الإثنين، 06 مايو 2024 01:46 ص

النواب يستنكرون بيان المنظمة حول العملية "سيناء 2018".. كمال عامر: جيشنا يتعامل بشرف فى الحروب.. فرج عامر: تدافع عن الإرهابيين.. علاء عابد: سنخاطب الأمم المتحدة حول انحيازها للإرهاب

البرلمان ينتفض ضد تقرير "العفو الدولية"

البرلمان ينتفض ضد تقرير "العفو الدولية" البرلمان ينتفض ضد تقرير "العفو الدولية"
الأحد، 18 فبراير 2018 12:00 ص

استنكر أعضاء مجلس النواب، ما جاء فى البيان الصادر عن منظمة العفو الدولية الخاص بالعملية سيناء 2018، والذى تضمن هجوما يستهدف الجيش المصرى درع الوطن وحصنه، فى محاولة يائسة منها لإضعاف الروح المعنوية لقوات إنفاذ القانون التى تدحر الجماعات الإرهابية.

 

"دفاع البرلمان": منظمة مغرضة.. وجيشنا يتعامل بشرف فى الحروب

استنكر اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، التقرير الموجه الذى أصدرته منظمة العفو الدولية، مؤكدا أن التقرير تضمن مغالطات وأكاذيب صريحة بشأن العمليات العسكرية التى تنفذها القوات المسلحة ضد الإرهاب.

 

وقال "عامر"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن القوات المسلحة تتعامل بشرف وفروسية فى كل حروبها عبر التاريخ، حتى مع الأسرى، متابعا: "الجيش المصرى له تقاليده وقيمه المتوارثة عبر الأجيال، ولم يكن معتديا على أحد من قبل، وليسألوا التاريخ وكيف تعاملت مصر فى كل حروبها".

 

وأضاف رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، أن هذه الأبواق المُغرضة التى تدعى أمورا كاذبة، تتربص بمصر ومؤسساتها وقواتها المسلحة، وتعمل بإصرار لتشويه كل الخطوات التى تقطعها على طريق استعادة الأمن والاستقرار والقضاء على الإرهاب فى المنطقة، وتقف وراءها فى هذا أبواق مغرضة تحرضها وتمولها لتشويه صورة مصر وقواتنا المسلحة على غير الحقيقة.

 

فرج عامر: "العفو الدولية" مشبوهة تدافع عن حقوق الإرهابيين

انتقد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، ما جاء فى البيان الصادر عن منظمة العفو الدولية الخاص بالعملية العسكرية للقوات المسلحة والشرطة فى سيناء.

 

وأوضح عامر، فى بيان له، أن بعض المنظمات التى تدعى الحفاظ على حقوق الإنسان- ومن بينها العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش وغيرهما - تتناقض تقاريرهم إلى حد يصل إلى دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية تحت ستار «حقوق الإنسان».

 

وأضاف رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن المؤامرات ضد مصر تتصاعد مع قرب الانتخابات الرئاسية، فى محاولة لإفساد العرس الديمقراطى، والتأثير على خطوات الإصلاح الاقتصادى، لافتا إلى أن منظمة العفو الدولية، لا تعرف الفرق بين الإرهاب ومسانديه وبين من يتحركون سياسيًا فى إطار مشروع، فهى منظمة مشبوهة تدافع عن حقوق الإرهابيين.

 

فهذا البيان استخفاف بالعقل وإهانة وأجندة سياسية تمرر من خلال منظمة العفو الدولية، وأن المنظمة افترضت من خيالها استخدام الجيش لهذه القنابل المحرمة دوليا، فمن غير المعقول أن يُقْدِم الجيش المصرى على استخدام هذه القنابل المحرمة، لأنه جيش عظيم يحترم المواثيق الدولية، باعتباره الجيش الأعرق فى التاريخ الإنسانى، مطالبا المصريين أن يتحدوا مع القيادة السياسية فى مواجهة تلك المؤامرات.

 

علاء عابد: سنخاطب الأمم المتحدة حول انحياز "العفو الدولية" للإرهاب

استنكر النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بشدة التقرير الذى أصدرته منظمة العفو الدولية، وزعمت فيه استخدام الجيش المصرى أو نيته فى استخدام القنابل العنقودية فى سيناء، واصفاً إياه بـ"المسموم" و"غير المهنى".

 

وشدد عابد، فى بيان صحفى أمس السبت، على أن أى محاولات لاستهداف الجيش المصرى من قبل العفو الدولية أو غيرها سنواجهها بكل حسم وسنتقدم للأمم المتحدة لإحاطتها علما بعدم موضوعية ومهنية وانحياز تلك المنظمة للجماعة الإرهابية، بما يفقدها شرط الحياد والمصداقية مع مطالبة الأمم المتحدة بإعادة النظر فى منح تلك المنظمة الصفة الاستشارية بالمجلس الاقتصادى والاجتماعى بالأمم المتحدة.

 

"حقوق الإنسان" بالبرلمان تفند مغالطات العفو الدولية

وأصدرت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ردًا رسميًا على منظمة العفو الدولية.

 

وقال علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، إن بيان منظمة العفو الدولية حول الجيش المصرى مرفوض جملة وتفصيلا.

 

وأضاف، فى بيان صادر عن اللجنة، أنه إذا كانت المنظمة ترفع شعار حماية حقوق الإنسان فبياناها يعد سقطة فى ملف حقوق الإنسان، فهل يندرج تحت حماية حقوق الإنسان حماية الإرهابيين والعمليات الإرهابية التى يقومون بها.

 

وفند رئيس لجنة حقوق الإنسان فى تعليقه بعض النقاط التى تضمنها بيان منظمة العفو قائلا: "إنه فى الوقت الذى أشاد العالم كله وقياداته الدولية المختلفة بعملية سيناء فى إطار مواجهة الإرهاب، خرجت المنظمة بيبيان باهت لتهاجم العملية وتهاجم الجيش المصرى بحجة تحليل مجموعة من الخبراء لفيديو، وتابع عابد "خبراء المنظمة والمنظمة كلها لا تمتلك أى معلومات حقيقية مما يحدث فى العملية ولم تحاول حتى الحصول على معلومات وبيانات رسمية واعتمدت على تحليلها، فبأى منطق تصدر منظمة تحليل لأى قضية لا تمتلك فيها المعلومات ولا تعرف ما يدور فيها.

 

وأضاف عابد، أن المنظمة سعت للخلط ما بين أكثر من موقف رغم أن هدف عملية سيناء واحد، وهو مواجهة الجماعات الإرهابية المتطرفة، لافتا إلى أن المنظمة اعتمدت فى جزء من التقرير على جملة "شهود عيان" وبالتالى فهى لا تمتلك أى حقائق وإنما تنقل عن شهود عيان فهل من المهنية أن تصدر بيانا لا تمتلك فيه حتى ما يثبت ويؤكد وجهة لنظر التى تروج لها ؟

 

وفى سياق متصل قال عابد إن الغريب أن المنظمة لا تعلق على حرب جيوش أو حرب بين دولتين وإنما حرب لجيش يتصدى لجماعات إرهابية تهدد العالم بأجمعه، وبالتالى كان على المنظمة إدراك أى طرف تدعم فى مواقفها تجاه عملية سيناء، ففى الوقت الذى يسعى فيه الجيش المصرى لتخليص العالم من شر الإرهاب اختارت المنظمة أن تصدر بيانا للدفاع عن الجماعات الإرهابية.

 

وأوضح عابد أنه بالإضافة إلى هذه النقاط فإن المنظمة فى بيانها نصبت نفسها متحدثًا عن أهالى سيناء وأوضاعهم، بالتالى علينا فقط أن نعرف ماذا يعرف خبراء ومحللى المنظمة عن أهالى سيناء وعن معاناتهم مع الجماعات الإرهابية خلال السنوات الماضية، وما عاناه الأهالى من فُجر هذه التنظيمات الإرهابية المتطرفة وكم من أرواح طاهرة أزهقت على أرض سيناء فى سبيل تخليصها من إرهاب أسود وغاشم.

 

واعتبر عابد أنه من الواضح أن المنظمة هدفها الوحيد هو النيل من الجيش المصرى، والمطالبة بوقف المساعدات العسكرية، وهو ما يظهر فى بيانها الذى ضم مجموعة من الأحداث المختلفة والمتناقضة دون أدلة واضحة وتجاهل الدور الذى تلعبه مصر فى قضية مكافحة الإرهاب.

 

واختتم بيانه قائلا إن مصر وجيشها لا تحتاج للدفاع عن عملية سيناء التى أشاد بها العالم كله، وسيظل الجيش ماضيًا فى طريقه للقضاء على الإرهاب فى سيناء بشكل كامل، وسينجح فى ذلك.

 

"خارجية النواب": بيان" العفو الدولية" متناقض وتقاريرها تدعم الإرهاب

انتقد طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، ما جاء فى البيان الصادر عن منظمة العفو الدولية الخاص بالعملية سيناء 2018.

 

وقال: إن بيان المنظمة متناقض ومحاولة فاشلة للتنظير فى شأن يتعلق بسيادة الدولة.

 

وأوضح رضوان، فى بيان صحفى السبت، أن المنظمة اعتادت إصدار تقارير متحيزة وغير منطقية، لافتا إلى أن المنظمة لم تصدر طوال السنوات الماضية بيانا يدين العمليات الارهابية فى سيناء أو مايصدره تنظيم (داعش) الإرهابى من مقاطع مصورة إجرامية.

 

وأضاف، أنه فى الوقت الذى تدعى فيه المنظمة المثالية والدفاع عن حقوق الانسان تتجاهل تماما معاناة الشعب المصرى خلال الحرب على الإرهاب، والشهداء الذين دفعوا أرواحهم فى مواجهة إرهاب خسيس.

 

وتابع: أن بعض المنظمات التى تدعى الحفاظ على حقوق الإنسان -ومن بينها العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش وغيرهما - تتناقض تقاريرهم إلى حد يصل إلى دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية تحت ستار "حقوق الإنسان".

 

رئيس "اقتراحات البرلمان": منظمة العفو الدولية مشبوهة وتكذب على مصر

هاجم النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، منظمة العفو الدولية وتقريرها الأخير الذى تضمن مزاعم وادعاءات مكذوبة بحق مصر، مؤكدا أنها منظمة مشبوهة ومتحيزة ومسيسة، وتخدم أجندتها ومصالح جماعة الإخوان الإرهابية، مطالبا باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها.

 

وقال "العادلى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن منظمة العفو الدولية تتجاهل الأوضاع التى تعرضت لها مصر على مدار السنوات الماضية وحتى الآن، ومواجهتها للإرهاب الغاشم الذى قتل ودمر وخرب، ولم تشر إلى ذلك من قريب أو بعيد، واليوم تواصل هذه المنظمة تربصها بمصر، وتبث أكاذيب وادعاءات غير صحية ولا أساس لها، مستهدفة زعزعة الاستقرار فى مصر، ولكن لن تنجح تلك المنظمات المشبوهة فى تحقيق أغراضها.

 

وتابع رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى: "مصر ستنتصر على الإرهاب وداعميه ومموليه، ومهما حِيك لها من مؤامرات ستفشل، لأن مصر دولة قوية وشعبها متماسك ويقف صفا واحدا خلف الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة والشرطة المصرية، حفاظا على الأمن القومى المصرى واستقرار البلاد".

 

واختتم النائب همام العادلى تصريحه بالقول، إن العملية الشاملة "سيناء 2018" التى تنفذها القوات المسلحة والشرطة ضد عناصر وبؤر الإرهاب، برا وبحرا وجوا، ستنجح فى القضاء على الإرهاب فى مصر، لنبدأ بعدها عملية التنمية الشاملة فى سيناء.


print