الإثنين، 06 مايو 2024 01:11 ص

رئيس البرلمان التركى: إقرار دستور جديد يليق بالبلاد مسئوليتنا

رئيس البرلمان التركى: إقرار دستور جديد يليق بالبلاد مسئوليتنا البرلمان التركى
الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:00 م
كتبت آمال رسلان

جدد رئيس البرلمان التركي، نعمان كورتولموش، دعوة النواب إلى إقرار دستور جديد في البلاد، وقال :"أطالبكم باتخاذ خطوات لضمان استقلالنا ومستقبلنا".

وخلال انعقاد جلسة خاصة بمناسبة عيد الطفل والسيادة الوطنية ذكر كورتولموش أن البرلمان هو مقر النضال الوطني لنيل الاستقلال الوطني، مفيدا أن البرلمان التركي اجتمع في أنقرة بكل شجاعة أثناء احتلال إسطنبول واتخذ اجراءات مهمة في النضال الوطني ليمهد الطريق لاستقلال تركيا.

ووفقا لزمان التركية، أضاف كورتولموش أن "الحفاظ على الوطنية حية هو أحد الواجبات المهمة للبرلمان التركي"، وقال: تركيا في مرحلة صعبة للغاية من حيث التوازنات في العالم. وسيواصل البرلمان التركي طريقه بعزم لسن قوانين تعود بالنفع على الأمة اليوم، والوفاء بمسؤولياتها نيابة عن الأمة، واتخاذ خطوات لضمان استقلالنا ومستقبلنا".

واعتبر كورتولموش أن أحد أهم واجبات البرلمان التركي هو دستور جديد يليق بالقرن الثاني للجمهورية، مضيفا أن مسألة وضع دستور شامل وديمقراطي ومدني هي واحدة من الواجبات الأساسية للبرلمان".

وأشار رئيس البرلمان، إلى أن "أعضاء البرلمان يتحملون مسؤولية كبيرة في إطار الدراسات الدستورية الجديدة، وإن من واجبات البرلمان أيضًا إدارة عملية مفتوحة وشفافة للتعبير عن أفكار جميع شرائح المجتمع بأكثر الطرق دقة، وفي هذا السياق، أود أن أذكر مرة أخرى أن البرلمان لديه سلطة سن القوانين والدساتير".

 


print