الأربعاء، 03 يوليو 2024 12:16 ص

سؤال برلمانى للحكومة عن خطة وزارة البيئة للاستفادة من مخلفات الهدم

سؤال برلمانى للحكومة عن خطة وزارة البيئة للاستفادة من مخلفات الهدم وزيرة البيئة
الجمعة، 24 مايو 2024 07:00 م
هند عادل

تقدمت النائبة ميرفت عازر نصر الله، عضو مجلس النواب بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، وذلك بشأن خطة الوزارة للاستفادة من المخلفات الناتجة عن أعمال التنمية العمرانية، سواء البناء أو الهدم، وكيفية تصنيفها وإعادة تدويرها بشكل يحقق عائدا اقتصاديا.

وأوضحت عضو مجلس النواب إن المخلفات الصلبة التي تتولد من أعمال الهدم والبناء يتم التخلص منها دون معالجة، ما يساهم في زيادة التلوث البيئي والأضرار الناجمة عن تلوت الهواء نتيجة عمليات الحرق، وانبعاث المواد الخطرة والسامة التي تهدد الإنسان والنباتات.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أنه يمكن استغلال نفايات الهدم والبناء من خلال إعادة التدوير المخلفات مثل (المعادن الحديدية والأخشاب والزجاج والخرسانة والطوب)، وإعادة استخدامها مرة أخرى بطريقة فعالة، ما يساهم في خفض التكلفة وزيادة الإنتاجية.

وأكدت عضو مجلس النواب أن عملية إعادة التدوير من أهم الطرق لتحقيق الاستفادة من مخلفات البناء، ما يساهم في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية والاستفادة منها؛ بما يحقق عائدا اقتصاديا، وتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030 ومواجهة أخطار التغيرات المناخية.


الأكثر قراءة



print