الأحد، 25 أغسطس 2024 06:27 ص

إعادة انتخاب المحافظة المالطية روبرتا ميتسولا رئيسة للبرلمان الأوروبي

إعادة انتخاب المحافظة المالطية روبرتا ميتسولا رئيسة للبرلمان الأوروبي البرلمان الاوروبى
الثلاثاء، 16 يوليو 2024 05:00 م
هاشم الفخرانى
 
 
 
أعيد انتخاب المالطية روبيرتا ميتسولا (45 عاماً) الثلاثاء رئيسة للبرلمان الأوروبي بحصولها على أغلبية ساحقة من الأصوات خلال افتتاح أول جلسة عامّة للبرلمان في ستراسبورع بعد الانتخابات التشريعية الأوروبية.
 
وجاء انتخاب ميتسولا في ظل ضغوط من اليمين المتطرّف الذي عزّز حضوره في الانتخابات التي جرت في يونيو، ويحرص على إبراز مواقفه في سياق المناقشات بشأن المناصب العليا في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من انقساماته ومن محاولات تطويقه من قبل الأحزاب الرئيسية.
 
 
 
افتُتحت الجلسة العامّة لتؤشر إلى بداية ولاية تشريعية جديدة مدّتها خمس سنوات، في أجواء دولية متوترة على إثر محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وفي ظل تهديدات الكرملين ضدّ مدن أوروبية وزيارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى موسكو وبكين.
 
 
 
وحصلت ميتسولا التي ترأس البرلمان الأوروبي منذ العام 2022، على ولاية جديدة لسنتين ونصف، إثر تأييد 562 نائباً انتخابها مقابل 61 نائباً صوّتوا لصالح منافستها الوحيدة الإسبانية إيريني مونتيرو من اليسار الراديكالي. وتنتمي ميتسولا لائتلاف حزب الشعب الأوروبي الذي يعدّ أول قوة سياسية في البرلمان.
 
 
 
وقالت ميتسولا "نحن بحاجة إلى برلمان قوي في اتحاد قوي... ولمواصلة الضغط لضمان حقّنا في المبادرة (في مواجهة المفوضية الأوروبية) وتحسين صلاحياتنا في المراقبة والتحقيق ومعالجة الاختلالات المؤسساتية".
 

print