الخميس، 04 يوليو 2024 08:58 م

بعد مصادقة البرلمان.. الجزائر تبدأ اليوم تطبيق منحة البطالة

بعد مصادقة البرلمان.. الجزائر تبدأ اليوم تطبيق منحة البطالة الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون
السبت، 01 يناير 2022 11:00 ص
كتبت آمال رسلان
تبدأ الحكومة الجزائرية اليوم تطبيق منحة البطالة لمن هم بدون عمل، وذلك بعد أن وافق البرلمان الجزائرى على قانون المالية 2022 والذى أقر الحق فى الحصول على منحة البطالة، وصدر القانون في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.
 
وجاء في العدد 100 من الجريدة الرسمية في المادة 190 منه أنه تؤسس منحة للبطالة وتمنح لطالبي الشغل لأول مرة المسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل.
 
وتحدد شروط وكيفيات الاستفادة من هذه المنحة ومبلغها وكذا التزامات المستفيدين منها، عن طريق التنظيم.
 
 
وفى 27 نوفمبر 2021، كشف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن القيمة المالية لمنحة البطالة التي تم استحداثها بموجب قانون المالية 2022 و“تقارب” الأجر الوطني الأدنى المضمون ويستفيد منها من ليس لديهم عمل إلى حين حصوله على وظيفة.
 
و تضمن قانون المالية لسنة 2022 الذي صادق عليه مؤخرا البرلمان بغرفتيه، استحداث منحة للبطالة تمنح طالبي العمل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل.
 
وكشف مشروع قانون المالية لعام 2022، إن منحة البطالة الجديدة، التي أقرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تخص طالبي العمل الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و60 سنة والمسجلين لدى الوكالة الوطنية للتشغيل.
 
ويشترط القانون التسجيل في الوكالة الوطنية التشغيل، وأن يكون المعني طالب أو باحث عن عمل، على أن لا يستفيد المعني من أي منحة أو أي راتب مهما كان نوعه سواء من القطاع العام أو الخاص، والمنحة تكون لمدة ستة أشهر بشكل شهرى قابلة للتجديد ستة أشهر أخرى فقط لا غير، وقيمة المنحة 14 ألف دينار للمقيمين في الجنوب، 12 ألف دينار للمقيمين في الشرق و10 آلاف دينار لولايات الوسط وولايات الغرب.
 

الأكثر قراءة



print