الخميس، 04 يوليو 2024 07:53 م

وزيرة الهجرة بالبرلمان: "السوشيال ميديا" فى حادث المصرى بالكويت أثر سلبا على أسرته

وزيرة الهجرة بالبرلمان: "السوشيال ميديا" فى حادث المصرى بالكويت أثر سلبا على أسرته نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى لجنة الشئون الأفريقية
الأحد، 05 يونيو 2016 11:54 ص
كتبت نورا فخرى
كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، عن سعيها لإنشاء مظلة تأمينية للمصريين بالخارج، على تبدأ ذلك بوضع قاعدة بيانات محدثة لإعداده من خلال تسجيل كافة تصاريح العمل.

وقالت "مكرم"، خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة اللواء حاتم باشات، إنها تواصلت مع عدد من النقابات مهنية لحصر عدد المهنيين بالخارج. وتابعت، أسعى لإنشاء مظلة تأمينية للمصريين فى الخارج.

وأشارت "مكرم"، إلى أن دور وسائل الإعلام والسوشيال فى حادث المصرى فى الكويت، كان له تأثير سلبى على أسرته وعلى المصريين فى الخارج.

وأضافت، أن كل الحوادث التى تحدث للمصريين بالخارج تجعلنا نتفاعل مع تلك الدول إلى وقعت بها الحوادث، لافتة إلى ضرورة التحرك بكل حذّر ودبلوماسية، تجاه تلك الحوادث، خاصة أن أغلب تلك الحوادث تحدث داخل الدول العربية الشقيقة، وهو الأمر الذى يجب توخى الحذر فيه، مع التأكيد على حق المصرى بالخارج، مشيرة إلى أن هناك بعض التصريحات التى تصدر من جانب البعض يمكن أن تعكر صفو العلاقات.

وأكدت "مكرم"، أهمية التواصل مع المصريين بالخارج، لافتة إلى أن الفجوة بين المصرى ودولته أصبحت واسعة، وهو الأمر الذى أدى إلى فقد الثقة لديهم فى العودة لبلدهم ونقل خبراتهم أو إجراء مشروع استثمارى فى مصر، وأرجعت ذلك إلى أن الفترة الماضية لم يكن هناك قناة شرعية لتوطيد علاقات المصريين بالخارج بالبلاد.

وتابعت، أن وجود وزارة الهجرة يجعل هناك قناة شرعية للتواصل معهم ونقل خبراتهم، لافتة إلى أنها تنسق مع باقى الوزرات، لحل مشكلات المصريين فى الخارج.

وأشارت نبيلة مكرم، إلى أن ملف المصريين فى أفريقيا، مهم جدا، نظرا لعدم الاهتمام به من قبل، مؤكدة ضرورة التعرف على احتياجاتهم، والإعداد والتجهيز الجديد للتواصل معهم.

وقالت: قررت أفتح ملف المصريين فى أفريقيا، وبدأت من إثيوبيا، وقابلت الجالية المصرية هناك، وهناك الناس قدرت وجود مسئول يهتم بهم، لافتة إلى أن أغلب طلباتهم مثل باقى المصريين، مثل إنشاء مدرسة مصرية، متابعة: عقب زيارة إثيوبيا، سأبدأ بأوغندا وغيرها من الدول.

ولفتت مكرم، إلى أهمية دور الوزارة فى تلبية احتياجات المواطنين فى الخارج، مشيرة إلى وجود استراتيجية وبرامج خاصة بها، بالإضافة إلى دورها وتعاملها مع الحالات الإنسانية.


الأكثر قراءة



print