الإثنين، 01 يوليو 2024 07:25 ص

نواب يرفضون موازنة مصر 24/25.. ومطالب بتشكيل حكومة جديدة

نواب يرفضون موازنة مصر 24/25.. ومطالب بتشكيل حكومة جديدة مجلس النواب
الإثنين، 03 يونيو 2024 01:15 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الإثنين برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رفض عدد من النواب لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2024/2025.
 
وفي هذا الصدد، رفض النائب محمد الصمودي، عضو مجلس النواب، مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، متسائلاً عن حجم الديون البالغ 3.4 تريليون جنيه على أي أساس تم احتسابها، مشيراً إلي أن سعر الصرف الذي على أساسه يجري حساب المبلغ قابل للنقصان أو الزيادة.
 
ولفت الصمودي إلى زيادة معدل الفقر في مصر من 29% لـ36%، ونسبة التضخم التي وصلت إلى 36%، معتبرا أن مشروع موازنة صعبة وكل سنة تزداد صعوبة عن العام السابق، في ظل زيادة الأسعار.
 
وطالب البرلماني بزيادة مخصصات الدعم، مشيرًا إلى أن الدعم بلغ 636 مليار جنيه بنسبة 11.5% وهي غير كافية، فضلا عن مطالبته بزيادة الرواتب والمعاشات وقيمة معاش تكافل وكرامة و50 جنيها إضافية على بطاقات التموين.
 
في السياق ذاته، تساءل النائب أشرف أبو الفضل عضو مجلس النواب، عن موارد الدولة والإيرادات الحقيقة، قائلا: "عندما كنا نصدر إلى 36 دولة والصين وماليزيا، ولدينا صناعة مصرية موازنة بلدنا كانت في وضع تاني".

وشدد البرلماني على أهمية الاعتماد في النهضة علي مجالات الصناعة والزراعة والسياحة، لافتاً إلي ضرورة تشديد تفعيل الرقابة على المخابز مع تحريك سعر سلعة مثل "رغيف الخبز".
 
ولفت أبو الفضل إلى أن اللاجئين والضيوف فى مصر يمثلون عبئا كبيرا على الموازنة العامة الجديدة، قائلا "اللاجئين ملوا البلد ووصل عددهم غلى ما يزيد عن 20 مليون لاجئ، و يكلفوا البلد زيادة عن الطاقة".

وطالب النائب بتشكيل حكومة جديدة يكون الوزراء فيها من أصحاب الخبرات وليس الأكاديميين. 

موضوعات متعلقة :

بدء الجلسة العامة لمجلس النواب بالعاصمة الإدارية لمناقشة الموازنة العامة للدولة

"خطة النواب": 414.7 مليار جنيه إجمالي ما يؤول للموازنة العامة من الهيئات الاقتصادية

اليوم.. مجلس النواب يناقش الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية 24/25

الحوار الوطنى يعزز الاصطفاف خلف الدولة.. سياسيون: الموقف المصرى فى دعم القضية الفلسطينية تميز بالصلابة والجدية.. ويؤكدون: مناقشة التحول للدعم النقدى ضرورة لإعداد رؤية متكاملة

مطالب برلمانية بتفعيل الترشيد الحكومى ومخصصات أكبر لصالح حملات تنشيط السياحة

الحكومة تواصل دعم الصادرات الإنتاجية لتحقيق مستهدف الـ145مليار دولار بحلول 2030.. 23 مليار جنيه بالموازنة لتحمل الأعباء التصديرية.. و478 شركة تنفق 7 مليارات ضمن مبادرة السداد الفورى لمستحقات المصدرين

نواب بالجلسة العامة: المستثمرون يتهافتون على مصر بعدما كنا نعانى من اللادولة

النواب عن تحسن معدلات نمو السكان: كل جنيه ينفق فى برنامج تنظيم الأسرة يوفر 151 جنيها


print