الجمعة، 28 يونيو 2024 05:01 ص

مكتسبات المرأة المصرية بعد ثورة 30 يونيو.. تعرف عليها

مكتسبات المرأة المصرية بعد ثورة 30 يونيو.. تعرف عليها المرأة المصرية - صورة أرشيفية
الجمعة، 21 يونيو 2024 03:00 م
كتب محمد السيد الشاذلى
11 عاما على ثورة 30 يونيو المجيدة، تلك الثورة التي سجل فيها المصريون أروع المشاهد في التاريخ، يوم انتفض فيه الشعب بكافة أطيافه وفئاته ضد حكم الجماعة الإرهابية، في محاولة لاسترداد هويته التي سُلبت منه طوال عام كامل من قبل جماعة المرشد، وكان بطل تلك الثورة ومحورها هي المرأة المصرية.
 
ورصدت دراسة صادرة عن المرصد المصرى التابع للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، مكتسبات حصلت عليها المرأة المصرية التي كان لها دورا بارزا وفعال في إنجاح الثورة ليس فقط من خلال مشاركتها بكثافة في 30 يونيو في كل أنحاء الوطن، بل ومشاركتها بكثافة في كافة الاستحقاقات التي مرت بها الدولة عقب الثورة.
 
وجاء في الدراسة أن أُولى الخطوات التنفيذية بدأت بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عام للمرأة المصرية وتم فيه الإعلان عن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، مشيرة الى التمكين السياسى ومدى اهتمام وحرص القيادة السياسية، ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، باستمرارية الخطوات نحو تمكين المرأة المصرية، والاعتماد عليها في المناصب القيادية و التنفيذية.
 
وأوضحت الدراسة أن الدولة المصرية  اتخذت كافة التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلًا مناسبًا في المجالس النيابية، على النحو الذي يحدده القانون حيث حصلت المرأة عام 2016 على 90 كرسيا في البرلمان مما جعلها تمثل نسبة ملحوظة تجاوزت 15%، والمستهدف في 2030 الوصول لـ 35% لتشارك في الحياة السياسية ويكون لها يد في صنع القرار، وأصبحت معظم لجان البرلمان لا تخلو من السيدات النائبات، وجاءت التعديلات الدستورية 2019 لتقر بتعديل المادة 102 التي من شأنها زيادة نسبة تمثيل المرأة المصرية الي 25% مما يزيد من تقدم مصر الملحوظ في التقارير العالمية الخاصة بسد الفجوة بين الجنسين.
 
وتابعت الدراسة: "بعد أن كان من الصعب وصول المرأة إلى منصب قاضية، تمكنت المرأة المصرية من إثبات قدرتها حتى أصبح عدد القاضيات في مصر 66 قاضية في المحاكم المصرية لعام 2018، بالإضافة الي تعيين 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة لأول مرة في مصر، وقيام المجلس الأعلى للقضاء بتعيين أول مساعدة لوزير العدل علاوة على 4 قاضيات سكرتارية اللجنة العليا للانتخابات. ومن المستهدف في 2030 نسبة تمثيل المرأة في الهيئات القضائية لـ25%".

موضوعات متعلقة :

متى يتم زيادة النفقة أو تخفيضها فى قانون الأحوال الشخصية؟.. اعرف الإجابة

صادرات مصر الزراعية تغزو العالم.. ارتفاع الصادرات لـ3.164 مليون طن بقيمة 2.23 مليار دولار فى 6 أشهر.. إقبال على استيراد الفول السودانى وصادراته تسجل 69 مليون دولار.. و144 مليون دولار صادرات النباتات الطبية

خطة التنمية 24/25 وتوفير حياة كريمة للمواطنين.. "إسكان النواب": اهتمام كبير بملف مياه الشرب والصرف و50% زيادة استثمارات الاقتصاد الأخضر.. واعتماد الأحوزة لـ4576 قرية.. و150مليارا للمرحلة الثانية لـ"حياة كريمة"

روشتة برلمانية لتجنب التداعيات السلبية للذكاء الاصطناعى على التوظيف

نشاط مكثف للتحالف الوطنى فى شمال سيناء وقنا خلال أيام عيد الأضحى

الأرصاد تحذر المواطنين: جو حار جدًا على معظم الأنحاء بسبب ارتفاع الرطوبة

الدولة تتبنى 5 إجراءات هامة لتعزيز مستوى الشفافية.. تعرف على التفاصيل

28 مليار جنيه استثمارات موجهة لتنمية المحافظات 35% منها للصعيد.. التفاصيل

القانون يحدد ضوابط وحوافز الاستثمار فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


print