الأحد، 12 مايو 2024 01:07 ص

1/8 مصر مجلة لذوى الإعاقة مشروع تخرج بإعلام حلوان.. والنائب خالد حنفى: نشكر السيسى

1/8 مصر مجلة لذوى الإعاقة مشروع تخرج بإعلام حلوان.. والنائب خالد حنفى: نشكر السيسى جانب من الندوة
الأربعاء، 18 أبريل 2018 11:30 م
كتب عبد المسيح ممدوح - سيد يوسف

قالت الدكتورة نائلة عمارة، رئيس قسم الإعلام جامعة حلوان، إن قسم إعلام جامعة حلوان هو الوحيد الذى يستقبل طلبة من ذوى الاحتياجات الخاصة، رغم أن دراسة القسم فيها جزء كبير عملى، منها مواد تصوير ومواد إخراج ويتطلب نوعا خاصا من القدرات.

 

وأضافت عمارة، فى كلمتها فى ندوة "المشاركة الفعالة لذوى الإعاقة فى المجتمع"، التى نظمها فريق مشروع تخرج مجلة "1/8 مصر" المتخصصة فى شئون ذوى الإعاقة بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان، فى حضور العديد من الطلبة وأساتذة الكلية والإعلاميين، أن ذوى الإعاقة أثبتوا جدارتهم وأصبح بعضهم متميزون رغم محدودية الإمكانيات فى بعض الأوقات، ولا تتمكن الجامعة مساعدتهم ماديا.

 

وقال محمود أحمد - رئيس تحرير المجلة - إن المجلة اسمها "1/8 مصر" وهى مجلة متخصصة بشئون ذوى الإعاقة وقدراتهم ومشاكلهم وأبرز لتحديات التى تواجههم فى الحياة، وسعوا من خلال هذه المجلة أن يخاطبوا المجال العام.

 

وتابع محمود - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"- أنهم حاولوا تسليط الضوء على مشاكل الخاصة بذوى الإعاقة وبعض المفاهيم الخطأ بشأنهم، وأضاف أن المجلة تحتوى على أبواب مختلفة (رياضة وفن ومجتمع) وباب خاص للتكنولوجيا، ومن خلال هذه الأبواب يسعون لتصحيح المفاهيم الخطأ للمواطنين، وأوضح أن الفريق يتكون من 16 شخصا، منهم 4 من ذوى الإعاقة .

 

بينما قالت الدكتورة هنادى غريب - المشرفة على مشروع التخرج - إن المجلة موجهة لمختلف الجمهور ولكنها تناقش مشاكل ذوى الاحتياجات الخاصة، وأن المجلة تتكون من 16 شخصا، منهم 4 من ذوى الاحتياجات وهم كانوا أكثر الطلبة حماسا وكانت لديهم الرغبة أن يقدموا شيئا.

 

ومن جانبه، قال خالد حنفى - عضو مجلس النواب عضو لجنة الإعاقة بالبرلمان - إن المسمى الحقيقى وفقا للاتفاقية الدولية هو ذوى الإعاقة، موضحا أن المشاركة الفعالة تعنى مشاركة مؤثرة لأنها تحقق نتائج من خلال استراتجيات وسياسات ومن خلال تشريعات وأدوات كثيرة، أما فكرة الإعاقة ترجع لفكرة القصور البدنى أو الحسى أو الفهمى عند الشخص ذوى الإعاقة ولكن هى فكرة ترجع لنظرة المجتمع للشخص ذوى الإعاقة.

 

وتابع حنفى أنه لو وجد رصيف محطم هل تستطيع السير عليه ولكن إن كان الرصيف ممهدا تستطيع السير عليه، واختتم حنفى كلمته بشكر الرئيس عبد الفتاح السيسى - رئيس الجمهورية، على جعل هذا العام لذوى الإعاقة.

 

بينما قال الإعلامى إبراهيم فايق إنه سعيد بعودته لكليته التى تخرج منها منذ 12 عاما، وقدم تحية لكل الحضور بالندوة وتمنى لهم التوفيق، تابع أن الأجيال الحالية أكثر دراية وأكثر حظا منهم لأنهم لاقوا من يقدم لهم المساعدة.

 

وتابع أن المجال الإعلامى لا ينظر لفاقدى البصر، وأن لدينا مشكلة فى الوقت الحالى أننا لا نستطيع أن نصل لهم المعلومة بشكل كافى وهذا تقصير منا.

 

وأضاف فايق أن الدولة تعانى بشكل كبير من التقصير ناحية ذوى الاحتياجات الخاصة أو ذوى الإعاقة أو متحدى الإعاقة، ولا أستطيع أن أقول كلاما منمقا ولكن أقول ما أشعر .

 

وتابع أنه لو عدنا بالذاكرة لدورة الألعاب البرلمبية حصل ذوو الإعاقة على أكبر عدد من الميداليات مقارنة بالأشخاص الطبيعيين وهم 12 ميدلية لذوى الإعاقة، مقابل ميداليتين لغيرهم.

 

ووجه فايق رسالة لذوى الإعاقة قائلا: "لا بد طول الوقت أن يكون عندك الشعور الداخلى أنك عايز تتحدى نفسك ولازم طول الوقت لا تطلب المساعدة من أى شخص".

 


print