السبت، 29 يونيو 2024 07:04 م

"طاقة النواب" : أزمة انقطاع التيار الكهربائي ستمر .. والمجلس سيراقب خطة الحكومة لخفض تخفيف الأحمال

"طاقة النواب" : أزمة انقطاع التيار الكهربائي ستمر .. والمجلس سيراقب خطة الحكومة لخفض تخفيف الأحمال أرشيفية
الأربعاء، 26 يونيو 2024 10:00 م
كتبت نورا فخرى
 
 
 

 مصر الوسطي لتوزيع الكهرباء أمام "النواب":  عدم خضوع محطات مياه الشرب الرئيسية لخطط تخفيف الأحمال

 

 
 
 
فتحت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدي، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، قضية انقطاع التيار الكهربائي وتخفيف الأحمال في بعض محافظات الصعيد وتأثيرها علي توقف محطات مياة الشرب، في ضوء طلبات الاحاطة المقدمة من النواب. 
 
ومن جانبه أكد المهندس رأفت شمعة، رئيس شركة مصر الوسطي لتوزيع الكهرباء، عدم خضوع محطات الرئيسية لمياة الشرب لخطط تخفيف الأحمال، موضحا أن محطات المياه الرئيسه تتغذي بمغذيات خاصه وهي مستثناة بالكامل من تخفيف الأحمال. 
 
وقال "شمعة" إن ما يحدث أن هناك بعض المحطات تعمل علي مغذيات صغيرة بالقري، لكن إذا وجود تأثير فعلي يتم استثناء هذه المحطات من تخفيف الأحمال. 
 
وعلق المهندس طلعت السويدي رئيس اللجنة، بتأكيده تقدير النواب للظروف التي تمر بها البلاد لكن هناك افكار يمكن الاستعانه بها للتسير علي المواطنين، لاسيما وأهمية مياة الشرب التي لا غني عنها، مقترحا أن يكون هناك مولد كهرباء للمحطات الصغيرة، قائلا : " وفروا جنريتر كبديل، متسبوش الناس كدة". 
 
وقال "السويدي" إن مجلس النواب ناقش بالأمس بيانات عاجلة عن استمرار انقطاع التيار الكهربائي، والحكومة خرجت بتوصيات في أعقاب اجتماعها لبحث هذه القضية، والمجلس النيابي سيكون رقيب علي تنفيذ هذه الخطة، منوها إلي أن الحديث عن أن الخطة تتضمن تقليل تخفيف الأحمال بدءا من شهر يوليو. 
 
وأضاف "السويدي" : "نحن موجودين، وسنتابع التنفيذ، ومصر مبروكة ومحميه، وستمر هذه الأزمة". 
 
وطالب "السويدي" بيان رسمي من وزارة الكهرباء للجنة بكل المحطات والمشاكل التي تواجه المحافظة، لتقديم أفضل خدمات، وعلق الدكتور محمد محمود نائب محافظ المنيا بتأكيده ان هناك ، خليه عمل بين المحافظة ومسؤلي المياه والكهرباء وسيتم الموافاه بخريطة متضمنه 214 محطة كهرباء وقدراتهم.
 
وكانت اللجنة قد ناقشت خلال اجتماعها عدد من طلبات الاحاطة المقدمة من النواب الموجهة لوزير الكهرباء ومنها المقدم من النائب رياض عبد الستار بشأن انخفاض الجهد الكهربائي وعدم استكمال إنشاء المحولات الكهربائية وذلك في قرى ومركز ملوي محافظة المنيا، توقف محطات مياه الشرب بمركز وبندر ملوي محافظة المنيا بسبب انخفاض الجهد الكهربائي.
 

print