الخميس، 04 يوليو 2024 09:59 م

الحبس عقوبة تلاحق المتورط فى إهمال المريض النفسى وإساءة معاملته

الحبس عقوبة تلاحق المتورط فى إهمال المريض النفسى وإساءة معاملته رعاية المريض النفسى - صورة أرشيفية
الجمعة، 21 يونيو 2024 07:00 م
كتبت ندى سليم
قدم قانون رعاية المريض النفسي، كافة الضمانات التي تكفل حماية المريض النفسي، من كافة أشكال صور الإهانة أو سوء المعاملة، فقد عاقب القانون بالحبس مدة لا تجاوز 6 أشهر وبغرامة لا تزيد على 3000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من مكن المريض النفسي من الهرب أو ساعده على إخفاء نفسه للتهرب من العلاج النفسي.
 
وذات العقوبة تلاحق كل من رفض إعطاء معلومات يحتاج إليها المجلس القومى للصحة النفسية أو المجلس الإقليمى للصحة النفسية أو مفتشوها فى أداء مهمتهم أو أعطى معلومات مخالفة للحقيقة مع علمه بذلك، وأيضا كل من حال دون إجراء التفتيش المخول للمجلس القومى للصحة النفسية.
 
ونفس العقوبة أيضا تلاحق كل  من أبلغ إحدى الجهات المختصة كذبا مع سوء القصد فى حق أحد الأشخاص بأنه مصاب بمرض نفسى مما نصت عليه أحكام هذا القانون.
 
وفي حالة إهمال أو سوء معاملة المريض النفسي يترتب عليها حدوث آلامًا أو أضرارًا تكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على 5000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين،  وإذا ترتب على سوء المعاملة مرض أو إصابة أو إعاقة بجسم المريض تكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات.
 

موضوعات متعلقة :

متى يتم زيادة النفقة أو تخفيضها فى قانون الأحوال الشخصية؟.. اعرف الإجابة

النائب هشام حسين يتقدم بطلب إحاطة بشأن صفحات بيع الآثار "أون لاين"

المؤشر العالمى للفتوى يحلل 500 فتوى خاصة بالحج والعمرة.. 25% منها خاصة بحج المرأة.. وحكم الحج بإجراءات مخالفة فتوى سعودية حديثة سبقتها فتاوى الإفتاء المصرية.. و"الشيخ روبوت" وتطبيقات هواتف وزيارات افتراضية

صادرات مصر الزراعية تغزو العالم.. ارتفاع الصادرات لـ3.164 مليون طن بقيمة 2.23 مليار دولار فى 6 أشهر.. إقبال على استيراد الفول السودانى وصادراته تسجل 69 مليون دولار.. و144 مليون دولار صادرات النباتات الطبية

روشتة برلمانية لتجنب التداعيات السلبية للذكاء الاصطناعى على التوظيف

نشاط مكثف للتحالف الوطنى فى شمال سيناء وقنا خلال أيام عيد الأضحى

الدولة تتبنى 5 إجراءات هامة لتعزيز مستوى الشفافية.. تعرف على التفاصيل

28 مليار جنيه استثمارات موجهة لتنمية المحافظات 35% منها للصعيد.. التفاصيل

القانون يحدد ضوابط وحوافز الاستثمار فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


الأكثر قراءة



print