الجمعة، 05 يوليو 2024 06:24 م

صدق أو لا تصدق.. تحويل قلعة قايتباى الأثرية لقاعة أفراح!.. والحجز بـ25 ألف جنيه

صدق أو لا تصدق.. تحويل قلعة قايتباى الأثرية لقاعة أفراح!.. والحجز بـ25 ألف جنيه أسامة الصياد مدير القلعة وقلعة قايتباى
الإثنين، 16 مايو 2016 08:51 م
كتب محمد الحكيم
تحولت قلعة قايتباى الأثرية المنشأة عام 1447 لتكون بديلاً عن فنار الإسكندرية بعد الزلزال، إلى قاعة أفراح وأعياد ميلاد لأول مرة، والحجز بـ25 ألف جنيه.

وعرض برنامج "العاشرة مساءً" الذى يقدمه الإعلامى وائل الابراشى، على فضائية "دريم"، مساء أمس الاثنين، مقطع فيديو للفرح الشعبى الذى أقيم فى قلعة قايتباى كخطوة تهدف لتنشيط السياحة، وإدرار الربح عليها، وهو ما قوبل بالرفض الشديد من أنصار الحفاظ على الآثار.

وقال أسامة الصياد، مدير قلعة قايتباى، إن هناك تنسيق بين إدارة القلعة وشرطة الآثار ومنظم الحفلة "والد العروس" على أن يلتزم بعدم المساس بالأثر، والاحتفالية داخل صحن القلعة، وعدم المساس بالأسوار الخارجية، وعدم وجود ألعاب نارية، أو فقرات غنائية داخل الحفل، مضيفًا أن الحفل كان عبارة عن "عشاء عمل".

وتابع: "كان فرح وبهجة بحيث ننمى موارد الوزارة، وحصلنا على الموافقة من الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار السابق منذ عام، واحنا نقوم بتنفيذها، وهذه أول مرة بالنسبة للأفراح، وتوافرت فيها جميع الشروط الأمنية ولم يكن فى الفرح أى تجاوزات".

واستطرد: "سعر الفرح 25 ألف جنيه لـ200 فرد، ولو زادوا عن 400 فرد يكون سعره 50 ألف جنيه، والفرح يبدأ من الساعة 8 م إلى 12 منتصف الليل".

يذكر أن قلعة قايتباى أنشأت على يد السلطان قايتباى عام 882 هـ لصد غزو محتمل من الأتراك العثمانيين الذين كانوا يتربصون بالدولة المملوكية آنذاك فى مصر، وظلت القلعة من أهم القلاع على ساحل البحر المتوسط على مر العصور حتى تولى محمد على باشا حكم مصر، وحولها لحصن مدافع عن السواحل الشمالية.


الأكثر قراءة



print