الرغم من حصوله على أحكام لصالحه في فترة شطبه من النقابة.

 

الواقعة كما جاءت على لسان المحامى رجب الأسيوطى، لشخصيه أقرب لشخصية مصطفى بطاطا في مسلسل حسن أرابيسك، إنتاج عام 1994، للفنان الراحل صلاح السعدنى، والذى قام بدوره الفنان الراحل محمد متولى، والذى رغم شطارته وتميزه في مهنة المحاماة إلا أن مظهره العام كان لا يوحى بأنه "محامى" بسبب طريقته في التعامل وتربيته البط والفراخ في المكتب، فضلا عن طريقة ارتداءه البدلة والكرافتة، ما كان يجعل موكله "حسن أرابيسك" وأصدقاءه يسخرون منه بإستمرار رغم حبه له.   

 

ططس

 

ظهور المحامى مصطفى بطاطا في أحد المحاكم بعد مرور 30 سنه من أحداث المسلسل

 

بداية الواقعة التي تم اكتشافها بقاعة الدائرة "3 ايجارات"، استئناف مأمورية 6 أكتوبر، أثناء نظر دعوى من أصعب الدعاوى حاليا دعوى فسخ عقد الإيجار لتحقق الشرط الفاسخ الصريح، وللأسف الشديد وكيل مالك العقار ادخل الغش والتدليس على المستأجر، وحصّل منه الإيجار بعد فوات الشهر المتفق عليه بعقد الإيجار، متعللا لهم بإنشغاله وسفره، وبعد أن حصّل مبلغ الإيجار وضع تحفظا بالإيصال بحفظ حقه فى فسخ العقد – هكذا بدأت الدعوى كما يرويها المحامى رجب الأسيوطى.

 

وتفاجئ المستأجر بأن هذا المحامى أقام دعوى الفسخ والتسليم، وحاول المحامى "الأسيوطى"، محامى المستأجر، مقابتله لكنه تهرب وأغلق مكتبه وهواتفه وعليه سارت، وسرد الحكاية كما يرويها "الأسيوطى": الخطوات الأتية:

 

طط

 

"المشهد الأول: عبارة عن محامى المدعى داخل القاعة ممسكا في يده ساندوتش فول بياكل فيه طبعا مش هقول الدائرة عملت إيه معاه.

 

المشهد الثانى:- أثناء حضور الدعوى كانت مشطوبة قبل ذلك، فحضر محامى المدعى، والمحكمة، بتسأله فين صحيفة التجديد، فهو كان مطبقها وشايلها فى جيبه، وأثناء اخراجها من جيبه، بيقول للقاضى هو لازم ءاقدمها مهو محامى المدعى عليه حضر، القاضي قاله:  "معلش يا بيه استحملنا وتعالى على خاطرك وهات الصحيفة".  

 

المشهد الثالث:- اثبت حضورى، وجحدت كافة الصور الضوئية المقدمة من المدعى، وطلبت آجلا للمستندات والمذكرات فكان القرار أخر الجلسة، وتم حجز الدعوى للحكم . 

 

19_2021-637460022717614392-761

 

المشهد الرابع:- صدر حكم بفسخ عقد الإيجار وتسليم العين للمدعى – سلمت الأمر لله - وجمعت تلك المشاهد وايقنت أن هذا المحامى استحالة يكون مشتغل أو بيجدد كارنية حيث طالعت قيده، ووجدته جدول عام من 2019.

 

المشهد الخامس:- توكلت على الله وكتبت صحيفة الاستئناف، وتركت سبب بطلان الصحيفة لاثبته أمام المحكمة، ولأضيفه بصحيفة مستقلة لينال الإهتمام الأكبر فى الفحص والتمحيص من هيئة المحكمة.

 

المشهد السادس:- أول جلسة بالاستئناف اثبت طلبى بسبب جديد، وطلبت أجلا للتأشير به فى الجدول والإعلان به مع التصريح بإستخراج شهادة قيد من نقابة المحامين عن الاستاذ اللى رافع الدعوى . 

 

images (1)

 

المشهد السابع:- شهادة قيد من النقابة تفيد أن المحامى جدول عام 2019 وتم استبعاده من جدول نقابة المحامين وحاليا غير مقيد .

 

المشهد الثامن:- مذكرة شاملة وشارحه، وتم حجز الاستئناف للحكم .

 

المشهد الأخير:- صدور الحكم بإلغاء حكم محكمة أول درجة لبطلان صحيفة الدعوى، وما تلاها من إجراءات .   

 

عريضة22-620x330

 

تعليق المحكمة على الواقعة في حيثيات الحكم

 

المحكمة في حيثيات الحكم، قالت تعليقا على الواقعة: "إلغاء حكم الطرد الذى حصل عليه المدعى عليه، لبطلان صحيفة الدعوى، وما تلاها من إجراءات، ولعدم تحقق مبدأ المواجهة بين الخصوم، وإذا خالف الحكم الطعين هذا النظر، وتعرض لموضوع الدعوى، وفتعين الغاؤه لمخالفته القانون، والقضاء ببطلان انعقاد الخصومة أمام محكمة الدرجة الأولى لعدم صحة الإعلان بأصل صحيفة افتتاح الدعوى، وإعادة الإعلان دون الحاجة لبحث باقى أوجه الطعن، وتقف المحكمة عند هذا الحد، لأنه لم يبقى بعد ذلك خصومه مطروحة عليها، لزوال صحيفة افتتاح الدعوى وما ترتب عليه من إلغاء جميع الإجراءات اللاحقة لها وكافة الأثار المترتبة عليها، وهو ما تقضى به المحكمة". 

 

241318641_4295467113867980_6578285365158360845_n

المحامى رجب الأسيوطى - مكتشف الواقعة  

 

1 أصل
   
 
6 اصل
 
5 اصل
 

4 أصل

3 اصل
 
7 اصل
 

 

ططؤؤ
 

 

 

print