الأربعاء، 03 يوليو 2024 01:18 ص

"وليالٍ عشر".. مليون و200 ألف حاج يصلون الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج.. دعم المسجد الحرام بأكبر محطة تبريد فى العالم لتنقية الهواء.. قطار المشاعر يستعد لنقل 72 ألفًا.. "واى فاى" مجانى بـ"التنعيم"

"وليالٍ عشر".. مليون و200 ألف حاج يصلون الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج.. دعم المسجد الحرام بأكبر محطة تبريد فى العالم لتنقية الهواء.. قطار المشاعر يستعد لنقل 72 ألفًا.. "واى فاى" مجانى بـ"التنعيم" الحجاج - صورة أرشيفية
الجمعة، 07 يونيو 2024 08:00 م
كتبت هند عادل
بدأت أيام الرحمات التى أقسم الله بها "وليالٍ عَشر" وهى العشر من ذى الحجة وتواصل وفود الحجيج التوجه إلى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1445- 2024، وسط استعدادات مكثفة للتيسير على ضيوف الرحمن لأداء المناسك.
 
فأعلن وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة، عن وصول ما يقارب مليون ومئتى ألف حاج من مختلف دول العالم حتى الآن، حيث تمت جميع مراحل رحلتهم بيسر وطمأنينة، وينعمون بوضع صحى متميز ومستويات رضا مرتفعة، مشددا على ضرورة التزام جميع الحجاج بالأنظمة والتعليمات والتعاون، لتقديم كافة الخدمات لهم على أكمل وجه وتسهيل عليهم بإذن الله أداء المناسك بكل يسر وطمأنينة.
 
وأشار إلى أن هناك العديد من الاعمال التى انطلقت مبكراً لخدمة ضيوف الرحمن، حيث استعدت وزارة الحج والعمرة لموسم حج هذا العام 1445 هـ منذ نهاية موسم حج العام الماضي، وذلك بلقاء رؤساء وممثلى مكاتب شؤون الحجاج وتسليمهم وثائق الترتيبات الأولية فى يوم 12 ذى الحجة 1444 هـ - فى ليلة نهاية موسم العام الماضى.
 
وبين وزير الحج والعمرة، أن برنامج خدمة ضيوف الرحمن قام بإنشاء مكتب مشاريع الحج (Hajj PMO ) الذى استكمل أعماله هذا العام بالتنسيق مع أكثر من 50 جهة حكومية لمتابعة أكثر من 300 خطة فى 2600 معلم، لرفع الاستعداد والجاهزية لموسم حج 1445هـ منذ شهر محرم 1445ه.
 
كما تم إنجاز جملة من المشاريع بهدف تحسين تجربة ضيوف الرحمن، باستحداث 11 مبنى، تستوعب 37 ألف حاج كنموذج أولى لتحسين تجربة الحجاج، إذ استغرق تنفيذها 9 أشهر.
 
 وفيما يخص مشاريع الأنسنة وتحسين التجربة، بين وزير الحج السعودى أنه تم تطوير المنطقة المحيطة بالمشعر الحرام بتدشين مشروع (مسار المشعر الحرام) ليكون ملائماً للمشى والتنقل بيسر وسهولة، كما تم تجهيز أكبر محطة تبريد فى العالم لتنقية الهواء فى المسجد الحرام، لتلطيف الأجواء وتبريدها على حجاج بيت الله الحرام.
 
 وأشار  إلى قطاع النقل يشهد أعمال تطوير متسارعة، حيث سيشهد موسم حج هذا العام تشغيل قطار المشاعر بطاقة استيعابية تبلغ 72 ألف راكب فى الساعة الواحدة، للإسهام فى نقل ما يزيد عن 350 ألف حاج بين المشاعر المقدسة، كذلك يجرى العمل فى وزارة الصحة على مدار الساعة لمراقبة الوضع الصحى لضيوف الرحمن.
 
من جانب أخر، وفرت وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة، خدمة "الواى فاى" المجانية لحجاج بيت الله الحرام بمسجدى التنعيم والحل بالجعرانة، وميقاتى قرن المنازل ووادى محرم، وذلك ضمن الخدمات التقنية التى اعتمدتها الوزارة فى خطة حج هذا العام 1445هـ؛ لتمكين الحجاج من الاستفادة من الخدمات التقنية الحديثة ومنصاتها الرقمية.
 
 وتتيح الخدمة للحجاج تصفح خدمات الوزارة الإلكترونية وتحميلها على الأجهزة الذكية من خلال "الواى فاي" وبسرعة عالية للاستفادة من تحميل كتب المكتبة الإسلامية التى تضم 3000 مادة علمية شرعية بأكثر من 45 لغة، التى تيسر لهم أداء نسكهم بكل يسر، والأسئلة الشائعة فى الحج مع إجابتها؛ لتوفر على الحاج عناء البحث عن إجاباتها، ومشاهدة فيديوهات توعوية وإرشادية من إنتاج الوزارة، وأيضاً عرض الرسائل الإرشادية والتوعوية فيما يخص الحاج وتوعيته الفكرية والعلمية.
 
كما أكدت المديرية العامة للدفاع المدنى منع دخول واستخدام أسطوانات الغاز المسال بمختلف الأنواع والأحجام إلى مخيمات الحجيج ومقار الجهات الحكومية والخاصة بالمشاعر المقدسة، ابتداءً من صباح اليوم (الأول من شهر ذى الحجة لعام 1445 هـ)، وذلك فى إطار منظومة الإجراءات الوقائية للحد من مخاطر الحريق فى المشاعر المقدسة.
 
 وأوضحت أن فرق الإشراف الوقائى والسلامة بالدفاع المدنى ستتابع من خلال الجولات الميدانية والتفتيشية عدم استخدام الغاز داخل المشاعر المقدسة، ومصادرة كل ما يُضبط من مواقد تعمل باستخدام الغاز أو أسطوانات قد تُستخدَم فى أغراض الطهي، مؤكدة تطبيق الإجراءات النظامية المقررة بحق المخالفين، بالتنسيق مع الجهات الأمنية.

الأكثر قراءة



print